أخبار وفنعاممقالات

فهمي عبد الحميد عبقري الفوازير



فهمي عبد الحميد عبقري الفوازير

كتبت
علا السنجري



اليوم ذكرى وفاة مخرج مصري عظيم، أضفى البهجة على العديد من المصريين، باستعراضات الفائقة التي لا يضاهيها مثيل، إنه العبقري “فهمي عبد الحميد” .


فهمي عبد الحميد، عبقري الفوازير كما لقبه الكثيرون، والراعي الأول لها في التليفزيون المصري الذي كان يسهر في استوديوهاتها 3 أيام متتالية دون نوم تصوير حلقاته، فاستطاع أن يحفر اسمه على جدرانها، وأصبح حديث البيوت المصرية في فترة السبعينيات وحتى التسعينيات بفضل حلقات الفوازير، التي كانت تلتف الأسرة المصرية على المائدة في شهر رمضان لمشاهدتها.



للمزيد

ولد في 1 فبراير عام 1939 بحي العباسية في القاهرة، ورحل والده وهو ابن الـ4 سنوات، لتتولى والدته تربيته، ثم انتقلت الأسرة للإقامة في منزل العائلة بالقناطر الخيرية، لكن حبه للفن دفعه للالتحاق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، والذي تخرج فيها عام 1963، ليبدأ العمل في قسم الرسوم المتحركة بالتليفزيون المصري في العام التالي، وتتلمذ “عبد الحميد” على يد المخرج الكبير “علي مهيب”، والذي ساعده في بداية مشواره بتصميم عدد من “تترات” المسلسلات التليفزيونية والأفلام السينمائية، والتي من أشهرها فيلم “الخيط الأبيض”، ومسلسل “وليد ورندا في الفضاء” ومسلسل “جحا” بطولة عبد المنعم مدبولي ، ثم جاءت بدايته الحقيقية مع فوازير رمضان التليفزيونية.


فهمي عبد الحميد في عام 1974 اختار   الفنانة نيللي لتقديمها في الفوازير لأول مرة، والتي كانت بعنوان “صورة وفزورة”، ثم أصبحت “صورة وفزورتين”، ثم “صورة وثلاث فوازير”، ثم “أنا وأنت وفزورة”، وكانت تقوم فكرتها على استضافة فناني الرسوم المتحركة في كل حلقة.



إقرأ أيضا

الشهرة الحقيقية للفنانة نيللي كانت من فوازير “عروستي” و”الخاطبة”، بعد تعاون “عبد الحميد” مع صلاح جاهين، وبعد 7 سنوات من عرضها في التليفزيون، قرر المخرج الراحل تجديد دم الفوازير، ليلتقي بالمؤلف “عبد الرحمن شوقي” والفنان سمير غانم، وتم ابتكار شخصية “فطوطة” التي جسدها الفنان الكوميدي على مدار ثلاث سنوات من عام 1982 وحتى 1984، وحققت نجاحا جماهيريًّا كبيرًا.


وتعاون المخرج الراحل مع كبار الملحنين مثل: “منير مراد، وسيد مكاوي، ومحمد الموجي، وهاني شنودة، وإبراهيم رجب، وعمر خورشيد، وعمار الشريعي، صلاح الشرنوبي”

قرر المخرج الراحل إجراء تغيير جديد فاتجه إلي الاذاعة المصرية وقام بنقل حلقات “ألف ليلة وليلة” تأليف الشاعر الكبير طاهر أبوفاشا وقام الشاعر عبد السلام أمين بكتابة فوازير داخل الحلقات.



وجاءت بداية شريهان على يد فهمي عبد الحميد، فقدمت معه فوازير “ألف ليلة وليلة” للتليفزيون على مدار ثلاث سنوات من عام 1985 وحتى 1987، والتي واصلها الفنان يحيى الفخراني وصابرين في عام 1988، لتنضم لهما الفنانة ليلى علوي في العام التالي.

أخرج فهمي عبد الحميد العديد من أغنيات الأطفال التي حققت نجاحا وانتشارا ، قدم الرسوم المتحركة بأعماله التي حصلت على جوائز من مهرجانات دولية ومنها “إبريق الشاي” السيد الملاح  ، وكذلك المطربات عفاف راضي ليلى نظمى لبلبة وإيمان الطوخي ، وقدم أغنيات وطنية مثل “علي ضفافك يانيل” غناء وردة ، و”يوم الهنا” غناء نجاة الصغيرة .

إخرج في  التلفزيون  برنامج “كشكول” إعداد الراحل صلاح جاهين تقديم سلمى الشماع مع شخصيات كرتونية اسمها “سكر” وأداها الفنان إبراهيم نصر.. ثم أخرج مسلسل “مبروك جالك ولد” تأليف لينين الرملي وبطوله نيللى و محمود عبد العزيز.



إقرأ أيضا

فهمي عبد الحميد حصل على تكريم الرئيس الأسبق حسني مبارك بمنحه نوط الامتياز من الدرجة الأولى، فضلًا عن عدة جوائز أخرى.



تزوج فهمي عبد الحميد وله ثلاثة أبناء أبناء هم: “وائل”، مخرج، و”لمياء”، مذيعة ، و محمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock