أخبار وفن

دمشق تحتفي باليوبيل الماسي للتشكيلي السوري “علي سليمان”

إخراج صحفي/ ريمه السعد

ختاماً لمعرضه الحالي “ذكريات غابة”، وتزامناً مع اليوبيل الماسي؛ تحتفي غاليري “زوايا” بـ: (60 عاماً من الإبداع) لتجربة التشكيلي السوري: “د. علي سليمان” في أمسية حوارية، وذلك الخميس المقبل، الـ (24) من شباط الجاري، تمام الـ (5) مساءً، في مقرها الكائن: (القصاع – ساحة برج الروس)، بدمشق.

تتضمن الحوارية التي يعدّها الإعلامي (ملهم الصالح): عدداً من المحاور، التي تتناول تجربة “سليمان” التشكيلية الممتدة على (6) عقود، ومنجزه الإبداعي، سعياً لكشف وإبراز مفاصل، وتفاصيل، وجوهر، وفرادة هذه التجربة. والتي يعتبر: الشغف، والترحال، والاستمرارية، والخصوصية، والاختصاص، والبحث، والتنوع، والغزارة، والتفرغ، من سماتها الأبرز؛ إضافة لتبني قضايا الراهن الحارة، وعدم المساومة على السوية الفنية، والانحدار بها لأهواء وعبثية سوق التشكيل.

يذكر أن “د. علي سليمان”: تشكيلي سوري، وأستاذ أكاديمي، مواليد طرابلس (1955)، حاز إجازة الفنون الجميلة من جامعة دمشق، والدكتوراه من كلية الفنون الجميلة في برلين، أستاذ الدراسات العليا في كلية الفنون الجميلة /جامعة دمشق، ورئيس سابق لقسم الرسم و التصوير فيها. متفرغ للعمل الفني والبحث العلمي في مجال الفنون، في رصيده ما يقارب (100) معرضاً (فردي، وجماعي)، تنقّلت بين المدن السورية؛ والعديد من العواصم العربية والعالمية.

عضو اتحاد التشكيليين السوريين، واتحاد التشكيليين العرب، واتحاد الفنانين الألمان، عضو مؤتمر اليونسكو لثقافات شعوب المتوسط، معدّ ومقدّم برنامج (الفن و الانسان) في الفضائية السورية. رشّح لنيل جائزة اليونسكو، كرّمته: (الرقة، ومشتى الحلو، وبرلين).

أعماله مقتناه من قبل قصور، ومتاحف، وصالات عالمية، وتتوزع أعماله إضافة لبلده سورية في: (لبنان، ألمانيا، السويد، هولندا، تشيك، فرنسا، روسيا، إسبانيا، أمريكا، كندا، كازاخستان، بريطانيا، النمسا، اليابان، والإمارات، وبلدان أخرى).

اقرأ المزيد “الرواق” يكرّم “عباس النوري” على عطاء نصف قرن

في ذكرى وفاتها ” قصة استشهاد المذيعة سلوى حجازي

الكاتبة المعجزة منال يوسف تنجز كتابها الحادي عشر “ومضات ثقافية “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: