حياة الفنانينعام

اللواء الطيار زياد البدا”أول طيار فلسطيني يهبط في مطار غزة الدولي


اللواء الطيار زياد البدا"أول طيار فلسطيني يهبط في مطار غزة الدولي

وأنا طفل شاهدت قصف الطيران الإسرائيلي للقوات العراقية الأردنية وتمنيت أن أكون طيار مقاتل.

الطيار الخاص بالقائد الرمز ياسر عرفات وهو المفضل له.

حركه فتح ومنظمة التحرير عملوا على تأسيس قوة جوية فلسطينية

الله أكبر أهبطوا بسلام على مطار غزة .

الرئيس حسني مبارك (سوف اسجنك كيف تهبط في مطار غير مؤهل ).

ياسر عرفات المؤسس والأب. 

أمنيتي أن أهبط في مطار قلنديا القدس


حوار:لطيفة محمد حسيب القاضي 

لا يفرط في الثوابت الوطنية،إنه وطني من الدرجة الأولي، فلسطين بالنسبة له قصيدة شعرية في ديوان الكون ،فلسطين هي الحب الوحيد الخالي من الشوائب حب مزروع في القلب .
استطاع اللواء الكابتن زياد البدا أن يشق طريقه بنفسه ،فهو طيار من الدرجة الأولي .
أول طيار فلسطيني يحلق فوق مطار غزة الدولي ،واجه الكثير من الصعوبات حتي تمكن من الهبوط علي مطار غزة الدولي.
اللواء الطيار زياد البدا"أول طيار فلسطيني يهبط في مطار غزة الدولي


_من هو زياد البدا؟

زياد على عزيز البدا..مواليد ١٥ /١١/١٩٥٦ من قرية طلوزه نابلس أكملت دراستي الثانويه في نابلس والتحقت بحركه فتح في بيروت وتم اختياري أنا وأربعه آخرين لدوره طيران مقاتل في باكستان تخرجت كطيار مقاتل عام ١٩٧٩…وتم ايفادي للعمل في سلاح الجو الليبي ثم إلى نيكاراجوا ثم إلى يوغسلافيا وسلاح الجو اليمني. وإلى أديس أبابا ثم جزر السيشل وثم إلى غينيا بيساو ودكار ومصر وهولندا وأمريكا والجزائر.

_وماذا عن طموحاتك ،هل كنت تتمني أن تكون طيار؟

في حرب ٦٧ كان عمري إحدى عشرعاما وكان الطيران الإسرائيلي يقصف الجيش الأردني والعراقي في الزبابده وجينين والطائرات تمر من فوق بيتنا ومن هناك تمنيت أن أكون طيار مقاتل لمحاربة الإسرائيليين وتحققت أمنيتي وحصل ماكنت اتمناه.


_من الذي ساندك في تحقيق ما تصبو إليه؟

طبعا منظمه التحرير الفلسطينيه وحركه فتح وخصوصا الاخ أبو عمار والأخ أبو جهاد.

_كابتن زياد البدا ،انت قائد طائرةالرئيس الرمز الخالد ياسر عرفات رحمة الله عليه ،وكان أول هبوط للطائرة الأولى في مطار غزة الدولي ،كنت أنت قائد الطائرة ..حدثنا   كيف كنت أنت أول قائد طائرة يهبط في مطار غزة الدولي؟

طلب مني الأخ الرئيس أبو عمار ومن زميلي الكابتن عمر بدران أن نعمل دورة طيران لتسلم قيادة طائرته التى أهداها إليه الرئيس صدام حسين وبالفعل غادرنا إلى أمريكيا وعملنا الدوره وتسلمنا الطائره. وبعد أوسلو وبعد عوده الرئيس الى غزه كان مركزنا القاهره وعند سفر الرئيس ننزل إلى مدينه العريش ثم ننطلق به إلى العالم وفي يوم ٣ حزيران عام١٩٩٦ الساعه السابعه صباحا دق جرس الهاتف ورفعت السماعه وإذا هو الأخ أبو عمار يقول لي بتعمل ايه قلت له نايم قال نايم ايه تعال لي على غزه الساعة عشرة بتكون عندي قلت له كيف سوف أوصل غزه على القليل بدي ثماني ساعات ..رد بعصبية تعال بطيارتك .. وين قال على مطار غزه…قلت له وين المطار هذا شارع قال كلم السفير وسكر الهاتف وبعد ثواني وإذا السفير زهدي القدره يكلمني وبقول كل شيء جاهز وذهبوا إلى مطار القاهرة ومن هناك إلى مطار غزه..قلت له عم تمزح قال أبو عمار كلمك قلت له اه قال نفذ قلت له ليش هو في مطار بغزه هذا شارع وكيف الإخوان المصريين سوف يسمحوا لي قال لا تهتم كل شيء مرتب ذهبنا إلى مطار القاهرة وعملنا خطة الطيران وصار الموظف يضحك ويقول مافي عندي على الخرائط اشي اسمه مطار غزه الخطه مرفوضه قلت له اتصل عمل اتصالاته وقال على بركه الله. طلبنا التشغيل والاتجاه الى مطار غزه سمح لنا بذالك وقال الله اكبر الله معكم وتم الطيران إلى فوق مطار العريش وقالوا الله أكبر تهبطوا بسلام في مطار غزه أخذت القياده من زميلي الكابتن عمر وبدأت بالنزول إلى ارتفاع مئة متر علني أعثر على ما يسمى مطار لأنه لا يوجد أجهزه ولا أي شيء من مقومات المطارات غير المدرج شارع طويل وصلت إلى ارتفاع عشره أمتار وشاهدت الشارع ونزلت إلى ارتفاع ثلاثة أمتار وشاهدت الناس تلوح وترقص ثم عملت مرور آخر وثالث حتى أتاكد من سلامة المدرج وكنت أنادي على اللاسلكي علني اسمع شيء واذا بصوت يبكي ويقول الله أكبر أهبط انت فوق مطار غزه العزه هنا انهارت الدموع من عيني ومن عيون زميلي الكابتن عمر والمهندس كميل وتبادر إلى ذهني أن أرفع علم فلسطين وكان لدينا أعلام صغيره توضع على سيارةالرئيس فطلبت واحد من المهندس وقلت له أن ينزع علاقة بدلة الرئيس الرمز واخذتها وعلقت العلم ورفعته في سماء فلسطين سماء غزه العزه وصلنا إلى مكان تواجد الرئيس وتم فتح باب الطائره وخرجت ملوحا بالعلم وحملت على الأكتاف إلى أمام الرئيس الرمز رحمه الله وكان يبكي وحضنني وقال لي مش قولتلك حتهبط في مطار غزه وسترفع العلم.


اللواء الطيار زياد البدا"أول طيار فلسطيني يهبط في مطار غزة الدولي

_ الكابتن زياد البدا ،من الذي فكر في إنشاء مطار في فلسطين؟

طبعا الرئيس الرمز الشهيد أبو عمار هو من خطط وفكر وأصر على عمل المطار وهو من أعطى التعليمات وأشرف وتابع مع الكل.

كيف تحقق الحلم؟

وهو من طلب مني الهبوط في المطار وتحقك حلمه وحلمنا … وهذا لا يعتبر الافتتاح الرسمي للمطار كان موقف سياسي.

_على أي اعتبار تم اختيار غزة ليكون فيها المطار الدولي ،ولماذا لم تختار القدس أو رام الله؟

تم اختيار غزه لتواجد الرئيس والقياده هناك واتفاقية أوسلو غزه وريحا أولا.

_ اللواءالكابتن الطيار زياد البدا ،ما هي إمكانيات مطار غزة الدولي في تلك اللحظة؟

في يوم هبوطي كانت الإمكانيات صفر فقط شارع اعتبروه مدرج.

_كيف تلقى الشعب الفلسطيني خبر هبوط أول طائرة وأنت قائدها ، أيضا للقائد الرمز ياسر عرفات في مطار غزة الدولي؟

كانت الناس فرحه ترقص وتدبك وتغني.


اللواء الطيار زياد البدا"أول طيار فلسطيني يهبط في مطار غزة الدولي

_كيف كانت آليات السفر من مطار فلسطين إلى الخارج حول أنحاء العالم والعكس؟

في البداية كانت في صعوبة من قبل الطرف الثاني كانوا يطلبوا المسافرين إلى معبر رفح لعمل إجراءت السفر في الذهاب والعوده وتفتيش العفش ثم صار العمل من نفس المطار وكانت الناس جدا مبسوطه عمره وحج وسفر إلى كل أنحاء العالم.

_كيف كان افتتاح مطار غزة الدولي؟

تم افتتاح مطار غزه الرسمي من قبل الرئيس الرمز ياسر عرفات والرئيس الأمريكي كلينتون وثم في شهر نوفبمبر تم الافتتاح الرسمي للمطار وهبط في ذلك اليوم الطيران المصري والمغربي واإاردني والأسباني والفلسطيني وكانت آخر طائره تهبط
طائرة الرئيس أبو عمار، وعملت حركات بهلوانية فوق المطار وتم الهبوط بسلام في مطار غزه شعور لا يوصف مزيج من الفرح و الحزن والنشوه بتحيق الحلم الذي تدربنا من أجله لسنوات عديدة.


وماذا كان شعورك في تلك اللحظة؟

بالتأكيد الفرحة والسعادة التي كانت تغمرني، وأخيرا تحقق الحلم وصار لنا مطار.

_ما رد فعل افتتاح مطار غزة الدولي على الرؤساء والدول؟

بعد الهبوط في مطار غزه العزه سافر الرئيس إلى لندن لمقابلة اولبرابت ونزلنا في الفندق وطبعا كان يوم شاق وصعب كله بدون أي تحضير أو استعداد ونمت من التعب وفي الصباح أردت أن أفطر فنزلت الى المطعم وكانت الناس تنظر إلي باستغراب ففكرت أنني لابس ملابسي بالغلط أوفي شىء غلط ذهبت إلى الاستقبال وسألته عن سبب نظرة الناس إلي فناولني الصحف العربية والإنجليزية وكانت صوري على الصفحةالأولى ومن ثم استوعبت نظرات الناس وبادلتهم التحيه ثم غادر الرئيس إلى العقبة واجتمعت مع الملك حسين رحمه الله والرئيس حسني مبارك وعند نهايه الاجتماع حضر الملك حسين والرئيس حسني مبارك والوفد إلى طائرة الرئيس أبو عمار وكنت واقفا لاستقبالهم فبادر الملك حسين رحمه الله بالسلام علي وقال لي مبروك افتتاح مطار غزه وأنت أفرحت الكثير وأبكيت الكثير ممن شاهدوك وأنا واحد منهم وإلى الامام….ثم سلم الرئيس حسني حفظه الله علي وقال لي ممازحا سوف اسجنك كيف توافق وتهبط في مطار غير مؤهل وأنا والملك حسين طيران ونعرف مدى الخطورة التي قمت بها ولكنكم شعب الجبارين ربنا ينصركم وما ترد مره ثانيه على أبوعمار.


اللواء الطيار زياد البدا"أول طيار فلسطيني يهبط في مطار غزة الدولي

_ما هو شعور القائد الرمز ياسر عرفات عند هبوط الطائرة بقيادتكم إلي مطار غزة لأول مرة؟

كان الرئيس الرمز ياسر عرفات فرحا ويبكي وضمني وقال لي إنه يومك وسيسجل في التاريخ ولقد خطفت الصحافين مني.

_ماذا يمثل لك القائد الخالد الرمز ياسر عرفات؟

الرئيس الرمز يأسر عرفات هو المؤسس والقائد والأب والإنسان والمناضل والحنون على الآسرى والشهداء والجرحى وعائلاتهم والصلب والشجاع والمعلم رحمه الله.

_اللواء القائد الكابتن زياد البدا ،صف لنا شعورك عند تدمير المطار بعد 3 سنوات من إنشاءه؟

انه كان يوم أسود وصعب وشاق ودمر كل الفرح والأمل الذي بنيناه وشعرت بغضب شديد وفقدان عزيز علي ولكن الأمل بالله وثم بشعبنا شعب الياسر شعب الجبارين وفلسطين ولاده سنعيد بناء المطار ومطارات أخرى وعشتم وعاشت فلسطين وعاشت القدس عاصمة دولتنا الحبيبة وعاشت الفتح ورجالها الشرفاء.

ما هي أصعب الرحلات التي قمت بها؟ 

أصعب الرحلات جده الصين وهذه يطول شرحها والرحله الثانية عندما ضربت أرنب في أثناء الهبوط في فينا والأخطر عندما دخلت حمامه في المحرك أثناء اللإقلاع من مطار ماركا إلى غزه وتعطل المحرك واستمريت في الطيران إلى غزه والرئيس واقف خلفي وشاهد عمليه الهبوط الاضطراري وبعد الخروج من الطائره شدني في شعري وضمني وقبلني.


اللواء الطيار زياد البدا"أول طيار فلسطيني يهبط في مطار غزة الدولي

وما هي هواياتك؟ 

هوايتي لعبة كرة السله وكره القدم وأمارس رياضة المشي والركض في الصباح .

عندما يركب الراكب الطائرة فإنه يرتاح عندما تعلو الطائرة فوق السحاب بحيث تكون الطائرة بعيدة عن المطبات الهوائية ،هل ذلك الإحساس موجود عند كابتن الطائرة أيضا؟

نعم الكل يشعر بالمطبات الجويه.

هل يتم مشاهدة التلفاز وأنتم في الطبقات العليا؟ 

نعم أفلام يتم عرضها على الشاشات المثبته في الكراسي.


هل لديك وقت لمزاولة الرياضة؟

نعم أزاول الرياضة في أوقات الفراغ وفي الفنادق.

ما هي التجهيزات التي تقوم بها قبل الرحلة؟

عادةً نذهب إلى المطار قبل ساعتين أو ثلاث لتفقد الطائره وعمل خطة الطيران وطلب الطعام من الشركات المعتمدة وتعبئة الوقود.

ما هي أمنيتك؟

أمنيتي أن أهبط في مطار قلنديا القدس ،وهو من أقدم المطارات في الشرق الاوسط.


اللواء الطيار زياد البدا"أول طيار فلسطيني يهبط في مطار غزة الدولي

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock