أخبار وفنعام

المعلم زينهم السماحي”أشهر الشخصيات الدرامية في تاريخ التلفزيون المصري


المعلم زينهم السماحي






كتب/خطاب معوض خطاب






المعلم زينهم السماحي واحد من أشهر الشخصيات الدرامية في تاريخ التليفزيون المصري، وزينهم السماحي أحد شخصيات مسلسل “ليالي الحلمية”، وهو الفتوة السابق وابن البلد الوفي البار وصاحب المقهى الذي كان يتجمع فيه جميع أبناء الحلمية، والذي جعله المؤلف يموت يوم نصر أكتوبر، ومن شدة حب المشاهدين له وتعلقهم به عاب الكثيرون على الكاتب أسامة أنور عكاشة أن جعل هذه الشخصية الوطنية تموت يوم النصر، واتهموه بأنه أفسد الفرحة بالنصر في حرب 6 أكتوبر بسبب موت المعلم زينهم السماحي ابن البلد الأصيل في نفس اليوم.





المعلم زينهم السماحي هو الفنان المبدع د. سيد عبد الكريم، المعروف بأنه واحد من أبرز الفنانين الذين يجيدون أداء أدوار أبناء البلد والمهمشين، ومن يرى ملامحه أثناء قيامه بالتمثيل وأداءه لا يصدق أبدا أن هذا الممثل الذي يؤدي دور صاحب المقهى أو العربجي هو فى الحقيقة أستاذا بالجامعة وحاصلا على دكتوراه.

المعلم زينهم السماحي أو الفنان سيد عبد الكريم اسمه بالكامل هو السيد حلمي محمد عبدالكريم، وهو مولود في يوم 26 يوليو 1936م بالأسكندرية، ووالده كان يمتلك مقهى في منطقة سيدى ي جابر، وقد نال الفنان سيد عبد الكريم بكالوريوس الزراعة من جامعة الأسكندرية بتقدير جيد جدا في تخصص آفات حشرية، وحصل على دكتوراه في كيمياء مقاومة الحشرات من ألمانيا، وعمل كأستاذ بزراعة مشتهر إحدى قرى مركز طوخ بالقليوبية.
المعلم زينهم السماحي أو الفنان سيد عبد الكريم أجاد أداء أدوار أبناء البلد والمهمشين، ورغم براعته في أداء أدواره إلا أن المخرجين لم يعطوه دور البطولة مطلقا، ورغم ذلك فإنه كان يصنع من الأدوار الصغيرة التي يؤديها أدوار بطولة بفضل أدائه التلقائي المعبر القوي.
The teacher Zinhm Samahi

المعلم زينهم السماحي أو الفنان سيد عبد الكريم بعد أن عمل أستاذا بالجامعة التحق بالمعهد العالي للسينما ودرس في قسم الإخراج والسيناريو، وحصل على بكالوريوس المعهد سنة 1974م، وكان أول دفعته التي ضمت معه أيضا الكاتبة الصحفية حسن شاه والكاتب الصحفي أحمد صالح والمخرج محمد كامل القليوبي والمخرج عبداللطيف زكي، ومن المعروف أن المخرج نور الدمرداش قد نصحه بالتركيز في التمثيل، وكان أول أدواره هو دور عربجي في مسلسل اسمه “النصيب”، وشارك في عدة أعمال لكن الدور الذي ساهم في تألقه ولمعانه هو دور زعفراني الذراع اليمنى لرشوان بك رئيس العصابة في مسلسل “أحلام الفتى الطائر”.
The teacher Zinhm Samahi

ولا يمكن نسيان دور عبودة أفندي الذي أداه في مسلسل “الشهد والدموع”، ولا دور المقدس بشاي في مسلسل “خالتي صفية والدير”، ولا دور درويش العربجي في مسلسل “حارة الشرفا”، كما أبدع وأجاد في مسلسلات عديدة منها: زيزينيا، وهى والمستحيل، وجمهورية زفتى، والراية البيضاء، وأميرة في عابدين، والتوأم، وأهالينا، وغيرها.
ومن المعروف أن الفنان سيد عبدالكريم قد قدم للسينما أعمالا قليلة لكنها كانت أعمالا متميزة مثل: أيام السادات والمهاجر وكتيبة الإعدام وليه يا بنفسج وحرامية فى تايلند.
وكانت وفاة الفنان الدكتور سيد عبدالكريم في يوم 31 مارس سنة 2012م عن عمر يناهز 76 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock