مقالات

الإنسانية خُلقٌ وليستْ دين ..بقلم :خالد حويج

المفهوم الإنساني يفرض عليك أن تحترم الجميع بكل ما يحملونه من أفكار ومعتقدات وأديان، أن تنظر إلى الجوانب التي تربطك بالآخرين لا التي تفرقك عنهم، أن تبتعد عن تصنيف الناس حسب دينهم ودرجة تدينهم وعرقهم وثقافتهم وانتمائهم، الإنسانية تنقلنا من حالة المشاحنة النفسية والكره إلى حالة السلام الداخلي، حالة من الحب والاحترام..

الإنسانية هي أن يملك الإنسان شعور في نفسه، وهو شعور الأخلاق والحرية..

وتُعرف القيم الإنسانية على أنها الأخلاقيات والمبادئ السامية التي نشأ عليها الفرد والتي تضع له القواعد الرئيسية لتعاملاته مع الآخرين. وتتعدد هذه المبادئ ما بين العدل والحرية والكرامة والمساواة والعطف والرحمة. ولهذه القيم أثر عظيم على الأفراد فهي تدعو لنشر المحبة والود بين أبناء المجتمع الواحد، وتحض على نبذ الشر والحقد والظلم والكراهية. وتدفع الفرد إلى المشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية، والوقوف بجانب الآخرين في السراء والضراء. وتدعو الفرد إلى الالتزام بحسن الخلق في تعاملاته مع البشر جميعهم دون تفرقة بينهم على أساس الأصل أو الدين أو اللون أو العرق أو الجنس.

اقرأ أيضا العلوم النفسية والانسانية

فالقيم ترتبط بنفسيّة الإنسان ومشاعره؛ حيث تشمل الرّغبات والميول والعواطف التي تختلف من إنسان لآخر، ومن حضارة لأُخرى، والقيم مُتغيّرة وليست ثابتة؛ نتيجة تفاعل الإنسان مع بيئته وتغيرات الوسط المحيط، وهي غير وراثيّة ومُكتسبة، وتتفاوت أولويتها وتفوّقها على بعضها. وتعدُّدها نتيجة اختلاف الحاجات الإنسانيّة بين اقتصاديّةٍ وسياسيّةٍ واجتماعيّةٍ ونفسيّةٍ. وهي ذات منطق جَدَليّ؛ فتحتمل الحقّ والباطل، والخير والشرّ، وهي صعبة القياس بسبب تعقيد الظّواهر الإنسانيّة المرتبطة بها. وهي ذاتيّة؛ حيث تظهر في مشاعر الإنسان إمّا بالميل نحوها وإما بالنّفور منها. وهي نسبيّة؛ فهي تختلف من شخص لآخر حسب الزّمان والمكان.

وأخيراً وليس آخراً فالإنسانية هي شعورٌ يُجسدُ الرحمة وهذا ما نراهُ في الكثير من المنظمات تُساندُ الأمُم في الحربِ والفقرِ والمجاعات.

فالإنسان أخٌ للإنسان خُلق ليُعمر الأرض حباً وأماناً..

اقرأ المزيد أحمد عبد الله نصر” الطفل جاد الله أبو الفضل في مسرحية “إنها حقا عائلة محترمة”

الإعلامي سعد الله خليل “التقرب من نبض الشارع وهموم الناس هي المعادلة الذهبية في الإعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: