أدم وحواء

العائلة … كتبت/نجلاء فتحي عزب

العائلة هي أحد الأشياء التي تتباهى بها ، هي الأعمدة الثابتة داخل القلب ، والدّفء الأعمق الذي لا تملك إلا أن تنتمي إليه ، في كل مرةٍ يجرفك شيء توقن في داخلك بأن العائلة أثمن ما تملك ..

زمان قالوا أهلك لا تُهلك

فجيش المرء هو عائلته والفرد دون عائلته عدم، هي الأمان والمأمن، السكن والمسكن، الدفء والملجأ، العائلة هي السند والملاذ الأول، هي سكينة الروح وطمأنينة القلب..

‏تبتهج روحنا بحضن العائلة، ‏وليالي العائلة أُنس ومسرة ‏العائلة أولاً وأخيراً في كل السنين .. هي ‏أعظم نعمة في الحياة مهما كسبت

في حياتك من أصدقاء، عمل، وعلاقات، معارف،

تبقي العائلة هي أهم وأجمل جزء في الحياة، و إحتياجنا لهم كسند، أمان، حب صادق عمره ما يقل بل يزيد يوم عن يوم ان تكسب العائلة امام خسارة العالم كله، يظل أغلى مكسب ربحته.

لا يوجد شيء في الحياة أهم من الأهل، أهم من العائلة، لا شيء أهم من أن يكونوا بخير، إذا كانوا بخير فكل شيء بخير.. كل يوم يزداد إيمانا بهم أكثر وأكثر، وكل موقف يؤكد لنا أن المرء دون عائلته عدم، وأن العائلة هي الظل والجناح والأرض الثابتة، وأن لا شيء يؤمن للمرء الحماية كالسياج العائلي، وأن الترابط العائلي من مقومات الحياة، وأن الأمان أب، والدفء أم، والسلام أخت، والمدد أخ، والاتحاد والقوة إخوة، وأن الانتماء الأقوى إليهم، والحب المطلق لهم.. العائلة أولًا وثانيًا وأخيرًا، والعائلة قبل كل شيء.. العائلة هي كل شيء.

وتبقى العائلة هي الشجرة العظيمة التي تُلقي بظلالها على أبنائها وتمنع عنهم لهيب الأيام وحرارة النوائب، هي من تُهوّن الصعاب وتجعل الحياة أكثر جمالا وأكثر احتمالا وأقل ألماً، هي الوطن الذي نلوذ به من تكالب الأيام وشراسة الأعداء، العائلة أولاً وثانياً وثالثاً هي الثبات والأمن والأمان..

من اهم الأشياء التي يحافظ على وجود العائلة ولم شملها هو

صلة الرحم

واشدد عضدك بأخيك..

صلوا الأقارب

فلها عند الله مغزى وعبرة فالاتحاد قوة والفرقة شتات وتدمير يهد الأسرة والمجتمع.

نعمة القرابة درع واقي ضد الشر والتهلكة.

صلوا الأقارب ولا تستمعوا لهذه الأمثال الضارة بالأسرة والمجتمع وهدفها القطيعة والفرقة والتشتت .. مثل الأقارب عقارب ، ولو بختي في حجر أختي أخده وأجري وغيره وغيره…. من الامثال الشعبية الهدامة للكيان الاسري.

اقرأ أيضا من طرائف الأدباء حكاية “ناصيف اليازجي” وابنته “وردة” مع قِنِّينَةِ الماء

صلوا الأقارب

فو الله لو عادوا من القبور ما تأخرت عليهم أبدا حتى لو ألف مشغول،

حتى لو كانوا سيئين، ولو أنت تعلم أنهم يريدوا مقاطعتك لابد أن تدرك أنك أفضل وأنك أعقل اذا حافظت على طيبتك وصلتك بهم.

هي ليست طيبة بقدر ماهي حكمة انك تعلم وواثق إنه هو من سيفوز بالقطيعة التي يريدها ويعافر من أجلها بنفسه الطويل للفرقة، ولا يفرق معه أحد..

ومن هنا أنت أقوى منه بطيبتك التي هدفها صلة الرحم، وقوتك بالله أقوى منه مليون مرة حتى وإن اقتنع إنه الأقوى .. ولو اقتنع بأنه الأصلح..

القوي من طوَّع نفسه و روحه وعقله ابتغاء مرضات الله.

والأصلح من اجتنب الصغائر والخسة والتفاهات من أجل الصالح العام..

عائلتك الصغيرة صورة مصغرة لوطن كبير فما تفعله لها يصب في تماسك وقوة الأوطان..

نج لاء

اقرأ المزيد على موقعنا يوسف شمعون مُطرب القدود الحلبية … تليقُ به الأغنية العصرية

” جعفر عيسى محمد” رسم الكرتون يعتمد على تقنيات بالرسالة التي تحملها كل شخصية للمتلقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: