صحتك بالدنيا

السبيرولينا صيدلية شفاء ..هي الدواء المعالج للكثير من الأمراض

كتبت/ نسرين بدور

 السبيرولينا هي نوع من أنواع الطحالب لونها أخضر مائل للزرقة وتنمو في المحيطات والبحيرات المالحة في المناخات شبه الاستوائية.

السبيرولينا هي واحد من أكثر المكملات الغذائية شهرة، له دور كبير في تقوية الجسم ؛ وذلك لأن بها عدداً

زلا بأس به من البروتينات والفيتامينات، كما تحتوي ايضاً على مضادات الأكسدة التي تعزز من قوة الجهاز المناعي وتقي من العديد من الأمراض والسرطانات.

وينصح العديد من الأطباء بتناول حبوب الاسبيرولينا في العديد من الأمراض مثل ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، والالتهاب الكبدي الوبائي، كما تستعمل أيضاً كمنشط عام للجسم والعقل.

فوائد السبيرولينا

تتحلى السبيرولينا بمزايا عديدة جداً جعلتها

من المكملات الغذائية المهمة الموجودة في الأسواق، حيث لها أدوار محتملة للعديد من الفوائد، نذكر أبرز فوائد السبيرولينا

                       السبيرولينا صيدلية شفاء

-مقاومة السرطان

من الممكن أن يسبب الالتهاب المزمن العديد من الأمراض ومنها السرطان.

وكون السبيرولينا تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب المزمن، فقد يكون للسبيرولينا تأثير مضاد أو وقائي للسرطان خاصة بسبب احتوائها على مادة فيكوسيانين (Phycocyanin)، والذي يعد من أهم مكونات السبيرولينا المسؤولة عن خصائصها المضادة للأكسدة والمانعة لنمو الأورام وحتى القضاء عليها.

-الوقاية من أمراض القلب

تشير العديد من الدراسات لدور السبيرولينا في خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) والكلي في الدم، بينما ترفع من مستوى الكولسترول الجيد (HDL)، إضافة إلى تقليل مستويات الدهون الثلاثية، ما يعمل على تقليل فرصة حدوث الجلطات وأمراض القلب المرتبطة بارتفاع الدهون في الدم.

إضافة إلى ذلك وجد أن البروتينات الموجودة في السبيرولينا تحفز إنتاج أكسيد النتيريك، الذي يعمل على ارتخاء جدران الأوعية الدموية وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع.

-تقليل أعراض التهاب الأنف التحسسي

مثل: إفرازات واحتقان الأنف، والعطس والحكة لدرجة كبيرة، والتي تنتج عن مسببات الحساسية، مثل: حبوب اللقاح، وشعر الحيوانات، وغبار القمح، ما قد يجعلها بديل محتمل لعلاج أعراض تحسس الأنف.

-تنظيم مستويات سكر الدم

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت أن السبيرولينا من شأنها أن تخفض من مستويات السكر في الدم بشكل عام

-علاج فقر الدم

في دراسة أجريت على 40 شخصًا من كبار السن ولديهم تاريخ من فقر الدم، زادت مكملات السبيرولينا من محتوى الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء كما تحسن عمل جهاز المناعة،

-دعم الجهاز المناعي

بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والعناصر الأساسية قد يكون للسبيرولينا دور في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة، ما قد يكون له دور في تعزيز عمل الجهاز المناعي في محاربة بعض أنواع الفيروسات

-تعزيز إعادة بناء العضلات

نتج عن بعض الدراسات أن سبيرولينا قد تكون من ضمن الأطعمة التي ترفع من قدرة العضلات على تحمل ضرر تأكسد خلايا العضلات والتقليل منها.

                               السبيرولينا صيدلية شفاء

-فوائد حبوب السبيرولينا للتنحيف

تلعب السبيرولينا دوراً كبيراً وهاماً في فقدان الوزن في حالة تناولها بانتظام؛ نظراً لكونها طحلب غني بالألياف والفتامينات وسعراته الحرارية منخفضة، فيساعد على جعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة ويعطيه شعور بالامتلاء.

كما وجدوا أن هذه الطحالب تساعد في زيادة معدلات حرق الدهون والمخزون النشوي في الجسم، وبالتالي تتخلص من أكبر قدر ممكن من الدهون وتحد من تخزين النشويات في صورة دهون جديدة، وهذا هو المطلوب من أجل المحافظة على قوام ووزن مثالي.

وقد أجريت عدة تجارب وأبحاث توصلوا من خلالها أن طحلب الاسبيرولينا ساعد عدد من الأشخاص في نقصان الوزن عندما تناولوه لمدة ثلاثة شهور متتالية بالمقارنة مع مجموعة أخرى كانوا يتبعون نفس الحمية الغذائية دون تناول الاسبيرولينا.

-السبيرولينا والحمل

ينصح الأطباء بتناول السبيرولينا أثناء فترة الحمل؛ يرجع السبب في ذلك إلى أن هذا الطحلب غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، وخاصةً الحديد الذي تحتاجه الأم في فترة الحمل، كما ان السبيرولين كطحلب فهو غني أيضاً بالألياف لذلك يلعب دوراً حيوياً في تنظيم حركة الأمعاء وزيادتها ويحد من الإصابة بالإمساك.

-السبيرولينا ودورها في نضارة البشرة والجلد

يحتوي هذا الطحلب على عدداً من الفيتامينات منها فيتامين ب ومجموعته، وفيتامين هـ ، وفيتامين أ، وكذلك عدداً من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم ، لذلك:

-يساعد على نضارة البشرة ونعومتها.

يساعد في التخلص من الهالات السوداء حول العينين.

يعمل على تفتيح لون البشرة.

يحافظ على جمال الشعر ويمنع تقصفه.

-فوائد حبوب السبيرولينا للأطفال

ولا تقتصر فوائد حبوب السبيرولينا على البالغين فحسب، فللسبيرولينا العديد من الفوائد للأطفال؛ فتعتبر مكمل غذائي رائع غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم الخاص بالطفل في مراحل نموه المختلفة، ويمكننا سرد ما تحتويه السبيرولينا:

فيتامين أ.

فيتامين ج.

فيتامين هـ

معدن الحديد

الفوسفور

الكالسيوم

البوتاسيوم

ولكل عنصر من هذه العناصر دوراً حيوياً في الحفاظ على عظام الطفل وأسنانه وبشرته ونموه العقلية

                    السبيرولينا صيدلية شفاء

-السبيرولينا و خفض الكوليستيرول

ثبت في كثير من الأبحاث أن للسبيرولينا دوراً هاماً في خفض تركيز الكوليستريول في الدم، وهذا يعني أنها تحافظ على سلامة الجسم و القلب والأوعية الدموية؛ فالكوليستيرول يترسب في جدر الأوعية الدموية وبخاصة الشرايين التاجية مما يسبب ضيقها إلى أن تصل إلى الانسداد وتصيب بالذبحة الصدرية، لذلك السبيرولينا لها دورٌ كبيرٌ في المحافظة على سلامة القلب والأوعية الدموية.

-السبيرولينا و مرضى السكري

السبيرولينا مفيدة جداً لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني، فقد ثبت في عدد من الأبحاث أن مجموعة من المرضى المصابين بمرض السكري من النوع التاني عندما تناولوا السبيرولينا لمدة ثلاثة شهور متتالية لاحظوا تحسناً في مستوى السكر في الدم، وكذلك انخفاض مستوى الكوليستيرول والدهون الثلاثية.

كما أن هناك مجموعة من المرضى المصابين بالسكري من النوع الأول عندنا تناولوا السبيرولينا مع تقليل جرعة الإنسولين لاحظوا اعتدال مستوى السكر في الدم .

-سبيرولينا والوقاية من الإصابة بمرض السرطان

نظراً لاحتوائها على كمية مناسبة من مضادات الأكسدة يمنع تكون العناصر المؤكسدة التي تؤدي لتكوين الخلايا السرطانية وبالتالي ، وقد أجريت العديد من الدراسات عام 2016 خلصت هذه الدراسات إلى أن السبيرولينا لها دوراً حيوياً في الوقاية من الإصابة بالسرطانات.

-استخدام حبوب سبيرولينا لعلاج حساسية الأنف

يقول الباحثون أن حبوب السبيرولينا تلعب دوراً حيوياً في علاج التهاب الأنف والجيوب الأنفية التحسسي، وقد نُشرت دراسات عام 2009 بأن الأشخاص المصابين بالتهاب الأنف التحسسي قد تحسنوا كثيراً عندما تناولوا طحلب سبيرولينا؛ حيث قلت الأعراض المصاحبة كالكحة والعطس والإفرازات واحتقان الأنف.

                           السبيرولينا صيدلية شفاء

-سبيرولينا وفقر الدم

فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا، هي نقص في تركيز الهيموجلوبين في الدم، وللأنيميا أنواع يتم تحديدها وفق عدد من العوامل منها نسبة وجود كرات الدم الحمراء في الدم، ومنها نسبة وتركيز الهيموجلوبين فيها.

وقد أجريت دراسة عام 2005 على 20 مريض مصابين بالأنيميا وقاموا بتناول السبيرولينا لمدة 3 شهور متتالية، وُجد أن هناك تحسن في تركيز الهيموجلوبين لدى هؤلاء الأشخاص.

هذه الطحالب تزيد من تركيز الهيموجلوبين؛ نظراً لاحتوائها على البروتينات اللازمة لتصنيع الهيموجلوبين، بالإضافة لكونها غنية بمعدن الحديد وفيتامين ب الذي يحسن من تركيز الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء في الدم.

كل هذه الفوائد الهامة وأكثر وجدت في السبيرولينا

لدوام صحتك أيها الإنسان.

اقرأ المزيد السبيرولينا و فوائدها العجيبة للشعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock