أخبار وفن

ورحل الچينتل ” عصام الشماع “

صياد الكابوريا ومحرك الأراجوز 

كتب : فارس البحيري 

   ” سطرين سينما

في مشهد وداعي مؤثر، نأسف على فقداننا المؤلم لمؤلف ومخرج السينما الكبير، الدكتور عصام الشماع، الذي ترك بصماته الرائعة في عالم صناعة السينما والفن والثقافة المصرية والعربية.

سوف نفتقد رؤيته الفنية الفريدة وإسهاماته الثرية في صناعة الفن المصري. عاش المؤلف والمخرج دكتور ” عصام الشماع ” حياة مليئة بالإبداع والعطاء. ارتبط إسمه بأعمال تلفزيونية متميزة مثل “رجل من زمن العولمة” و”نافذة على العالم”، وأفلام سينمائية مميزة مثل “كابوريا” بطولة عملاق التمثيل ” أحمد زكي ” وفيلم ” الاراجوز “، بطولة العالمي عمر الشريف و ميرفت أمين وهشام سليم. إلى جانب فيلمه “الفاجومى” عن قصة حياة الشاعر المصري الكبير أحمد فؤاد نجم.

صياد الكابوريا ومحرك الأراجوز 

عصام الشماع لم يكن فقط مخرجًا وكاتبًا بارعًا، بل كان أيضًا ناقدًا سينمائيًا وناشطًا في مجال الفن.

من أعماله أيضًا ، فيلم ” الچينتل” بطولة النجم الساحر محمود عبد العزيز وفيلم  “أخلاق العبيد”، في معظم أعماله يبرز تراثه الفني وقدرته على استحضار قضايا اجتماعية مهمة بأسلوب مبتكر وجريء. ومن بين أعماله المميزة مسلسل أيضاً “الكبريت الأحمر” بجزئيه الأول والثاني، الذي قام ببطولته الفنان أحمد السعدني، وعبد العزيز مخيون، وغيرهم، والعمل من إخراج سيد يوسف.

فيلم الاراجوز عمر الشريف

الدكتور عصام الشماع حاصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1982. 

في عام 2011 تم انتخابه نائب رئيس مجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما، حيث قدم خدماته بإخلاص وعمل على تطوير المجال الثقافي والفني وبذل جهودًا مستمرة لتطوير المجال السينمائي المصري.

وداعاً للچينتل” عصام الشماع ” رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وألهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock