صحتك بالدنياعام

الكوليسترول و ما لا تعرفه عنه

الكوليسترول و ما لا تعرفه عنه

كتبت – بسمة درغام

لا احد يستطيع أن ينكر أن الكوليسترول اصبح من سمات العصر الحالي .. نشكو من بعض الاعراض المرضية و نتجاوزها دون أن نبحث عن أسبابها أو طريقة علاجها لنفاجأ بعد ذلك أن كل ما نعانيه هو نتيجة ارتفاع الكوليسترول في الدم .. كل ذلك و نحن لا نعرف ما هو الكوليسترول و ما هي أضرار زيادته و فوائده … تعالوا معنا نقترب أكثر و نتعرف عليه .

ما هو الكوليسترول ؟
هي مادة موجودة في الأساس في الجسم .. مادة دهنية أساسية في تكوين الخلايا و لها عدة وظائف .. اذن أين المشكلة ؟ المشكلة انها مادة منها الضار و منها المفيد .. و لذلك فهي مادة دهنية لا تذوب في الماء و انما فقط تذوب في الدهون و الزيوت و بذلك تتخزن علي جدار الشرايين و تؤدي الي مضاعفات خطيرة .

و السؤال الذي يطرح نفسه بقوة … أين يتوفر الكوليسترول ؟ و الاجابة انه متوفرمنه  80% في الكبد فهو مسؤول عن تصنيعه .. باقي 20% الجسم يحصل عليهم من الطعام الذي يتناوله خاصة حيواني المصدرو الذي يقوم بدوره بنقله لخلايا الجسم عن طريق ليبوبروتين و يتحد مع بروتين الدهني في الدم … لكن حين يأخذ الجسم كمية أكبر من المفروض يقوم الكبد بتقليل انتاجه من الكوليسترول ( كوليسترول جيد) .

قبل أن تحدد اذا كنت في حاجة لعلاج أو اتخاذ اجراءات لتقليل الكوليسترول في الدم يجب عمل تحليل Lipid profile
الكوليسترول مهم للجسم و مهم للخلايا .

أهميته :

1- يساعد في تكوين الخلايا المخية و الأعصاب .
2- يستخدم كمادة خام في تصنيع الهرمونات الجنسية . 
3- مادة أولية في تصنيع فيتامين د الهام لامتصاص الكالسيوم في الجسم .
أما أضراره فتتلخص في كونه يترسب علي الشرايين و يفقدها مطاطتيها و بذلك تكون عرضة لحدوث الجلطات و الانسداد مما يؤدي الي نوبات قلبية .

أنواع الكوليسترول :
1- كوليسترول عالي الكثافة ( المفيد ) HDL High Density Lipoprotein
2- كوليسترول منخفض الكثافة ( الضار ) LDL Low Density Lipoprotein
HDL

هذا هو نوع الكوليسترول الجيد الذي يحتاجه الجسم .. إذا كانت نسبته في المعدل الطبيعي بذلك نضمن انه سيقوم بتخليص الجسم من الكوليسترول الضار و يقوم بارساله للكبد للتخلص منه و نحمي من تراكم النوع الثاني علي الشرايين و نحمي الجسم من الإصابات القلبية وأمراض القلب.
المعدل الطبيعي لنسبة الكوليسترول الجيد في الدم هي 60 ملغ و اذا النسبة منخفضة عن 40 ملغ فلابد ان تعيد حساباتك و تبحث عن أطعمة تقوم برفع هذه النسبة… في حالة زيادة الوزن يجب ممارسة رياضة المشي التي من شأنها رفع النسبة مع اتباع حمية غذائية صحية.

الأطعمة التي ترفع من معدل الكوليسترول الجيد :
زيت الزيتون / المكسرات / الأسماك الدهنية و خاصة السلمون / الفاكهة و الخضروات الغنية بالألياف / دقيق الحبوب الكاملة / البقوليات .
بالاضافة لهذه الأطعمة لا شك ان الرياضة و ان كانت مجرد المشي يوميا لمدة 30 دقيقة و تغير النظام الغذائي من شأنهما تحسين معدل الكوليسترول الجيد في الدم .

LDL

اوالكوليسترول الضار :

هو ما يعرف ب LDL Low Density Lipoprotein 
هو الكوليسترول الضار الذي يترسب علي الشرايين ويؤدي إلى أمراض القلب و خاصة في حالة إذا كان الشخص مدخن و بدين .
نصائح اتخفيض نسبة الكوليسترول الضار 

1- يجب تجنب الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية مثل الدجاج المقلي و البطاطس و غيرها من الاطعمة التجارية مثل الكوكيز و الكيك غير التي تحضر منزليا.

2- يجب تجنب تناول الكثير من البيض اسبوعيا و خاصة صفار البيض لاحتوائه علي نسبة عالية جدا من الكوليسترول و بيضة كاملة تساوي بياض بيضتين .( اذا كنت مريض كوليسترول فا يجيب عدم تناول أكثر من 3 بيضات كاملة اسبوعيا … اما اذا كنت تتجنب ارتفاعه فا يجب أن لا يزيد عن 5 بيضات يوميا مع ممارسة النشاط البدني ) .

3- يجب تقليل تناول المأكولات البحرية مثل الروبيان ( الجمبري ) والاستاكوزا .
4- يجب تقليل تناول المأكولات التي تخص الحيوانات مثل الكبدة و الكلاوي و المخ . 

5- يجب تجنب الدهون المشبعة الموجودة بالاخص في اللحوم بأن تكون قطعة اللحم خالية من أي دهون و تناول منتجات الألبان منخفضة الدسم .

6- الحرص علي تناول زيت الزيتون و حبوب القمح الكاملة مثل الشوفان والدقيق الكامل .

7- الحرص علي تناول وجبات تحتوي علي البقوليات خاصة فاصوليا حمراء و العدس .

8- الحرص علي تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على الألياف مثل التفاح و الموز و و البطاطا الحلوة و الخيار و الخضار الخضراء مثل البروكلي و السبانخ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock