أخبار وفنعام

رواد الانطباعية الروسية، ولقطات مصرية .. * قسطنطين ماكوفسكي


كتب . صلاح الطير
..
– رسام روسي شهير. وُلد في موسكو، ومات في حادث ترام في سانت بطرسبرج. الابن الاكبر لايجور الموسيقي، ومؤسس مدرسة الفن التي تحولت الي أكاديمية موسكو للرسم والنحت والعمارة بجامعه موسكو، والتي درس بها قسطنطين، وكان أول طالب يحصل على جوائز، ثم التحق بالأكاديمية الإمبراطورية للفنون في بطرسبرج، وغادرها بعد أن رفض أن يرسم الميثولوجيا الإسكندنافية، ليعود اليها أستاذا بعد دراسة طويلة في باريس.
– 3 من أشقائه الأربعة من مشاهير الرسم أبرزهم فلاديمير رسام الواقعية الروسية.
..
– شارك ماكوفسكي في تشكيل مركز الفنانين المستقلين التعاوني، للتحرر من القواعد الأكاديمية الصارمة، وموضوعات لوحاته كانت من واقع الحياة الروسية، وخصوصا الفلاحين، وعادات وتقاليد المجتمع الروسي في العصور الوسطي، ومجتمع البويار الارستقراطي الروسي، واستخدم الضوء والظل مثل الانطباعيين الفرنسيين، ورسم بورتريهات لنساء جميلات مستخدما ألوان الباستيل.
..
– انتمى لجماعة “المتجولون”، وبعد سفره الى مصر وصربيا 1870 تغير أسلوبه واهتماماته الفنية من المشاكل الاجتماعية والنفسية لمعالجة تقنيات اللون والحجم، …
..
– أشهر لوحاته عن مصر: مَحْمَل كِسوة الكعبة، ومزامير الدراويش، والمقهي في مصر، وبورتريهات لوجوه مصرية متنوعة.
..
– في ثمانينيات القرن 19 أصبح من مشاهير رسامي البورتريهات واللوحات التاريخية، وحاز جائزة “الميدالية الذهبية الكبرى”، في المعرض العالمي الذي أقيم في باريس 1889 عن لوحاته “موت إيفان الرهيب” و”محاكمة باريس”، وديمون “الشيطان” وتمارا، وأصبح أحد أغلى وأشهر الرسامين الروس في زمنه، فيما عده البعض من رواد الانطباعية الروسية.
..
– لوحاته كثير منها في مجموعات خاصة، وفي كل متاحف دول ومدن أوروبا وأمريكا: سانت بطرسبرج، وموسكو، وباريس، وأرمينيا، ونبراسكا، ومتروبوليتان للفنون في نيويورك، ومتحف الفن والترز، 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock