عاممقالات

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف



كتبت / شيماء شوقي

تتشرف الأمة الإسلامية في كل أنحاء العالم بالاحتفال بذكرى مولد أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .


مولد النبي الأمي محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ولدته أمه السيدة آمنة في ١٢ ربيع أول ، أضاء الله سبحانه وتعالى الكون بأكمله بقدومه المشرف للبشرية بأكملها .

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يرجع إلى العصر الفاطمي مع ظهور الدولة الفاطمية (٩٠٩ – ١١٧١ ) حيث كانوا يحتفلون بالعديد من المواسم مثل المولد النبوي وعاشوراء ، ومولد علي بن أبي طالب ، وكذلك مولد الحسن والحسين والكثير من المناسبات الإسلامية بالإضافة إلى عيد الفطر و عيد الأضحى .

الاحتفال بالمولد النبوي عادة سنوية تختلف طقوسها من مكان لآخر كل بلد حسب موروثاته وثقافتها التي اكتسبها عبر السنين 
في الاحتفال بجمهورية مصر العربية له مذاق خاص عن باقي البلدان العربية .

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف




تزين مآذن المساجد بالأنوار والزينة .


يستعد الشعب المصري من أجل شراء حلوى مولد النبى بداية بعروسة المولد للبنات والحصان الحلاوة للبنين وهي من أهم الهدايا التي تدخل الفرحة والسرور ، والذي يقدم الجميع على شرائها واقتنائها كذلك السمسمية و الحمصية والفولية والملبن بعين الجمل


كذلك حلقات الذكر التي يقوم بها المشايخ لتلاوة القرآن الكريم ، و مدح ، وذكر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كذاك يتوجه الكثير إلى أنواع البر المختلفة مثل توزيع الصدقات وإطعام الطعام وصنع الأرز باللبن وتوزيعها على الأقارب والجيران .

كذلك لا ننسى حفلات الفنانة المحترمة ياسمين الخيام التي أدت الكثير من الأغاني لهذه المناسبة السعيدة وجسدت ولادة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في أروع أغنية لها وهي أم النبي بكلماتها الجميلة التي تهز القلب والروح حيث قالت أم النبي شافت منام يوم مولده قالت كلام بنردده يا بركة الله الأحد إحمي وليدي من الحسد من شر حاسد إن حسد يا عين حسود ما تقربي حب وكرامة للنبي ، وكانت هذه الاغنية من أروع الأغاني التي تسمعها وإلى وقتنا الحاضر .

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف


كذلك جسدت الدراما العديد من الأفلام ومنهم فيلم الشيماء الذي نحرص على مشاهدته كل عام وغيره من الأعمال الدينية الهامة .

يختلف الكثير من الدول وبلدان العالم على صور الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ولكن نتفق جميعا على حب رسولنا الكريم خير الأنام محمد بن عبد الله النبي الأمي اللهم صل وسلم وبارك عليه ، و أرزقنا شفاعته يوم القيامة 
وكل عام وكل أمتنا الإسلامية بخير أعاده الله علينا باليمن والبركات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock