2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

3/26/2018

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها



بقلم_فاطمة عبدالحميد



كلنا نعرف أن البشرة أنواع، منها البشرة الدهنية التي تتسبب في كثير من المشاكل لذوي هذا النوع منها، لشدة حساسيتها خاصة مع قدوم فصل الصيف، حيث تظهر الحبوب المزعجة في تلك البشرة، كما تولد حالة من اﻹحراج الشديد لدى بعض أصحابها.

وقبل أن نتطرق للحديث عن وصفات وماسكات لعلاج هذا النوع من البشرة دعونا أعزائي القراء نتعرف على أعراض البشرة الدهنية والماسكات المناسبة لحل كل مشكلة منها. 

■أعراض البشرة الدهنية


يتميز هذا النوع من البشرة بعدة أعراض مخصصة تجعل صاحبها يتعرف عليها بسهولة أكثر من أي نوع آخر من البشرات، حيث يظهر عدة مشاكل مميزة أشهرها:

1_مشكلة حب الشباب


تظهر مشكلة حب الشباب دائماً عند أصحاب البشرة الدهنية، وتترك آثار حادة من حفر وعلامات بالوجه، أو أماكن داكنة عن لون البشرة اﻷصلي، مما يتسبب في إزعاج أصحاب ذلك النوع من البشرة.

■ماسكات علاج مشكلة حب الشباب


◆ماسك القرفة والعسل


أضيفي معلقة كبيرة من القرفة على معلقتان كبيرتان عسل واخلطيهم جيداً حتى يصبح الخليط متجانس، ثم ضعي الماسك على وجهك من 10 دقائق الى ربع ساعة، وإغسلي وجهك بالماء وجففيه جيداً، كرري الوصفة من مرة لمرتين إسبوعيا للقضاء على الحبوب المزعجة. 

◆ماسك قشر البرتقال

أحضري قشر برتقالة مجفف، واطحنيه جيداً مع قليل من الماء، وادهني المناطق المصابة بحب الشباب بالوجه، حتى تتخلصي منه نهائياً. 

◆ماسك اللبن الرايب


يتم تحضير ماسك اللبن الرايب عن طريق إضافة أربع ملاعق من اللبن الرايب على ملعقتين حمص مطحون، واخلطي المكونات بشكل جيد حتي تحصلي على قوام متماسك ثم ادهني البشرة، وﻻ تغسليها إلا بعد أن تتأكدي أنها قد جفت تماماً. 

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها

◆ماسك بياض البيض


يعد هذا الماسك معالج قوي لمشاكل حب الشباب، حيث يحتوي على إنزيم يقوم بالقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب. 

أحضري بياض بيضة، وضيفي عليه قطرات من عصير الليمون واخفقيه جيداً، وادهني المناطق المصابة بحب الشباب بالوجه. 

◆ماسك قناع الكركم


ماسك الكركم هام جداً لعلاج حب الشباب ﻹحتوائه مضادات أكسدة تساعد في القضاء على مشاكل البشرة الدهنية. 

يتم عجن ملعقة كبيرة من الكركم مع 3ملاعق من الحليب وملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، حتى تصبح عجينة متماسكة وتفرد على البشرة حتى تجف ويتم غسل الوجه بعدها.

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها

◆ماسك الزبادي لحب الشباب


يساعد ماسك الزبادي في إزالة الدهون وعﻻج حب الشباب كما يعمل على التخلص من الرؤوس السوداء أيضاً، فيعتبر معالج قوي وهام لمشاكل البشرة الدهنية، لذلك يدخل في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، لفعاليته في ترطيب وعلاج البشرة الدهنية.

2_مشكلة الرؤوس السوداء 


تنتج مشكلة الرؤوس السوداء والبيضاء أيضاً في البشرة الدهنية بسبب زيادة إفراز الدهون والزيوت من الغدد الصغيرة المتصلة ببصيﻻت الشعر في مسامات طبقة جلد الوجه، وعندما تجف هذه الدهون الزائدة تختلط بالخلايا اﻷخري ويبدأ تكوين الرؤوس السوداء بالبشرة. 

■ماسكات وأقنعة علاج مشكلة الرؤوس السوداء


◆قناع الخل والنشا للرؤوس السوداء


امزجي ملعقتين صغيرتين من النشا على نصف ملعقة خل، واخلطيه حتى يصبح متجانس ثم ضعي على اﻷماكن المصابة بالرؤوس السوداء، واتركيه يجف ثم اغسليه بعد أن يجف تماماً للحصول على نتائج فعّالة. 


◆ماسك الجيلاتين والفحم 


يتم تحضير الماسك من خلال خلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع ملعقة ونصف صغيرة من الفحم المطحون وملعقة كبيرة من اللبن او الماء، بعد خلط المكونات ضعيها على نار هادئة او بخار ماء مع التقليب المستر حتى يصير الخليط دافئ ومتجانس، ثم إفرديه على وجهك قبل أن ينشف، واتركيه حتى يجف ثم إفركيه واغسلي وجهك بعدها بالماء، وستﻻحظين نتائجه الرائعة بنفسك.

إذا لم يتوفر لديكي الفحم المطحون يمكنك استبداله بالجلاتين وستحصلين على نفس النتيجة الرائعة. 

◆قناع الطمي


يساعد ماسك قناع الطمي على تنظيف البشرة الدهنية بعمق وتبيض الوجه وتنقيته من الشوائب ليتمتع بنضارة وإشراقه مذهلة. 

اخلطي ملعقة كبيرة من الطمي مع نصف ملعقة من ماء الورد أو عصير الليمون حتى يصبح الخليط عجينة متماسكة، ثم افرديها على وجهك لمدة 20 دقيقة حتى يجف تماماً، واغسليه.

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها

◆ماسك الأرز والحليب


إطحني الأرز والحليب في الخلاط بعد نقعهم لمدة ﻻ تقل عن 5 أو6 ساعات حتى يصبح عجينة متجانسة، وافرديه على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء مع التدليك برفق للحصول على نتائج مؤكدة.

3_مشكلة المسامات الواسعة


تفرز البشرة الدهنية الدهون بشكل كبير، والتي تتكون داخل مسامات طبقة جلد الوجه فتسدها وتظهر حجمها بشكل أكبر وتجعلها أبرز وأوضح، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء والبثور، وتظهر المسامات الواسعة في الوجه بشكل مثل قشر البرتقال.

■ماسكات ووصفات علاج المسامات الواسعة


◆وصفة الثلج لغلق المسام الواسعة بالوجه


إستخدمي مكعبات الثلج كأفضل أحد أنواع العﻻج لغلق مسامات الوجه الواسعة، سواء كانت مكعبات ثلج من الماء أو ماء الورد أو عصير الليمون أو خل التفاح أو عصير الخيار المصفى، حتى أنه يمكن استبدال منتج التونر الجاهز بتلك الوصفات الطبيعية. 

◆ماء الورد


يعمل ماء الورد على زيادة نضارة البشرة وإشراقها، حيث يعد من أهم وأفضل البدائل الطبيعية للتونر.

امسحي وجهك بماء الورد يومياً صباحاً ومساءا بعد غسله، للحصول على أفضل نتائج.

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها

◆جل الصبار


يستخدم كتونر يومي بنفس كريقة استخدام الثلج وماء الورد، ولكن يترك لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه. 

■نصائح هامة احرصي على العمل بها


_واظبي على تقشير البشرة الدهنية مرة إسبوعيا لتنظيف البشرة بعمق والتخلص من الدهون والزيوت المتراكمة.

_اغسلي وجهك وجففيه بلطف دون الضغط بعنف لان هذا يحفز البشرة الدهنية على افراز المزيد من الدهون والزيوت لاعادة الترطيب لنفسها فتفرز الكثير وهذا مؤذي على البشرة.

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها

_يمكنك غسل وجهك يومياً صباحاً بإحدى المكونات الطبيعية الآتية عن طريق غمس قطعة من القطن بإحدى هذه السوائل ومسح البشرة بلطف واتركيها حتى تجف ثم اشطفيها بالماء الفاتر وتمرير مكعب ثلج بعدها على البشرة للحصول على أفضل نتائج.

-الحليب

-خل التفاح

-عصير الخيار

-جل الالوفيرا

- عصير الليمون مخفف بالماء

■وصفات لتفتيح البشرة الدهنية


دائماً ما نلاحظ أن أصحاب البشرة الدهنية يعانون من تغير لون بشرتهم، وذلك بسبب تراكم الزيوت والشوائب على البشرة، لذلك ﻻبد من العناية بها وتنظيفها باستمرار، وإستخدام الوصفات الطبيعية التي تعمل على تفتيحها وإعادة نضارتها مرة أخرى.

◆ماسك الدقيق


يعمل الدقيق على تفتيح البشرة الدهنية بشكل كبير ﻷنه غني بالعناصر الغذائية الهامة التي تعمل على ترطيب البشرة وتفتيحها. 

اخلطي ربع كوب من الدقيق مع ماء الورد لتصبح عجينة متماسكة، ثم افرديه على بشرتك حتى يجف واغسليه بالماء.

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها


◆ماسك العسل والزبادي للتفتيح



اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي وادهني الوجه واتركيه لمده 20 دقيقة ثم اغسليه بعد ذلك، وسوف تﻻحظين الفرق بنفسك حيث يعد العسل والزبادي من اكثر المواد الطبيعية فعالية لتفتيح البشرة الدهنية.

◆وصفة الزبادي والعسل والكركم


يتم تحضير الوصفة عن طريق خلط كوب ونصف لبن زبادي مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتان كبيرتان من عصير الليمون

وخمس حبات من اللوز المطحون ونصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، ويتم العجن جيداً حتى يصبح الخليط متجانس ومتماسك، ثم يفرد على الوجه او الجسم كله ويترك لمدة 15-20 دقيقة، ثم نغسل بالماء الفاتر وندهن بأي نوع مرطب مناسب للبشرة بعدها للحصول على تفتيح ونضارة ﻻ مثيل لها.

◆كريم تفتيح البشرة بالخيار والبرتقال


يساعد كريم تفتيح البشرة بالخيار على ترطيب وتفتيح البشرة وعلاج البقع الداكنة أيضاً.

نخلط شرائح الخيار مع 5 ملاعق من الطحين وعصير برتقالة واحدة وربع كوب من عصير الليمون وأربع ملاعق من السكر بالخلاط جيداً، حتى يصبح الخليط متجانس وذات قوام متماسك، ثم يوضع في علبه ويترك لمدة ﻻ تقل عن 6 ساعات قبل استخدامه، ثم ادهني منه يومياً عن طريق فرده على الوجه وتركه على اﻷماكن الغامقة لمدة ربع ساعة حتى يجف، واغسلي وجهك بالماء البارد للحصول على نتائج مذهلة.

البشرة الدهنية الحساسة وأفضل الماسكات لعلاجها

وختاماً حبيباتي يتمنى موقع #مجلة_سحر_الحياة أن يكون قد قدم محتوى مفيد ومتكامل ينال إعجابكم وعليكم إلى جانب تلك الوصفات الاعتناء بالبشرة واﻻهتمام بها فالبشرة الدهنية رغم أنها البشرة اﻷكثر امتلاكا للمشاكل المزعجة اﻻ أن أصحابها اﻷكثر شباباً والأطول عمراً حيث تظهر التجاعيد بشكل متأخر عن باقي أنواع البشرة لذا احرصي على تقشيرها وتنظيفها واﻻبتعاد عن أشعة الشمس الضارة للحصول على وجه مشرق وبشرة ناضرة باستمرار.
لمتابعة المزيد على موقعنا اضغط هنا
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين