أدم وحواءعاممقالات

الظواهر الطبيعية الربيعية

الظواهر الطبيعية الربيعية

بقلم / هبة سلطان 
الربيع يعني التجدد والانبعاث،وفصل الربيع هو أحد فصول السنة الأربعة،يتميز بمناخ معتدل بين الحرارة والبرودة،وهو مرحلة انتقالية بين فصل الصيف وفصل الشتاء،وهو من أجمل فصول السنة،يبدأ فصل الربيع في نصف الأرض الشمالي من ٢١ مارس إلى مايو،أما في نصف الأرض الجنوبي يبدأ من سبتمبر إلى نهاية نوفمبر.

إقرأ المزيد عن 

ماذا تعني الظواهر الطبيعية

الظواهر الطبيعية هي التغيرات التي تحدث على سطح الأرض،دون تدخل من البشر،والظواهر الطبيعية أحيانا تكون مصدر خطر وقلق على حياة البشر مثل الزلازل والبراكين والأعاصير والمد والجزر،وأحيانا تكون مصدر نافع لحياة البشر مثل الظواهر الطبيعية المرتبطة بالفصول الأربعة،خاصة الظواهر الطبيعية لفصل الربيع.


الظواهر الطبيعية المرتبطة بالربيع


الظواهر الطبيعية الربيعية

يرتبط دائما فصل الربيع بالعديد من الظواهر الطبيعية، فتتفتح الزهور والنباتات،ويلاحظ نشاط الحيوانات بعد سباتها.

ظاهرة الزحف الربيعي

وهي عبارة عن ظهور مؤشرات مناخية مرتبطة بفصل الربيع تسبق قدومه بيومين لكل عشر سنوات.

ظاهرة ذوبان الثلج

من مظاهر الربيع أن الطقس يبدأ في الدفء،فتنمو النباتات،وتشهد المناطق التي تتميز بسقوط الثلج في الذوبان،فتبدأ المسطحات المائية في الذوبان،أما المناطق التي لا تتساقط فيها الثلوج فيبدأ فيها مظاهر الربيع مبكرا عن غيرها،فيظهر نمو نبات والكرز والسفرجل.

إقرأ أيضا

الأعاصير المدارية في فصل الربيع 

يبدأ فصل الربيع في نصف الأرض الشمالي بما يعرف بموسم الأعاصير المدارية ويمكن أن ينتج عنها رياح قوية وأمطار غزيرة وتتسبب في أمواج البحر العالية ، تحمل معها الأتربة،أما في نصف الأرض الجنوبي تسمى الأعاصير الحلزونية التي تنتج من ارتفاع الهواء الرطب وتبخر المياه الدافئة في تدفق الهواء فيحدث الإعصار الحلزوني.

ازدياد عدد ساعات النهار

الظواهر الطبيعية الربيعية

تشهد المناطق التي تميل نحو الشمس ازدياد عدد ساعات النهار عن ساعات الليل.

انعدام الاستقرار الجوي

يشهد فصل الربيع عدم الاستقرار الجوي،نتيجة التقاء التيارات الهوائية الدافئة القادمة من خط الاستواء مع التيارات الهوائية الباردة القادمة من القطب الجنوبي،ولذلك أحيانا تظهر العواصف الرعدية و الرملية.

علي الرغم من ان فصل الربيع تكثر فيه الأعاصير والأتربة،إلا أنه يظل دائما فصل الاخضرار والجمال،فصل المرح و البهجة والسرور.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شركة المثالية للتنظيف تسعد بتقديم خدماتها لعملائها بالمنطقة الشرقية خدمات تنظيف خدمات مكافحة حشرات خدمات تسليك مجاري المياه للمطابخ والحمامات جميع الخدمات المنزلية تجدونها مع شركة المثالية للتنظيف بافضل جودة وارخص الاسعار بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة

    شركة المثالية للتنظيف
    شركة المثالية للتنظيف بالدمام
    شركة المثالية للتنظيف بالخبر

  2. شركة تنظيف منازل بالجبيل افضل شركة خدمات منزلية بالجبيل نظافة شاملة مع التعقيم والتلميع وابادة الحشرات شركة تنظيف بالجبيل شركة المثالية هي افضل شركة نظافة بالجبيل والمنطقة الشرقية تقدم لعملائها افضل جودة وارخص الاسعار بالاضافة الي تقديم الخدمات من خلال عمالة مدربة وذات خبرة كبيرة بمجالات التنظيف ومكافحة الحشرات , فلا تتردد في الاتصال بشركة تنظيف بالجبيل للحصول علي كل ما هو مميز ولضمان الحصول علي منزل امن نظيف راقي خالي من المواد الضارة والميكروبات

    شركة تنظيف منازل بالجبيل
    شركة تنظيف بالجبيل

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock