2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

9/05/2018

"الكاتب شريف شوقي " روايات زهور هي الأقرب والأصعب بالنسبة لي وأول سلاسل أعمالي راويتي المكتب رقم 19




- احببت في الادب المصري احسان عبد القدوس ونجيب محفوظ ويوسف السباعي .

- الكتاب الورقي مازال محتفظ بقيمته ومتعته عند القراء .

- من هواياتي السباحة والقراءة .

- غرزت حب القراءة والاطلاع لدي جيل بأكمله . 


حاورته : نهي فتحي بيومي .

حاوره  هو كاتب وروائي مصري اشتهر فالعالم العربي منذ ثمانيات القرن الماضي اشتهر بكتابة العديد من الروايات التي تنوعت بين البوليسي والرومانسى والخيال العلمي التي كان لها الاثر العظيم في وجدان وخيال الكثير من الشباب واكثر الروايات التي اشتهر بها فالعالم العربي اجمع هي سلسلة المكتب رقم 19 وهي سلسلة بوليسية عشقها الالاف من الشباب 






،، ياتري ما هي الكتابات التي تعتبر المغذي الرئيسي لموهبتك ؟



، هههههههه .. بدات بمجلات سمير التي احببتها منذ الطفولة واستمرت بكل انواع الكتابات المختلفة سياسية وادبية وبوليسية ورومانسية .... احببت في الادب المصري احسان عبد القدوس ونجيب محفوظ ويوسف السباعي وفي الادب الاجنبي الكسندر دوماس وتششيكوف وديستوفيسكي وكثير من الكتاب الروس .



،،شخصية ممدوح عبد الوهاب بطل المكتب 19 شخصية عشقها الالاف من الشباب ياتري متي تكونت هذة الشخصية في خيالك وما هو كان الدافع لخلق هذة الشخصية ؟



، بالنسبة لشخصية ممدوح كان دافعها الاساسي الغيرة ..فقد كنت مغرما في صغري بأفلام ذلك العميل البريطاني جيمس بوند واتساءل لما ليس لدينا شخصية مماثلة في كتاباتنا وافلامنا رغم ثقتي في ان المخابرات المصرية لديها نماذج مماثلة ولا تقل عن هذه الشخصية .

وعندما كنت ضابط احتياط في الجيش قابلت شخصية تتميز بالذكاء وحب المغامرة والشجاعة كان صديقا لي وكان اسمه ممدوح عبد الوهاب ومن هنا اختمرت في راسي فكرة كتابة المكتب رقم 19 وشخصية ممدوح عبد الوهاب .


،، حصل صدمة كبيرة لجميع معجبيك عام 2001 عندما توقفت عن كتابة روايات المكتب رقم 19 وسلمت لواءها للمؤلف الشاب محمد سليمان ما هي اسباب هذا التوقف والتخلي عن شخصية ممدوح عبد الوهاب رغم النجاح الساحق لها ؟

، حصل خلاف بيني وبين الناشر وقتها رحمه الله جعلني اتوقف عن التعامل مع الدار واخرجت بعدها عملين للمكتب 19 في دور نشر اخري لكني عدت لكتابة السلسلة من جديد في المكان الذي خلرجت منه وصدر منها اربعة اعداد جديدة ... وان شاء الله تستمر السلسلة في بيتها الاصلي .

إقرأ أيضا
عايدة حيدر : الحياة قصيرة و علينا أن نعيشها بهناء

،، حضرتك كتبت اعداد كثيرة من السلسلة الرومانسية زهور ورغم ان هذه السلسلة اشترك في كتابة اعدادها مؤلفين اخرون لكن الكثير يجمع ان افضل اعداد هذه السلسلة واكثرها نجاحا التي كانت من تاليف حضرتك فلو حبينا نعمل مقارنة بينها وبين سلسلة المكتب رقم 19 نقدر نقول اي سلسلة منهم تعتبر الاقرب إلى قلب استاذ شريف واي سلسلة تعتبر الأصعب في كتابتها ؟

، ( زهور ) هي الاقرب والاصعب بالنسبة لي ... فزهور تقترب من طبيعتي الرومانسية بعكس المكتب رقم 19 الذي يمثل لي البطل الخيالي الذي تمنيت ان اكون عليه وعاش في مخيلتي منذ الطفولة ... لكن صعوبة زهور او الروايات الرومانسية بصفة عامة انها تدور في فلك ضيق الحبيب والحبيبة وتصادمات القدر والواقع مع قصة حبهما وقد استهلكت كثيرا وقدمت باشكال مختلفة لذا فأن البحث فيها عن جديد يستهلك طاقة اكبر واصعب ... بعكس الروايات المليئة بالمغامرات الخيالية والاكشن والذي يمكن ان تختلقي فيها وتضيفي اليها من خيالك الكثير .



،، ممكن حضرتك تكلمنا عن اكثر الصعوبات اللي وجهتك في بداية مشوارك ككاتب مبتدا ؟

، كنت أشبع هوايتي للكتابة منذ الصغر بالكتابة لنفسي دون أهتم أو أفكر أن أكون كاتب في يوم من الأيام .. كتبت الكثير من القصص القصيرة والكبيرة منذ الرابعة عشر من عمري ... وعندما 

تقدمت ببعضها الي عدد من دور النشر وأنا في الجامعة قوبلت بالرفض حيث كانت دور النشر وقتها تكتفي بطباعه وترجمه الروايات الاجنبية ولكبار الكتاب و المؤلفين المصريين المعروفين .. ولم تكن لدينا شخصية بطولية واحدة .... يمكن متابعتها عدا ال 13 وكانت تقدم لسن أصغر . كانت هناك روايات أجاثا كريست وارسين لوبين وشرلوك هولمز ككتابات بوليسية .

- إلى أن جاءت الفرصة حينما أعلنت المؤسسة العربية الحديثة وصاحبها حمدي مصطفي رحمه الله بالأعلان عن مسابقة لتقديم سلسلة أعمال من هذا النوع للؤسسة فتقدمت اليها براويتي الأولي من المكتب 19 وتقدم د.نبيل فاروق بروايته الموافقة علي الروايتين من بين 550 عمل تم تقديمهما للدار وكانت هذة هي البداية الأولي .

،، أول لحظة حضرتك حسيت فيها بالنجاح الفعلي لرواياتك علي أرض الواقع كان أمتي ؟ 

، كانت اول لحظة حسست فيها بنجاح تلك السلاسل بعد عام واحد من تقديمها وأكتشافي انها اصبحت موجودة في كل منزل تقريبا في مصر قبل أن ينتقل هذا النجاح المذهل الي الدول العربية ايضا والالأف من الخطابات التي كانت تصلني أعجابا بالسلسلتين .

والحمدلله فبعد فترة قصيرة حققت تلك الاعمال نجاحا هائل حتي انها تغلبت علي ما يماثلها من روايات اجنبية وغرست حب القراءة والاطلاع لدي جيل بأكمله وهذا بأعتراف كل من قرأ تلك السلاسل .


،، من رأى حضرتك الكتاب الشباب مهمتهم فالزمن ده أسهل للوصول للشهرة من جيل حضرتك يعني طريقهم للوصول لمسامع الناس أسهل ؟

- اظن انه اصعب ... فحينما بدأنا لم تكن تلك الوسائل المرئية والالكترونية الشائعة الان موجودة وسهلة وكان الشغف بالقراءة اكبر .
،، هل ممكن ناخذ الشهرة والنجاح المادي فعصرنا الحالي كمقياس دائم لجودة المنتج الفكري ولا ده مش شرط ؟

، ليست هي المقياس الوحيد ... المهم الاستمرارية والاصرار علي تقديم العمل الجيد خاصة فيما يتعلق بسلاسل تحتاج لتقديم اعمال جيدة ومتجددة حتي يستمر التفاعل بينا وبين القارئي .... ورائي الشخصي انه عندما يفرغ مافي جعبة الكاتب من مقدرة علي تقديم اعمال تتساوي مع الاعمال الجيدة التي سبق له تقديمها فعليه ان يتوقف ليترك ذكري جيدة في اذهان قراءه 

... فمارجريت ميتشيل التي كتبت روايتها الخالدة ذهب مع الريح لم تقدم غيرها ومع ذلك بقيت هذه الرواية من الاعمال الهامة للغاية في التاريخ الروائي الامريكي .

،، هل ممكن في يوم استاذ شريف يقدم نوعية من القصص مخالفة لما عود عليه قراءه لمجرد ان يجاري السوق الحالي ؟

، اتمني الا ياتي هذا اليوم .


،، مع انتشار الوسائط الاجتماعية والنشر الاليكتروني في راي حضرتك هل مازال الكتاب الورقي يحتفظ بمكانته وقيمته لدي القراء ام ان النشر الاليكتروني نزع تلك المكانة منه ؟ 

، بالتاكيد خلخلها لكنه لم ينتزعها من الكتاب الورقي تماما ومازالت للكتاب الورقي اهميته وقيمته ومتعة القراءة الورقية هي الاقوي .

،، بعيدا عن مجال الكتابة محبينك عايزين يعرفوا ايه هي هوايات كاتبهم المفضل ؟

، الرياضة ... احب السباحة وكنت مغرما من قبل برياضة كمال الاجسام ... كما انني من عاشقي الافلام والاغاني القديمة والقراءة بالطبع .

،، في نهاية حوارنا مجلة سحر الحياة عايزة تعرف جميع محبينك ايه اللي منتظرهم في معرض الكتاب 2019 من كاتبهم المفضل الاستاذ شريف شوقي ؟

، ان شاءالله سيكون هناك عددين جداد من زهور والمكتب 19 بالاضافة الي العدد الثاني من السلسلة الجديدة رجل الاسرار وهي سلسلة تعتمد علي الذكاء واللغز البوليسي اكثر من الاكشن صدر منها العدد الاول وبطلها حاتم الصاوي .

"الكاتب شريف شوقي " روايات زهور هي الاقرب والاصعب بالنسبة لي وأول سلاسل أعمالي راويتي المكتب 19 
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين