2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

9/19/2018

أسباب الدوخة والصداع بعد الاستيقاظ من النوم

أسباب الدوخة والصداع بعد الاستيقاظ من النوم



كتبت إيناس رمضان

"وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا"

اختص الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة الليل للراحة والسكون والنهار للسعي وطلب الرزق والحركة ولكن ضغوط الحياة تأبي أن تساعدنا على الالتزام بتلك القاعدة الربانية فنجد الكثير عندما يخلد إلي النوم يحمل معه العديد من الحقائب والأمتعة أنها ليست للسفر وإنما حقائب الهموم والمشاكل التي نمر بها خلال يومنا أو حياتنا بصفة عامة فتحرم عيوننا من النوم ولو لسويعات قليلة مما يؤثر بشكل سلبي على العديد من أجهزة الجسم لنستيقظ في استضافة ضيف ثقيل علينا جميعا وهو الصداع الصباحي الذي تعددت أسبابه النفسية والعضوية ٠وما زال يؤرق الكثيرين رغم اختلاف أعمارهم والظروف المحيطة بهم.

أسباب الصداع عند الاستيقاظ


الصداع له عدة أسباب منها أسباب نفسية وأخرى عضوية سنتناول بعض منها حيث من الصعب حصر جميع الأسباب المؤدية إلى الصداع الصباحي ولكن من أهمها :

*ارتفاع ضغط الدم


القاتل الصامت كما يطلق عليه العديد من الأطباء ويعتبر إحدى أهم الأسباب للإصابة بصداع الرأس حيث يعاني حوالي 90% من مرضى الضغط العالي منه وهناك بعض الأعراض المصاحبة للصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم مثل وجود ألم شديد في منطقتي الرقبة والوجه وفي بعض الأحيان يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الرأس والتعرض للإصابة بالجيوب الأنفية والضبابية . 

كما يعد العطش والجفاف من المشاكل التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم ومن المتعارف عليه أن فقدان الجسم السوائل يؤدي لانخفاض الضغط إلا إن الدراسات أوضحت أن لكل قاعدة شواذ وأن ذلك لا يحدث دائما لأن الجفاف يؤدى لحدوث الصداع الصباحي لذا ينصح الأطباء بالاهتمام بتناول كمية كافية من الماء.

إقرأ المزيد  تعرف على اضرار سماعات الاذن وطرق المحافظة على حاسة السمع



أسباب الدوخة والصداع بعد الاستيقاظ من النوم



الشخير "التوقف المؤقت للتنفس أثناء النوم"


اثناء النوم لا يستطيع الإنسان التحكم في التنفس سواء عن طريق الأنف أو الفم علما بأن التنفس الطبيعي يكون عن طريق الأنف لتحسين أداء الرئتين وتوصيل الهواء النقي إليها عكس التنفس عن طريق الفم الذي نلجأ إليه في حالة انسداد الأنف تلك الانسدادات تؤدي إلى توقف التنفس لمدة ثواني أثناء النوم عدة مرات وتقل نسبة الأكسجين في الجسم وتزيد نسبة ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلي حدوث عدة اضطرابات أثناء النوم الذي بدوره يتسبب في الإصابة بالصداع الحاد عند الاستيقاظ .

السكر في الدم


مما لا شك فيه أن السكري لا يسبب الصداع إلا أن عدم انتظام السكر سواء بالارتفاع أو الانخفاض يسبب وجع الرأس ويؤثر على قدرة الإنسان في أداء مهامه اليومية. 
يصاحب الصداع الناتج عن ارتفاع السكر العديد من الأعراض منها عدم وضوح الرؤية والإحساس بالجوع والتعرق والدوخة. 
كذلك انخفاض السكر في الدم يصيب الإنسان بالصداع العنيف والعصبية وزيادة دقات القلب والدوخة وقد يؤدي إلى فقد الوعي والإصابة بالغيبوبة هذه الأعراض قد تصيب غير المصابين بمرض السكري مثل الحوامل أو أثناء الصيام لفترة طويلة. 
ونجد أن المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسكري حديثاً هم أكثر الناس عرضة للإصابة بالصداع وليس كل مرضى السكري

إقرأ أيضا  أسباب الشعور بالتعب الدائم


أسباب الدوخة والصداع بعد الاستيقاظ من النوم

مشاكل الفقرات والغضاريف


يشعر بعض المصابين بمشاكل في الفقرات والغضاريف بصداع شديد صباحاً عند النوم بطريقة خاطئة خصوصا الأشخاص المصابين باعوجاج في الفقرات العنقية التي تعتبر البوابة الرئيسية لسريان الدم وصولاً للمخ وعند النوم بطريقة خاطئة يصعب وصول الدم للمخ فيؤدي حدوث عدم اتزان بالفقرات. 
لذلك يوصي أطباء المخ والأعصاب بعدم الحركة بشكل مفاجئ عند الاستيقاظ لأن الاستيقاظ المفاجئ يؤثر بالسلب علي سريان الدم ووصوله للمخ.

الاستيقاظ لساعات طويلة


نتيجة الأستيقاظ لساعات طويلة خلال اليوم تقل عدد ساعات النوم التي يجب أن تتراوح بين 6 إلي 8 ساعات نوم يوميا فعندما تقل عن ذلك يحدث خلل كبير في الجسم وينتج عن ذلك ارتفاع ضغط الدم، زيادة معدل ضربات القلب، والشعور بالتوتر والعصبية الزائدة وكل ذلك يساهم في الإصابة بالصداع الصباحي.

الإجازة والنوم


خلال الاجازة يظن الكثيرون أنها فرصة للنوم لساعات طويلة للشعور بالراحة والاستمتاع 
ولكن الحقيقة أن النوم أكثر من 9 ساعات ليلاً يؤدى إلى عدم تمكن المخ من إفراز هرمون السيروتونين الذي بدوره يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى المخ مما يسبب ألم في الرأس والصداع القوي لذا يجب محاولة النوم بنفس المعدل الطبيعي خلال الإجازة.

الاكتئاب والأرق


يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب بشكل عام من الصداع خلال يومه ولكن تزداد حدته في الصباح لأن الاكتئاب يصاحبه نقص في مستوى هرمون السيروتونين أيضاً الذي بدوره يسبب الصداع الشديد كما سبق ذكره، بالإضافة لذلك نجد أن الإنسان المكتئب لا ينام عدد ثابت من الساعات فتارة نجده ينام كثيراً وتارة ينام سويعات قليلة مما يسبب أيضاً الصداع. 
لذا يجب اللجوء للطبيب المختص فور شعور الإنسان بالاكتئاب لحل المشاكل ومحاولة الرجوع للحياة الطبيعية حفاظا على سلامتك.


أسباب الدوخة والصداع بعد الاستيقاظ من النوم



ويعتبر الأرق نتيجة طبيعية للشعور بالاكتئاب وكما نعلم أن الأرق يتسبب بشكل عام في العديد من المشاكل التي تؤثر على صحة الإنسان وقد يمنعه من النوم ليوم أو أكثر مسببا له القلق والإجهاد والشعور الزائد بالأرق والتوتر يسبب صداع شديد يظهر في صورة ألم بالرأس.

من الأسباب الشائعة المسببة أيضاً للصداع ضعف النظر، الجز على الاسنان اثناء النوم ، الإمساك ، استعمال أجهزة المحمول لفترات طويلة قبل النوم وغيرها.

لقد أوضحت الدراسات الطبية أن هناك ما يقرب من 150 نوعا من الصداع سواء كان رئيسياً لا يرتبط بمرض ما أو ثانوياً الذي يكون مصاحبا لمرض آخر مثل ارتفاع الضغط أو عدم انتظام نسبة السكر في الدم وغيرها. 
لذا ينصح الأطباء أي شخص يعاني من الصداع المتكرر أكثر من مرتين في الأسبوع لعدة شهور ضرورة استشارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه حفاظا على سلامته لأن الصداع يؤثر بالسلب على الإنسان ويعكر صفو حياته.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين