صحتك بالدنياعام

سرطان عنق الرحم أعراضه وطرق الوقاية منه


سرطان عنق الرحم أعراضه وطرق الوقاية منه

كتبت جهاد حربي

السرطان ذلك المرض الذي لا يصفه أحد إلا بالخبيث و أحيانا لا نقدر أن نسمع حتي أسمه فيقول عنه البعض (المرض الوحش) تتعدد أنواعه لكن اليوم سنتحدث عن نوع يصيب فقط السيدات وهو سرطان عنق الرحم لكن ما أسبابه و أعراضه وطرق الوقاية منه كل هذا سنعرف خلال السطور التالية. 

سرطان عنق الرحم 

السبب الرئيسي للاصابة بهذا السرطان هو الاصابة بالفيروس (HPV). هذا المرض لا يسبب الام وانما يتصاحب بنزف بسيط ويعد ثان أكثر سرطان يصيب النساء عالميا، في عام 2002 اصيب حوالي 500.000 امرأة بهذا المرض وماتت حوالي 273.000 امرأة بسببه، وبحسب الاحصائية العالمية للأمراض المسببة لوفاة النساء وبشكل خاص الأمراض التي تصيب الانسجة، احتل هذا المرض المرتبة الأولى كمسبب بنسبة 60% للوفيات المصابات بأمراض الأنسجة. 

ما هي أعراض سرطان عنق الرحم 

في كثير من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة ، تظهر عليهم بعض الأعراض، أما في النساء المصابات بسرطان عنق الرحم فى مراحله المتقدمة قد تكون الأعراض أكثر حدة اعتمادا على الأنسجة والأعضاء التي انتشر بها المرض، فقد يكون العرض سببه حالة طبية مختلفة ليست سرطان. 



سرطان عنق الرحم أعراضه وطرق الوقاية منه

ومن هذه الأعراض :

وجود بقع دم أو نزيف خفيف بين الدورة الشهرية أو بعدها
نزيف دم الحيض أطول وأثقل من المعتاد.
النزيف بعد الجماع أو الغسل أو فحص الحوض.
زيادة الإفرازات المهبلية.
الشعور بألم أثناء الجماع.
حدوث نزيف بعد انقطاع الطمث
ألم الظهر والحوض بشكل مستمر دون سبب
ترجح تحقق العلاج الناجح لسرطان عنق الرحم الذي يتم اكتشافه في مرحلة مبكرة. وتشير معظم الإرشادات إلى بدء النساء للفحص للتحقق من الإصابة بسرطان عنق الرحم والتغييرات السرطانية في عمر 21 عامًا.

إقرأ المزيد  تعرف على اسباب الاصابة بسرطان الثدي


طرق الوقاية من سرطان عنق الرحم 


– إجراء اختبار “Pap”بشكل منتظم

ويستند خضوعك لاختبار Pap الموصى به على عدد من العوامل وهى عمرك والأشياء التى تزيد من المخاطر الخاصة بكِ، فتحدثى مع طبيبك حول عدد مرات إجراء هذا الاختبار. 

– الإقلاع عن التدخين

النساء اللواتى يدخنّ السجائر أو اللواتى يتنفسن الدخان السلبى يتعرضن لخطر أكبر لتغيرات الخلايا العنقية، والتى يمكن أن تؤدى إلى سرطان عنق الرحم، لذلك الإقلاع عن التدخين سيساعدك حتما على تجنب الإصابة.

– الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمى البشرى

إذا كنت فى سن 26 أو أقل، يمكنك الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمى البشرى ” HPV”، والذى يتسبب فى الإصابة بسرطان عنق الرحم

إقرأ أيضا   ماهو مرض سرطان الغدد اللمفاوية


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock