2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

12/10/2018

الجراثيم في الهواتف الذكية 7 أضعاف الموجودة في المرحاض


الجراثيم في الهواتف الذكية 7 أضعاف الموجودة في المرحاض

بقلم / غادة عبدالله

في وقت سابق وفي العهد الجديد للهواتف والحواسيب، كثيرون كانوا لما يسمعون (فيروس) يصيب الجهاز الفلاني، كانوا يعتقدون أنه فيروس حقيقي بيولوجي، وليس مجرد برمجية، لكن ما سأحدثكم عنه اليوم، ليس هذه الفيروسات البرمجية، بل سنتحدث عن الفيروسات الحقيقية وكذا الميكروبات وغير ذلك من الجراثيم التي تصيب هواتفكم المحمولة.

فهناك فيروسات وجراثيم حقيقية تصيب الهواتف الذكية، بطبيعة الحال تصيب الهيكل الخارجي للجهاز، وما دام أنك تمسك الجهاز بيديك، وتضعه على أذنك وخدك، وتقربه نحو فمك، فمن المؤكد أنك قد اقتربت بشكل أكبر إلى الخطر، من خلال الملامسة وكذلك التنفس، بالتالي لا يمكن اعتبار الأمر مجرد شيء عادي.


أقرا ايضا:

حقائق علمية غريبة من الحياة اليومية



الجراثيم في الهواتف الذكية 7 أضعاف الموجودة في المرحاض


المخاطر الموجودة على الهواتف الذكية:


فهناك الكثير من المخاطر، لكن يمكن أن نلخصها بكلمة الفيروسات ، فقد يكون على الهاتف جراثيم وميكروبات وبكتيريا خطيرة، الكثير منها يساهم في جعل الإنسان يصاب بمرض يكون خطره عليه بحسب نوعه، وكذا قوة مناعة الإنسان، فضلا عن علاجه له في أقرب وقت.

أقرا ايضا:

كيف يتمكن الهاكرز من اختراق الفيس بوك


حيث تحمل الهواتف الذكية الكثير من الفيروسات كما أفادت بذلك العديد من الدراسات، حيث وبعد بعض الدراسات التي أجريت على مر السنين الماضية، خلصت بنتائج تقول أن الهواتف المحمولة أكثر مكان يمكن أن تجد فيه الكثير من أنواع البكتيريا والميكروبات المتنوعة والمختلفة الخطورة.

دراسة حديثة أظهرت بأن الجراثيم في الهواتف الذكية 7 أضعاف الموجودة في المرحاض:


حيث ظهر بحث علمي جديد كشف العلماء أن متوسط عدد البكتيريا على الهواتف المحمولة قد يصل إلى 7 أضعاف متوسط البكتريا في "المرحاض".

الجراثيم في الهواتف الذكية 7 أضعاف الموجودة في المرحاض


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أعلن الباحثون الاسكتلنديون من جامعة أبردين، أن الهواتف الذكية البلاستيكية التي تعتقد أنها نظيفة، تحتوي على أضعاف الجراثيم الموجودة في مقعد المرحاض ، وعلى الرغم من ذلك، أظهر مسح لموظفي المكاتب أن اثنين من كل خمسة أشخاص يأخذون هواتفهم إلى الحمام، ولتأكيد نتائج الدراسة، أخذ الباحثون عينات من الهواتف الذكية لشركة كبيرة باستخدام جهاز ضوئي يكشف عن الميكروبات الحية التي تظهر على سطح الهواتف الذكية.

كما أوضح الباحثون أن مقعد المرحاض الذي تم الكشف عنه بواسطة الجهاز الضوئي يحتوي على 220 بقعة ساطعة من البكتيريا، والشيء العجيب أن متوسط الهاتف المحمول بلغ 1479.

وكشف البحث الجديد أن الهواتف تُصبح قذرة للغاية لأنها تؤخذ إلى الحمام، لذا فهي تتعرض لنفس الجراثيم مثل مقابض الحمام والمقاعد، وهو ما يُفسر زيادة عدد البكتريا على الهواتف الذكية.

أقرا ايضا:

دراسة حديثة تحذّر التقاط الصور بكثرة تمحو الذكريات


وهناك أنواع عديدة للبكتيريا ومن بينها:


Escherichia Coli: البكتيريا التي لها دور نافع، حيث تعيش في الأمعاء الغليظة للإنسان، ولكن كثرتها قد تسبب الإسهال، بطبيعة الحال وصولها للهواتف يكون بسبب عدم نظافة اليدين، حيث أنها تصل من خلال البراز، وبالتالي هذه طريقة وصولها للهاتف.

Molds أو العفن: بطبيعة الحال أمر شائع ومعروف، عامة يحتاج للرطوبة للوجود، قد يظهر للبعض شيء عادي، لكنه خطير لدرجة أنه قد يسبب بعض الأمراض والهجوم على الجهاز المناعي.

Clostridium Difficile: من بين الأمراض التي تسببها إحدى أنواع البكتيريا، تسبب عامة الحمى، وآلام في البطن فضلا عن الإسهال، عامة تنتشر في المستشفيات والمصحات، وتنتقل على الأسطح، ومن بينها الهواتف المحمولة.

Pseudomonas Aeruginosa: من أخطر أنواع الجراثيم التي تم إيجادها على الهواتف المحمولة، لها من القوة ما يكفي لمقاومة المضادات الحيوية وبطبيعة الحال المنظفات، بالتالي صعب التخلص منها، وقد وجدت تنتقل عبر أسطح الهواتف أيضا، حيث أن لها قدرة على التحمل في ظروف صعبة.

الجراثيم في الهواتف الذكية 7 أضعاف الموجودة في المرحاض


Staphylococci: من بين أنواع البكتيريا التي تسبب بعض الأمراض الجلدية للإنسان، وجد أنها تصل للهواتف الذكية أيضا، وبالتالي مجرد وصولها بدرجة كبيرة للجلد، سواء من خلال اليد أو الخد، فهذا سيسبب بعض المشاكل الجلدية لدى بعض المستخدمين.

كيف يتم تجنب هذه المخاطر على الهواتف الذكية؟


حيث يتم تجنب هذه المخاطر من خلال تفاصيل كل جرثومة وطريقة وصولها، لكن بشكل عام، النظافة المتعارف عليها، مثل الوضوء، غسل اليدين قبل الطعام وعدم وضع الهواتف في أماكن قد تسبب انتقال هذه المخاطر، هي من أفضل الحلول الوقائية، بطبيعة الحال لا يعني هذا النظافة بطريقة مهووسة أو فيها نوع من الوسواس القهري، بل بشكل عادي مما هو متعارف عليه.

تقنيات جديدة للتخلص من البكتيريا و الجراثيم الضارة في الهواتف الذكية :


ظهرت مؤخرا بعض التوجهات والمنتجات التقنية للتخلص من البكتيريا والجراثيم الضارة والميكروبات، من ذلك ما أعلنت عنه سابق شركة Corning، وهو زجاج غوريلا غلاس المخصص للهواتف واللوحيات، والذي يحمل في مكوناته أيونات الفضة والتي تساعد في القضاء على كثير من البكتيريا والتخلص منها.


التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين