أخبار وفنعام

مبادرة العلاج بالفن الأولي بمصر

لن نستسلم أبدا مبادرة Art2Care

كتبت:مها نور
تقول دكتورة د. منال عليوة

مؤسسة برنامج أرت تو كير للعلاج بالفن



أن مؤسسة غولدبلات، غيدوس وجدت أن تطبيق العلاج عن طريق الفن بمصرمع المرضى الذين يخضعون لعلاج مرض السرطان ساعد على تقليل العجز الجسدي والاضطراب العاطفي. وسد تجربة العلاج الكيميائي مثل العلاج عن طريق الفن، فهو يمكن أن يكون مساعد للإجراءات الطبية القياسية ويمكن أن يساعد الأطباء في تقييم الاحتياجات النفسية للعلاج السرطاني الذين يخضعون له المرضي



تطبيق العلاج عن طريق الفن لتمكين الأفراد من تلبية احتياجاتهم الإبداعية، يتم من خلالها تخفيض مشاعر الاكتئاب والقلق. والغرض من هذا العرض هو لتسجيل الأطفال المرضى المصابين بانواع مختلفة من السرطان من خلال بروتوكول العلاج الكيميائي لتقييم الحالة الشعورية والنفسية ويعتقد الباحثون أن من خلال دمج التكنولوجيا القائمة على العلاج عن طريق الفن، سوف يكون له عظيم الأثر في تعزيز نوعية حياتهم.
Art2care A2C أرت تو كير هي مبادرة العلاج بالفن الأولى في مصر والشرق الأوسط ومنطقة الخليج، وذلك باستخدام العلاج التعبيري الفني للأطفال المصابين بالسرطان في مستشفى ٥٧٣٥٧ وفي المعهد القومي للأورام وفي مساشفى دار السلام. 
تقوم A2C بتدريب الأطفال وتوفير المعلمين والفنانيين والمتطوعين في منظومة متعاونة متناغمة من خلال دروس الفنون التشكيلية كالتالي:
(أ) تشجيع الطفل على التخيل والإبداع والتفكير الناقد في برنامج فني واحد فقط، يغطي البرنامج للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سرطان 1-18؛
(ب) يقلل من المرارة في الأيام الصعبة من خلال استعادة الثقة للطفل في الإنسانية مع الأمل من خلال برنامج A2C. و
(ج) محاولة حادة لابعاد الحزن والمعالم الرئيسية المريرة في مسار العلاج عن طريق استعادة ثقة الطفل المصاب في الله.
يستخدم بعض من الأعمال الفنية التي ينتجها أطفال السرطان لعمل منتجات تسويقية يتم بيعها ويرجع الربح إلى المستشفيات المشاركة في البرنامج.
د. منال عليوة
مؤسسة برنامج أرت تو كير للعلاج بالفن
د. مدحت الصباحي – وحدة الطب النفسي لإعادة التأهيل، مدينة الشيخ خليفة الطبية، BSP، الإمارات العربية المتحدة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock