أخبار وفنعام

أستاذ عقيدة تدافع عن بيان الأزهر بشأن قرارات تونس

سامح عبده
قالت الدكتورة إلهام شاهين أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن القوانين الأخيرة التي أقرتها دولة تونس بشأن المساواة بين الرجل والمرأة في كافة الحقوق، تُهدر حق المرأة ولا تدافع عنها كما يُعلن، بالإضافة لمخالفتها لحكم قرآني صريح.
أضافت “شاهين” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي في حلقة الأربعاء من برنامج “آخر النهار”، أن إصدار بيان من الأزهر الشريف حول هذه القوانين ليس تدخلا في الشأن التونسي، بل هو من صميم دور الأزهر في توضيح رأى الدين في مثل هذه القضايا، وتحصين المجتمع من حدوث شيء مشابه، فقد نجد من ينادي بتطبيق هذا النظام في مصر، ولهذا كان يجب توضيح رأي الأزهر في هذه القضية باعتباره المرجعية الإسلامية في العالم كله.
أشارت إلى وجود عدة محاذير على إطلاق صفة “كافر” على أي مجتمع أو شخص، لافتةً إلى أن السلفيين عندهم تهاون في إطلاق مثل هذه الصفات على كل من يخالفهم في الرأي.
كشفت أستاذ العقيدة والفلسفة أن حل هذه المسألة ليس بتهميش دور الدين الذى تحدد نصوصه نصيب كل فرد، بل بتنفيذ الشريعة التي تضمن حقوق الأفراد ودعم الحكومة لأحكام الشرع، والقضاء على بعض الموروثات الاجتماعية الموجودة، كعدم توريث المرأة في الصعيد وأخذ حقها، بل ندافع عن ما أعطاه الدين لها وأن تقوم الحكومات بحماية هذا الحق.
من جانبه، أشار الإعلامي جابر القرموطي إلى ضرورة عدم تدخل مصر في سياسة أى دولة، مضيفا: “كل دولة حرة طالما كانت هناك موافقة من كافة مؤسساتها، فليس لنا دخل سواء اتفقنا أو اختلفنا معها وعلينا كإعلاميين ونخبة ومواطنين أن نترك كل واحد في حاله، إحنا فينا اللي مكفينا وزيادة”.
يذاع برنامج “آخر النهار “يوميًا في تمام الساعة الثامنة مساًء على قناة “النهار”، ويقدمه الإعلاميون خيري رمضان وخالد صلاح وجابر القرموطي ومحمد الدسوقي رشدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock