جمالك حياةصحتك بالدنياعام

إلتهابات الأذن والحلق وعلاجهما


إلتهابات الأذن والحلق وعلاجهما

بقلم : لميا مصطفى

إلتهابات الأذن والحلق من الأمراض الشائعة جداً عند الكبار وبشكل أكبر عند الشباب والأطفال وخاصة فى فصل الشتاء عند تعرضهم للبرد والهواء الزائد نتيجة الذهاب إلى المدرسه فى الصباح الباكر مما يجعلهم عُرضه للإصابة.

أعراض إلتهابات الحلق : 

هو أحد أعراض نزلات البرد وإذا تعرض له يشعر بعدم القدره على البلع مع إحساس بألم فى الحلق ويستمر الألم حوالى ٤:٣ أيام حيث يؤدى إلى تورم اللوزتين مما يؤدى إلى وجود ڤيروسات التى يجب تناول الدواء للقضاء عليها خاصة وأن من أعراضه إرتفاع فى درجة الحرارة التى يجب السيطرة عليها.


إلتهابات الأذن والحلق وعلاجهما

علاج إلتهاب الحلق:

 يذهب الشخص المصاب إلى الطبيب لأن هذة الحاله تستلزم تناول المضادات الحيويه للقضاء على الڤيروس فممكن تناول عصير الليمون المخفف بالماء للغرغرة للحد من الالم وتكون متباعدة فى اليوم سيشعر المريض بالراحة ، ينصح أيضاً بتناول المشروبات الساخنه كالينسون والكراويه والشمر لما له من تأثير إيجابى على الحلق.

إقرأ أيضا


أسباب إلتهاب الأذن: 

إن إلتهاب الأذن يأتى نتيجة إلتهابات الحلق ولكن مع زيادة الڤيروس فى الحلق تتضخم اللوزتين ثم تؤثر على الأذن الوسطى ثم الأذن الخارجيه وتنتشر الإصابه بالمرض عند الأطفال حيث تنتشر فى القناه السمعيه (قناة ستاكيوس).



إلتهابات الأذن والحلق وعلاجهما

أعراض إلتهاب الأذن: 

هو إلتهاب يتواجد فى المنطقة الموجودة داخل طبلة الأذن وتكون بسبب نفس العدوى التى تسبب إلتهاب الحلق من نزلات برد أو مشاكل فى الجهاز التنفسي ومن الممكن ن تكون هذة الاصابه عن طريق العدوى من شخص حامل لنفس الڤيروس وممكن أن تكون حاده أو مزمنة، وأعراضه تكون حادة ومفاجئه وتسبب الألم للشخص وتظل لمة قصيره أو يكون على فترات قصيره ويجب إستشارة الطبيب لأن الإهمال قد يؤدى إلى فقدان السمع بهذة الأذن.

طرق علاج الأذن الوسطى : 

فى الغالب يصف الطبيب المضادات الحيويه للأذن والحلق معاً. لإنها ميكروب ويجب مقاومته بالمضادات الحيويه ولعدد أيام محدد حتى يموت الڤيروس حتى وإن شعر المريض بالتحسن لكن يجب أن يكمل بقية المده حتى يتم القضاء على الڤيروس مع بعض الأدويه الأخرى التى تكون مضادة للإلتهاب.

مخاطر إستخدام أعواد القطن: 

فقد حذّر خبراء الصحه من تنظيف الأذن بإستخدام أعواد القطن الشهيرة فأكد المعهد ألوطنى الصحه (بريطانيا) أن الأعواد القطنيه تدفع الشمع داخل الأذن بدلاً من خروجه، غير أن بعض الأشخاص و الأطفال قد يمرر أعواد القطن بشكل مبالغ فيه داخل الإذن مما يصيب مباشرةً طبلة الأذن.

إلتهابات الأذن والحلق وعلاجهما

طرق تنظيف الأذن: 

يوصى المعهد ألوطنى الصحه بإستخدام طريقه تسمى رى الأذن وهى مضخات مياه آمنه تستخدم من خلال السيطرة على الضغط لإزالة الشمع وأوضح المعهد ألوطنى إن تنظيف الأذن يحدث بشكل تلقائي وذاتى حيث أنه يخرج من الأذن بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock