عاممقالات

اللون البنفسجى أسطوره من قديم الزمان

اللون البنفسجى أسطوره من قديم الزمان

كتبت/ نهى على

هو لون مشتق من الأحمر النارى والأزرق وله عديد من الصفات المريحه للعين والعقل والفكر ف لكل بلد معنى ولكل صفه تفسير حيثُ أنه لون ملوكى ، ويَعود السبب في مكانته الملكيّة إلى أنّ الملابس ذات اللّون البنفسجي كانت غالية الثمن بسبب ارتفاع تكلفة الصبغة، حيث كان يتم الحصول على الصبغة البنفسجيّة من كائنات حيّة بحريّة تعيش في أماكن محدّدة في العالم.

ومن أشهر الأحجار الطبيعية والثمينة هو حجر الأماتست وهو معروف باللون البنفسجى حيث أنه حجر ذو قوه ولونه البنفسجى يعمل على قوة الفكر وله قصة تحكى عنه وتحكى عن تأثير اللون وقوته ،

حجر الجمشت (الاماتيست)البنفسجى والأساطير :

وظن بعض الناس أنه يُعطي الشجاعة لمن يلبسه ، وأن من شرب في كأس مصنع ومنحوت منه لا يسكر ، ومن دفنه تحت مخدته لا يحلم بالأحلام الفاسدة وغير ذلك من الأساطير … وقال البيروني (أحد العلماء العرب) : إن عرش بلقيس صنع من هذا الحجر .

أن هذا الحجر ليس كبقية الأحجار الكريمة ،

فله أسطورة غريبة جدا ما زالت آثارها مرتبطة بحياة الغربيين
الروحية و الدينية و الفلسفية و رجال الكنيسة الكاثوليكية بالذات.

إقرأ أيضا
تعرف علي الشخصية القوية في علم النفس

فالكبار منهم و أصحاب السلطة يتقلدون حجرا من الجمشت البنفسجي، وأخذه الصياغ الفنانون لعمل أروع القطع الفريدة من الذهب والألماس والفضه لعراقة اللون .

ارتبط حجر ال Amethyst البنفسجي بخاصية سلامة العقل ،
كما له علاقة بإشارات التنجيم البنفسجية الإرجوانية.

و أصل الأسطورة


يقول إن :
Amethyst
هي فتاة يونانية رفضت حب و تودد آلهة السكر لديهم ديونيسوس
مما أثار غضبه و نقمته .. و لخوفAmethystانتقامه
صلت متوسلة لآلهة العفاف آرتيميس لتبقي على شرفها
و استجابت آلهة العفاف آرتيميس لدموع
Amethyst
و حولتها لتمثال من الكوارتز
و حين علم ديونيسوس بذلك ندم و بكى على تمثال
Amethyst
بدموع النبيد الأرجوانية التي خرت من عينيه ومنها شاع أن Amethyst كلمة يونانية تعني ضد السكر
ولهذا تصنع قوارير الخمر من حجرالـ Amethyst
لكي لا يدخل شاربو الكحول في دائرة السكر
و لأن المسكر يذهب بالعقل.

الغريب أن اللون البنفسج لون مكون من لونين أساسيين فهو
يعتبر أحد الألوان الثانوية التي يمكن الحصول عليها من خلال دمج كل من اللونين الأساسيين التاليين الأحمر والأزرق،

أما عن دلالاته فهي كثيرة نذكر بعضاً منها:
يساعد على التأمل العميق. يمكن القول بأنه مرتبط إلى حد كبير بالمستويات العليا من التفكير، كما يمكن استخدامه لاستثارة الأفكار خلال عملية العصف الذهني. يشحن التركيز على هذا اللون من “الشاكرة” العليا، والمقصود بالشاكرة هو مركز الطاقة لدى الإنسان، وهذا اللون مرتبط بالروحانية. يبعث في النفس الهدوء والراحة.

ويعد
 ​اللون البنفسجي​ في خانة الروحانيات والعبادات واحترام الذات، إلا أن الإكثار منه قد يسبب الحزن، كما أنه يساهم في وصول الإنسان إلى الأفكار العميقة والمُثل العليا، اذ انه يضفي حساً إبداعياً، للفنانين، ولا ننسى انه يرمز الى الحكمة والتواضع ، ولكن لا يستهان به لمرضى الأكتئاب ولا ينصح به فى وجود حالة الأكتئاب.

ويقولون عنه اللون الحزين ، لون احتباس الدمع في حلق ضاق علي ما فيه ، فصار خليطا من زرقة الاحتضار وحمرة الغضب…

البنفسج أطلق على اسم زهره بلون البنفسج حيثُ أن  أول من أطلق على زهرة البنفسج هذا الاسم الفرنسيون وفوائدها المشتبه من اللون وهدوء النفس لخواص الزهرة، وتحتوي زهور البنفسج على مواد الأوجينول , كايمبفيرول , كيرسيتين , سكوبوليتين و يعتبر الجزء المهم في زهرة البنفسج الجزء الذي تنبع منه رائحة البنفسج كما يعطي زهرة البنفسج ذلك اللون الأزرق البنفسجي الفاتح و تضم مادة جلوكوسيد و تعتبر هذه المادة وفقًا للهيئات الصيدلانية البريطانية هى المسؤولة عن الفوائد الطبية لهذه الزهرة , كما تحتوي على سالسيليك أسيد , هذا الأسيد هو المادة الفعالة في الأسبرين و الأسبرو و لكن الأسيد الموجود في الأسبرين و الأسبو مصنع كيميائيًا عكس الموجود في البنفسج فهو طبيعي و كذلك تحتوي الزهرة على مادة قلوية تسمي فيولين .

اما زيت البنفسج فإن 77% منه دهون حمضية أحادية غير مشبعة و مجموعة من الزيوت المتطايرة و تتميز هذه الزيوت بأنها تتخلل الجلد و تعمل على ارتخاء العضلات و تليين المفاصل , كما يضم الزيت مجموعة من مضادات الأكسدة و هى تساعد على وقاية الجلد من الأمراض الجلدية كما يضم فيتامين E المهم للجلد حيث يعمل على شد الجسم و إعطائه النضارة و المحافظة عليه.

وتعتبر زهره البنفسج لها عدة فوائد ومنها :
1- ملين للمعدة .
2- يعمل على علاج السعال و أمراض الصدر و الإلتهابات في المعدة و الربو و أمراض الرئة .
3- يعمل البنفسج على تهدئة الأعصاب و النوم و حاليًا يستخدم مستحلب أوراق البنفسج ساخنًا للاستحمام للتخلص من الأرق .
4- البنفسج من الأشياء الطبيعية الجيدة جدًا في علاج الشقيقة و الصداع و حاليًا يستخدم عن طريق غسل مؤخرة الرأس بمستحلب أوراق البنفسج البارد .
5- يساعد بشكل جيد في علاج الزكام و الرشح .
6- يساعد في علاج الإصابات و الكدمات .
7- يعمل على إدرار البول و المساعدة في تفتيت الحصى و التهاب الكلى .
8- أوراق البنفسج يتم تجفيفها و طحنها ثم مزجها بالعسل و دهنها على أماكن التسلخات و الأماكن التي بها مشاكل في الجلد .
9- في الفترة الحديثة ظهر استخدام البنفسج الطازج عبر الفم و كذلك استعماله من الخارج للمساعدة في علاج آلام السرطان و بخاصة التي تظهر في الرقبة و العنق و الثدي .
10- علاج الرمد باستخدام مستحلب اوراق البنفسج فاتر
حيث تغسل بها الجفون .

ويعتبر اللون البنفسجى يقى من العديد من الأمراض ويعمل على الهدوء النفسى ويساعد على تقوية الذاكرو والفكر وخصوصاً أنه يقي من مرض الزهايمر واستخدامه ك لون من ألوان الأثاث بالمنزل فهو يساعد على الراحة النفسيو.
وأخيراً العديد من الألوان تعطينا الكثير والكثير من البهجة فلابد من الاستفادو من كل لون فى حياتنا اليومية لكل لون معنى حقيقي سواء فى أكلاتنا الصحية وملبسنا وغذاء النفس يبدأ من اللون .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock