عاممقالات

الذبابة المنزلية

الذبابة المنزلية

Musca domestica

Order: Diptera

Sub order: Cyclorrahapha

Fam :Muscidae

S.N: Musca domestica

تمثل تلك الحشرة حوالى 95% من مجموع الذباب الذى يغزو المنازل و هى منتشرة فى جميع انحاء العالم و تلاحظ بكثرة حول القمامة و المواد العضوية المتحللة و الفضلات….و تتغذى الحشرة على مدى واسع من المواد العضوية مثل الفضلات و انواع كثيرة من السوائل.

وصف الحشرة:

1) الحشرة الكاملة لها صدر رمادي عليه 4 خطوط داكنة طولية ، البطن صفراء وبها خط أصفر وسطي وطول الحشرة حوالي 6 مم.

2) البيض لونه أبيض 1 م في الطول والبيض مطاول ذو نهايه مستديرة ويوجد في مجاميع تتكون من 100 بيضة.

3) اليرقة دودية بيضاء . الرأس مختزله وليس عليها زوائد ولليرقة 3 أعمار وعند اكتمال نموها يكون طولها 13 مم ويوجد لليرقة زوج من الفتحات التنفسية قرب الرأس وعلي كل من حلقات البطن.

4) العذراء – تنمو العذراء داخل جلد الأنسلاخ للعمر اليرقي الأخير المسمي puparium وطول العذراء 6 مم.

دورة الحياة Life cycle:

1) تعيش الحشرة الكاملة من 2-4 أسابيع صيفاً وأكثر من ذلك في الجو البارد وتضع الأنثي 4-6 مجموعات تتكون كل مجموعة من 75-150 بيضة توضع علي المواد العضوية مثل سماد الحيوانات الرطب أو القمامة وغيرها.

2) يفقس البيض بعد 8-24 ساعة إلي يرقات تتغذي علي المواد العضوية المتحللة ومدة طور اليرقة من 5-7 يوم وقد تطول الفترة إلي أسبوعين في الجو البارد أو عند قلة الغذاء أو جفاف البيئة.

3) تتعذر اليرقات قرب سطح الأرض ومدة طور العذراء 3-6 يوم في الصيف وقد تقل إلي عدة أسابيع شتاءاً حيث تخرج الحشرات الكاملة والتي تتراوح من 4-8 أيام وتضع البيض وتعيد دورة حياتها.

4) في الصيف يستغرق الجيل من 8-14 يوم وفي الظروف الغير ملائمة قد تصل إلي 20 يوم وعموماً للحشرة في المتوسط 10-12 جيل في السنة.

أضرار الناجمة عن تلك الحشرة:

1) حشرات خطيرة من الوجهة الصحية بالإضافة إلي مضايقتها للإنسان وحيث أن الحشرة تتربي في السماد والقمامة فإنها تلتقط الكائنات المسببة للأمراض وتلوث الذبابه طعام الإنسان بالزحف علي سطح الطعام أو بفضلاتها (بقع سوداء) أو تبقي سوائل علي الطعام.

2) تقوم الحشرة بنقل أمراض كثيرة مثل حمي التيفود ، السل ، الدوسنتاريا ، الجمرة الخبيثة ، الإسهال ، الكوليرا ، الرمد ، الديدان الأسطوانية ، الديدان الخطافية ، الديدان الدبوسية والحشرة تقوم بنقل أكثر من 30 مرض بكتيري وبروتوزوي .

3) تقوم الحشرة بنقل مرض التهاب الضرع في الماشية Mastitis.

4) تعمل كعائل لكثير من الديدان الشريطية في الدواجن والديدان الخيطية في الخيول كما أنها مسئولة عن بعض حالات التدويد في الحيوانات Myiasis.

المكافحة :

1) إزالة السماد والقمامة والفضلات والحيوانات الميتة لمنع توافر أماكن صالحة لتوالد الذباب.

2) التخلص من الحشرات الكاملة بالشباك أو المصايد أو برش المبيدات مثل متبقيات البيرثيرين.

3) خلط القمامة بالبوراكس للقضاء علي اليرقات.

4) في حظائر الدواجن يجب أن يكون السماد جافاً وفي الصيف يجب عدم ازالة السماد للمحافظة علي الحلم المفترس والذي يتغذي علي بيض ويرقات الذباب المنزلي.

جمع واعداد

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

مدرس علم الحيوان الزراعي

قسم وقاية النبات

كلية الزراعة – جامعة سوهاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: