أخبار وفنعام

شاهد..​8 نصائح لاستقبال المولود الجديد



شاهد..​8 نصائح لاستقبال المولود الجديد
سامح عبده

قدمت نانسى توفيق استشارى التربية والعلاقات الأسرية مجموعة من النصائح لكل أب وأم لتهيئة الطفل عند قدوم أخ جديد له فى حلقة اليوم الأحد من برنامج “شارع شريف” للإعلامى شريف مدكور الذى يذاع على قناة “النهار one”، وفيما يلي أبرز تلك النصائح.


1- يجب إعلام الطفل بقدوم أخ أو أخت له وعدم إخفاء الأمر عليه خاصة إذا كان يبلغ من العمر 3 سنوات وأكثر ولكن يترك للأم اختيار التوقيت الملائم وأفضل وقت عندما تبدأ بطن الأم فى الظهور لأن فترة 9 أشهر طويلة على الطفل ليدرك موعد قدوم أخيه.

2- مع التغيرات الهرمونية التى تمر بها الأم يجب أن تبدأ فى تحسين علاقتها بطفلها الأول واعطائه الهدايا وتقربه منها وتعرفه بأن الأخ القادم سيكون أقرب صديق له فيما بعد مع ضرب أمثلة بالخال أو الخالة.

3- يجب على الأم أن تدرك حقيقة أن الطفل الأكبر لا يزال طفلا وأن كان أكبر جسمانيا من الطفل المقبل، فيجب عليها أن تشركه معها، بأن تحضر الأم ألبوم الصور الخاص به وتجعله يشاهد كيف كان، وتخبره أن أخاه سيكون مثله هنا، وعند اختيار ملابس الطفل يمكن اشراكه فى اختيارها وشراء ملابس له كذلك.

4- أن يضع الأم والأب نفسهما مكان الطفل ليستوعبا خوفه من قدوم آخر يأخذ مكانه فى قلب والديه ولهذا يجب أن نظهر التعاطف وأن نقوم بشراء الهدايا له.

5- يظهر دور الأب فى تقريب الطفل له والكلام معه ومصادقته واذا كان الأب مسافرا يجب أن يظهر من يقوم بدور البطل فى حياة الطفل فى هذه المرحلة مثل الجد أو الجدة الخال او الخالة.

6- عند قدوم زائرين للمنزل بعد ولادة الطفل يستحب إحضار هدايا صغيرة وتركها خارج المنزل يقدمها الزائرون للطفل والتوجه نحوه والسلام عليه أولا وليس على الطفل الجديد.

7- يجب أن يفهم الطفل الأكبر أن الطفل القادم ليس زائر بل هو جزء من العائلة.

8- يوم الولادة يمكن شراء تى شيرت للأخ الأكبر مكتوب عليه أنا الأخ أو الأخت الأكبر والذهاب لاستقبال المولود الجديد معهم ولكن لحظة لقائه بأخيه الصغير تحددها كل أسرة كما ترغب فهناك أم لا تحب أن يراها ابنها تتألم فيأتي بعد الولادة وهناك من تحب المشاركة فى كل اللحظات فيكون الطفل الأكبر معها منذ لحظة دخولها المستشفى.

برنامج “شارع شريف” يذاع من السبت إلى الخميس على قناة “النهار one” فى الساعة الثالثة مساء​.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: