رياضة عربية وعالميةعام

تعرف على أبرز المرشحين لخلافة لويس انريكى

تقريرمحمود عرباوى
أعلن لويس إنريكى مدرب نادى برشلونه رحيله عن تدريب النادى فى نهاية الموسم الجارى وكان مشوارطيب لإنريكي مع برشلونة خلال الموسمين الماضيين وحقق فيهما الثلاثية أولا ثم الثنائية المحلية ثانيا، كما تأهل لنهائي الكأس هذا الموسم ويتصدر حاليا الليجا.

وسيبدا برشلونه حقبه جديدة فى البحث عن مدرب ذات امكانية عالى وسوف تكون مهمة اى المدير الفني الجديد لبرشلونة بالطبع لن تكون سهلة مع بداية الحقبة المقبلة بالتأكيد، فهو بات مطالبا ببناء جيل جديد للفريق الكاتالوني مع ارتفاع أعمار نجومه وكذلك الهبوط الحاد في مستوى الفريق بالموسم الجاري

“ومن ابرز المرشحين” 

١– خورخي سامباولي
اسم لا يحتاج للتعريف بعد ما قدمه الأرجنتيني مع المنتخب التشيلي والفوز بكوبا أمريكا 2015 على حساب بلاده، كما أن الأداء الذي يقدمه إشبيلية هذا الموسم في الليجا والذي لا يبتعد كثيرا عن الصدارة، فقط نقطتين في حال فوزه اليوم الخميس.
سامباولي يناسب برشلونة أيضا في الجانب الخططي فهو معروف بطريقته الهجومية ونجح في تطوير ما بناه بيلسا مع تشيلي ليصنع منتخبا هو الأقوى في أمريكا الجنوبية خلال العامين الماضيين متفوقا على البرازيل والأرجنتين وكولومبيا وأوروجواي.
الأمر أيضا ينطبق على إشبيلية الذي يعتبر ثالث أفضل هجوم في الليجا هذا الموسم بعد برشلونة وريال مدريد.

2 – إيرنستو فالفيردي
التقارير في إسبانيا تتحدث أن فالفيردي أقرب لتولي تدريب برشلونة وخلافة إنريكي أكثر من سامباولي الذي طرح اسمه كثيرا خلال الأونة الأخيرة.
فالفيردي ليس غريبا على برشلونة فهو سبق وأن لعب له موسمين وفاز معه بكأس الكؤوس الأوروبية.
رحلته التدريبية بدأت من بلباو الذي يتولى تدريبه حاليا، قبل أن يذهب لإسبانيول ويقوده لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي في 2007 ثم درب أولمبياكوس في ولايتين ناجحتين ليعود من جديد للباسك ويدرب بلباو.
فالفيريدي سيكون خيارا مناسبا لبرشلونة نظرا للعقلية الهجومية التي يتمتع بها مدرب بلباو، بوجود MSN قد يصنع الكثير مع برشلونة.

3 – أرسين فينجر
نعم هي مجرد تكهنات، الفرنسي أرسين فينجر المدير الفني لأرسنال منذ عام 1996 ربما يكون حلا عمليا ومناسبا لمشروع برشلونة الحالي.
ما بين الخبرة والثقل الذي سيمنحه فينجر لمشروع برشلونة في بناء فريق جديد، وكذلك الطريقة الهجومية التي يلعب بها الفرنسي العجوز.
أمران يجعلان فينجر حلا مناسبا لبرشلونة ذلك بالإضافة لإمكانية عدم التجديد لأرسنال، لكن ارتباطه بالفريق اللندني ربما يكون العائق وينتهي الأمر ببقائه مع المدفعجية.

4 – توماس توخيل
حل هجومي رائع أيضا لبرشلونة مع مدرب مثل توماس توخيل المدير الفني لبروسيا دورتموند الذي يعد من أفضل معدلات التهديف هذا الموسم أوروبيا، 66 هدفا في 29 مباراة بين الدوري ودوري الأبطال فقط.
أيضا معدل استحواذه على الكرة هذا الموسم يرتفع عن 60%، توخيل خلف يورجن كلوب في دورتموند وربما لم يحقق من الألقاب ما حققه المدير الفني الحالي لليفربول لكنه بالتأكيد وضع اسمه على الساحة بقوة لخلافة إنريكي وكذلك أرسين فينجر في أرسنال.
توخيل سيناسب المشروع الكاتالوني المقبل.

5 – ليوناردو جارديم
ربما التقارير لم تضع اسمه البرتغالي في لائحة المرشحين لتدريب برشلونة، لكن المدير الفني لموناكو بلا شك أصبح هذا الموسم واحدا من أفضل المدربين في أوروبا.
موناكو يمتلك أقوى هجوم في أوروبا برصيد 117 هدفا متفوقا على برشلونة صاحب الـ116 هدفا هذا الموسم، كما يقدم الفريق أداء رائعا سواء في الدوري أو دوري الأبطال.
جارديم منح موناكو الإضافة التي يحتاجها على مشروع رائع أغلبه من اللاعبين الشبان ربما سيحتاجه برشلونة في الفترة المقبلة لبناء جيل جديد للفريق الكاتالوني.

6 – أوناي إيمري
مدرب إسباني، حقق نجاحات كبيرة مع إشبيلية تحديدا في البطولات الأوروبية ويسير على نفس الخطى مع باريس سان جيرمان هذا الموسم وعذب برشلونة نفسه في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.
98 هدفا سجلهم باريس سان جيرمان هذا الموسم وهو رابع أقوى هجوم في أوروبا بعد موناكو وبرشلونة وريال مدريد.
إيمري تكتيكيا يناسب طريقة لعب برشلونة ولن يعاني على الإطلاق في التأقلم مع الأسلوب الذي يدار به الفريق.

7 – خوان كارلوس أونزوي
اسم ليس له تاريخ تدريبي كبير، فهو كان مدربا للحراس مع فرانك ريكارد في برشلونة قبل أن يخوض تجربتين مع نومانسيا وراسينج سانتدير ليبدأ العمل مع إنريكي كمساعد في سيلتا فيجو ومن ثم برشلونة.
أونزوي هو ابن لاماسيا وليس غريبا على برشلونة وعمل مساعدا في النادي لثلاث سنوات عمليا كانت ناجحة.
برشلونة لا يهاب من هذه التجارب على مدار تاريخه، جوارديولا كان مدربا لبرشلونة ب، تيتو فيلانوفا كان مساعدا وإنريكي لم ينجح كمدرب من قبل.

8 – إيزبيو ساكريستان
كما أشرنا مسبقا فإن برشلونة لا يهاب خوض تجربة مدربي لاماسيا أو من يعرفون جيدا طريقة الإدارة في النادي لذلك فإن إيزيبيو ساكريستان خيارا متاحا أمام الكاتالوني.
إيزبيو عمل مساعدا لفرانك ريكارد طوال 5 سنوات من 2003 وحتى 2008 مع رحيل الهولندي كما أنه المدرب السابق لبرشلونة ب لمدة 4 سنوات قبل أن ينتقل لتدريب ريال سوسيداد.
إيزبيو ربما ليس مرشحا قويا لكنه اسم مطروح وفقا للتقارير الإسبانية.

9 – بوكتينو
اسم لم يطرح من قبل الصحافة الإسبانية ولم تربطه أي تقارير بالانتقال لبرشلونة أو ترك توتنام، لكن لماذا قد يبدو الأرجنتيني خيارا جيدا لبرشلونة؟
توتنام ليس بالفريق الذي يلعب كرة مشابهة لبرشلونة على الرغم من قوته هجوميا، لكن بوكتينو يمتلك ما يفتقر له برشلونة وهو الانضباط التكتيكي وكذلك القدرة على التنوع الخططي.
بوكتينو يجيد اللعب بثلاثي في خط الدفاع واللعب برباعي بشكل عادي، ربما الأمر فيه القليل من حقبة جوارديولا التي شهدت تنوعا خططيا كبيرا لبرشلونة ونقلت الفريق لمستوى أعلى بكثير.
بوكتينو

10 – رونالد كومان
اسم ليس بغريب على برشلونة فهو سبق وأن كان لاعبا مهما في صفوف الفريق إبان فترة التسعينات كما أنه تدريبيا عمل مساعدا في برشلونة من قبل وهو خريج مدرسة أياكس العريقة التي أسست القواعد التي سار عليها برشلونة.
كومان يقدم أداء طيبا هذا الموسم مع فريق إيفرتون الذي يسير بخطى ثابتة خلف السداسي الذي يتصارع على مقاعد دوري الأبطال في الدوري الإنجليزي.
كما أنه حقق في الموسم الماضي إنجازا جيدا مع ساوثامبتون بالوصول للمركز السادس محققا أعلى رقم من النقاط 63.
كومان يتبع الأسلوب الهجومي بالطبع مما يجعله خيارا متاحا لكن ضعيفا لبرشلونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock