عاممقالات

اصالة الماضي بدمشق القديمة




اصالة الماضي بدمشق القديمة
كتبت / ريما السعد 
دمشق هي أقدم عاصمة مأهولة في العالم, وهي أحد أقدم مدن العالم حيث حلّ فيها تاريخ غير منقطع منذ أحد عشر ألف عام تقريبا.


دمشق مدينة داخلية, تقع في منطقة جغرافية مكونة من سهل خصيب, يرويه نهر بردى وفروعه العديدة, مشكلاً بذلك غوطة دمشق, مع امتداد جبل قاسيون فيها.. وتقع على هضبة 690م عن سطح البحر
تتألف من خمسة عشر منطقة سكنية متصلة بمحيطها من الضواحي لتشكيل ما يعرف باسم دمشق الكبرى, حيث تعتبر المدينة هي المركز الإداري لمحافظة دمشق, وتبلغ مساحة المدينة 105 كم2.
يبلغ عدد سكان دمشق المدينة 1,99 مليون نسمة, وهي بذلك ثاني المدن السورية بعد حلب, بينما يبلغ عدد سكان دمشق الكبرى (دمشق وضواحيها وريفها) 4,4 مليون نسمة, لتكون بذلك أكبر تجمع سكاني في سوريا, ويتركز فيه حوالي 19,5% من الشعب, وتعتبر المدينة بذلك هي الرابعة بين المدن في الوطن العربي.
منذ العصور القديمة اشتهرت دمشق بكونها مدينة تجارية, حيث وقعت على طريق الحرير, وطريق البحر, وموكب الحج الشامي, والقوافل المتجهة إلى فارس أو آسيا الصغرى أو مصر أو الجزيرة العربية.. وحالياً ما يزال اقتصاد دمشق يقوم على التجارة, الصناعة في الضواحي, والسياحة.
تحتوي دمشق على نمط تقليدي مميز من الأسواق المسقوفة, أبرزها: سوق الحميدية, مدحت باشا, والبزورية والحريقة. ويمكن إحصاء 50 سوق تقليدي عام ومتخصص فيها يُعتبروا بمثابة شرايين المدينة الاقتصادية والسياحية حتى الآن. ومن معالمها الأثرية أيضا: المسجد الأموي رابع أشهر مسجد في الإسلام, خان أسعد باشا, والكنيسة المريمية, وكنيسة الزيتون, ويُذكر أن مدينة دمشق تحوي على 200 مسجد, و36 كنيسة, بالإضافة إلى 10 كنس يهودية لم يعد يعمل منها إلا اثنين


تم اعتبار دمشق عام 2010 واحدة من أفضل المقاصد السياحية في العالم, حيث كانت مركزاً بارزاً اقتصاديا وثقافيا وسياسيا عبر التاريخ, وأهم فتراته حين كانت مركزا للدولة الأموية/أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة في التاريخ. وفيها تم دفن شخصيات شهيرة مثل صلاح الدين الأيوبي والظاهر بيبرس.



يقول ياقوت الحموي عن مدينة دمشق : “ما وصفت الجنة بشيء, إلا وفي دمشق مثله”

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock