أخبار وفن

المجتمع المسرحي بقلم / سامي الزهراني

المجتمع المسرحي المكون من وجهة نظري من جزئين الجزء الأول الرئيس عبارة عن أفراد وهم الممثلين، الكتاب، المخرجين، المصممين، المنتجين، الفنيين.

الجزء الثاني عبارة عن مجموعة من الأفراد يعملون داخل المؤسسات والشركات المسرحية، المدارس، الجمعيات المسرحية وغيرها من المؤسسات المتعلقة بالمسرح التي تشترك في إنتاج وتقديم الفن المسرحي.

هذا المجتمع المسرحي مطلوب منه ان يغير المجتمع العام بطريقة إيجابية والتطلع الى مستقبل مشرق، المسرحي مؤمن إيمان كامل ان المسرح يستطيع تغيير المجتمعات إلى الأفضل، على سبيل المثال لا الحصر يقول أوغستو بوال المسرحي البرازيلي الشهير “يمكن للمسرح أن يساعدنا في بناء مستقبلنا ، بدلاً من مجرد انتظاره”.

ما يقلقني هنا هو من ينقذ المجتمع المسرحي إذا أصيب بالآفات التي سوف تنخر جسده وتجعله متهالكاً لايمكن له التطور ولا حتى حث أفراده ومجموعاته على الإبداع، هذه الحالة تدعونا الى التوقف ومسارعة الاهتمام بهذا المجتمع المسرحي الذي يلعب دور رئيس داخل المجتمع العام.

المسرح يعتبر من أهم وسائل التعبير الفني في المجتمعات، يقوم بأداء دور مهم في تنمية الثقافة والوعي الاجتماعي والنفسي للأفراد والمجتمعات من خلال ترجمة الواقع والتعبير عنه، نشر الثقافة والتراث، تنمية المواهب الفنية، تطوير مهارات الاتصال والتعاون، الترفيه والتسلية.

بشكل عام، يمكن القول إن المسرح يعد جزءاً مهماً من الحياة الثقافية والفنية في المجتمعات، لذا يتوجب على المجتمع المسرحي أن يكون مثالياً لتحقيق ذلك، فهل هو كذلك؟

سامي الزهراني – السعودية

ممثل ومخرج مسرحي

 

اقرأ المزيد النحات لطفي برجاس” أعجبت بفن العمارة  لما فيه من جمال ،وتعاملي مع الحجر هو حب وصدق والتصاق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock