عام

13 معلومات وحكاية مُبهجة من قلب العباسية : « القبة الفداوية »

القبة الفداوية

كتب . صلاح عادل 
1: القبة الفداوية تقع فى شارع العباسية.الوايلى
2: الأمير يشبك من مهدى

3: تاريخ الانشاء 884 هجرية _ 1479
4: الأمير يشبك من مهدي والأمير يشبك من خيرة أمراء دولة المماليك الجراكسة امتلكه الظاهر جقمق وتقلب في جملة وظائف في دولته ودولة الأشراف إينال إلى أن عين سنة(871هـ/1466م) في دوله الظاهر خشقدم كاشف للصعيد بأسره ونائباً للوجه القبلي بأكمله إلي أسوان وأنعم عليه بآمرة عشرة فحكم هذه البلاد ,
5: عصر الأشراف قايتباى نال حظوة كبيرة وعينه داودا كبيرا ثم أضاف إليه الو زاره ثم الإستادارية وسكن في قاعة ألماس تجاه مسجده ثم إنتقل إلى قصر الأمير قو صون خلف مسجد السلطان حسن وأدخل عليه إصلاحات وكتب اسمه وألقابه .
6: منشئها هو الأمير يشبك بن مهدي إلا أنه كتبت عليها أسم سيده الملك الأشرف قايتباي وهذا الباب حليت أعتابه بالرخام الملون كما حليت أعتاب الشبابيك .
7: الزخارف يتكون من الجص الملون. ويقوم مربع القبة على طابق أرضي مكوّن من ثلاث قاعات مستطيلة مغطاة بقبوات وبالجهة البحرية منه سلم يؤدي إلى أرضية القبة. وهو المنبر الصغير الموجود الآن بالقبة
8: الجدران مغطاة بوزرة رخامية بارتفاع 3.50متر وفى منطقة الاتصال بين القاعدة المربعة والفتح المستدير من القبة أربع عقود بزواياها بداخلها مقرنصات بدلايات مشحونة هي وجدران المربع وعقد القبة وقطبها بزخارف من الجص الملون
9 : النص التاسيسى ” أمر بإنشاء هذه القبة المباركة سيدنا ومولانا السلطان المالك الملك الأشرف أبو النصر قايتباي أعز الله أنصاره بمحمد وآله وسلم”. تحت المقرنص قوله تعالى ( فانظر إلى آثار رحمت الله كيف يحي الأرض بعد موتها
10 :حالة القبة عبر العصور فى سنة 1899 :أدركت لجنة حفظ الآثار العربية هذه القبة وهى بحالة سيئة جدا وعنيت بإصلاحها وقومت مبانيها وأحدثت باب لها بالجهة الشرقية .وكان أمام الوجهة الشرقية قطعتا ارض يشغلها مقهى ومركز للدخولية (جماعة تحصيل جباية الضرائب على جميع ما يدخل القاهرة من حبوب وخضراوات وفواكهه وصناعات حدث في زمن الخديوي إسماعيل )فأزالتها وعملت على تحلية حولها ووضعت لوحة تذكارية تضمنت ترميم القبة سنة سبع عشرة وثلاثمائة بعد الآلف من الهجرة.
11: سنة 1319هـ أعدت لجنة حفظ الآثار العربية هذه القبة للصلاة ووضعت لوحة تذكارية بناء على ما تقدم به سكان العباسية و ماهر باشا محافظ مصر في ذك الوقت .
12سنة1907 عنيت اللجنة بإصلاح مبنى مسجد كاتم السر بدرب الجماميز وهو منبر صغير طعمت حشوا ته بالبين والآبنوس وبناء على اقتراح هرتس باشا وضع في هذه القبة وكان اختيار موفقا لأن صناعتها تتفق وعصر القبة .
13 سبب التسمية القبة الفداوية طائفة من الإسماعيلية من الشيعة المنتسبين إلى إسماعيل بن جعفر الصادق , وعرفوا في القرن 8هـ/14م بالمجاهدين وأطلق على كبرهم اتابك المجاهدين ويعرفون ببلادهم بالاسماعيلية وفى بلاد الإفرنج بالحشيدة , وعند أهل الأقاليم الفداوية وكان هذا اللقب يطلق على الأشداء من الرجال وقد عنى بهم الظاهر بيرس البندقدارى والأشراف خليل والملك الناصر محمد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: