عاممقالات

أحد مظاليم السينما المصرية …



أحد مظاليم السينما المصرية …

كتب / خطاب معوض خطاب

الفنان علي الشريف …
المثقف المتمرد المعتقل …


السينما المصرية تكاد تكون ظالمة فهي تصنع و تلمع نجوما قد لا يستحقون مجرد وجود أسمائهم على أفيشات الأفلام بينما عباقرة التمثيل ربما يتم نسيان ذكر أسمائهم أو كتابتها فى نهاية الأسماء .

الفنان على الشريف أحد مظاليم السينما المصرية فقد كان يتمتع بثقافة سينمائية عالية و موهبة فنية رائعة أسهمت في إجادته في أدواره التي جسدها في السينما و المسرح و التليفزيون ، أجاد أداء أدوار الشر و هو الرجل المشهود له في الحقيقة بالطيبة حتى أقنعنا أنه مولود فى عالم الإجرام كما اشتهر بأداء دور المعلم (بفتح الميم) غير المتعلم و هو في الحقيقة واحد من المثقفين المعدودين .

له العديد من الأدوار المحفورة في ذاكرة المشاهدين مثل دور (دياب) فى فيلم الأرض و دور (الشيخ أحمد) في فيلم العصفور و حارس المدرسة الحكيم (عم بكري الصعيدي) في فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة ، كما أن له أدوارا لا تنسى أيضا فى أفلام ( كراكون في الشارع و المتسول و آخر الرجال المحترمين و حب في الزنزانة و المشبوه و الأفوكاتو و على من نطلق الرصاص و أفواه و أرانب) و غيرها .

ولد علي الشريف في 23 يونيو 1934م ، التحق بكلية الهندسة و سرعان ما تركها لانشغاله بالعمل السياسي و التحق بكلية التجارة حيث حصل على بكالوريوس التجارة ثم عمل بأحد البنوك و تم اعتقاله في الستينيات بسجن الواحات لميوله اليسارية حيث كان متهما بمحاولة قلب نظام الحكم و التقى هناك بالكاتب السيناريست حسن فؤاد و محمود أمين العالم و زامل في المعتقل عددا كبيرا من المفكرين و الأدباء الذين صاروا من أصدقائه بعد ذلك .

في حوار مع موقع جولولى ذكرت زوجته أنه كان يقوم بالمذاكرة لها قبل الخطبة حيث كان يمت لها بصلة قرابة و تقدم لها و تزوجها رغم فارق السن بينهما حيث كان عمره وقتها 36 سنة أما هي فكان عمرها 18 سنة ، زوجته اسمها خضرة محمد إمام و أنجب منها 3 أولاد و 3 بنات .

كان من المقرر اشتراكه في مسرحية علشان خاطر عيونك مع الفنان فؤاد المهندس و بعد أن أدى البروفة الأخيرة و قبل بداية عرض المسرحية بساعات أصابه الإعياء فقال لزوجته (خلي الأولاد ما يروحوش المدرسة النهارده و لا أنت تروحي الشغل لأني هموت بعد شوية) هكذا تحكي زوجته و تقول إنها تعجبت من كلامه فأعاده عليها مرة أخرى و العجيب بالفعل أنه مات في هذا اليوم 11 فبراير 1986م عن عمر تعدى 51 عاما .

المصادر :
حوار زوجة الفنان علي الشريف مع موقع جولولي .
جريدة الدستور الأردنية 13 فبراير 2011م .
مقال محمد الوزيري في موقع كسرة .
أحد أعداد مجلة أبيض و أسود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: