عاممقالات

الدين هو الله.


بقلم: بنازير مجدي

الدين هو الله….
يتضمن الاسلام العديد من الفرق والمذاهب الإسلامية، مما يدل علي أن الإسلام دين رحب واسع وشامل، يحتوي بداخله اكثر من مذهب، ولكن ماهي تلك المذاهب التي يحتويها الإسلام بداخله؟. وأي مذهب نتبعه في مصر؟.
وتنقسم المذاهب السنية، إلي أربعة مذاهب سنية فقهية،فنجد المذهب الحنفي نسبة الي الإمام أبي حنيفة النعمان، هو أول المذاهب وكان يعتمد في مذهبه علي الأصول النقلية المتفق عليها بجانب إعتماده علي القاسم والإستحسان والعرف وقول الصحابي فتوسع المذهب في اعتماد الأصول العقلية وتشدد في ضوابط الأخذ بالحديث.
ونجد المذهب المالكي نسبة للإمام مالك، ويعتمد إضافة للأصول المتفق عليها من جميع الأئمة من الكتاب والسنة والقياس وإجماع الصحابة علي عمل أهل المدينة والإستصلاح. كما نجد المذهب الشافعي نسبة لصاحبه محمد بن إدريس الشافعي وقد جاء مذهبه وسطا بين مذهب أبي حنيفة المتوسع في الرأي، ومذهب مالك بن أنس المعتمد علي الحديث. كما نجد المذهب الحنبلي نسبة للإمام أحمد بن حنبل، وكان يري الإمام أحمد بن حنبل أن يقوم الفقه علي النص من الكتاب أو الحديث، واعتبر الحديث افضل من الرأي لذلك عد في نظر الكثير من العلماء من رجال الحديث لا الفقهاء.
وتعتبر مصر دولة سنية، وتتخذ من المذهب الحنفي، وهو مذهب الإمام أبي حنيفة كما ذكرنا، حيث يعد هو المذهب المتبع رسميا في مصر.
ونجد أن هذا التعدد في المذاهب الإسلامية وإن دل علي شيء إنما يدل علي علي أن الإسلام دين رحب واسع يمكنه أن يقبل الإجتهاد، ولا يقبل التشدد بداخله. وأنه إذا أردنا الوصول لمعني حقيقي للدين هو الله والله دائما واحد لا يتغير ، ربما كثرت تجلياته ولكنها في النهاية ما هي إلا تجليات مختلفة لحقيقة واحدة، لابد لنا قبل الحديث عن أي شيء في الدين من معرفتها، لنا أن نعرف الله أولا، وتلك هي الغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: