عاممقالات

الحلقة الأولى من فهم أساسيات لغة الجسد .. “لماذا ليس ما تقوله هو المهم “

بقلم دينا السعيد 
حين نلتقى بأناس لأول مرة ، سريعاً ما نصدر عليهم أحكاماً عن كونهم ودودين أو مسيطرين أو غير ذلك ، ويتفق معظم الباحثين اليوم على أن الكلمات تستخدم لنقل وتوصيل المعلومات بينما تستخدم لغة الجسد لإتمام المواقف الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص وفي تلك الحالات تستخدم كبديل عن الرسائل اللفظية . 
 على سبيل المثال تنظر امرأة لرجل” نظرة قاتلة ” يعني بذلك نقل رسالة واضحة دون أن تفتح فمها ، مثال آخر ممثلوا الأفلام الصامتة كانوا هم الرواد في مهارات لغة الجسد ، كانت لديهم القدرة على استخدام الايماءات وإشارات الجسد المختلفة للتواصل مع الجمهور ومع ظهور الأفلام الصوتية غاب العديد من ممثلي الأفلام الصامتة عن الساحة الفنية . 

 كيف تترجم لغة الجسد المشاعر والأفكار ؟ 
لغة الجسد هى انعكاس ظاهرى لحالة الشخص العاطفية وكل إيماءة أو حركة تكون أحد المشاعر التى يشعر بها الشخص في ذات اللحظة ، فقد أصبحنا في الفترة الأخيرة لدينا هوس بالكلمة المنطوقة ومعظم الناس لا يدركون إشارات الجسد وتأثيراتها . 
مثال بسيط يجب أن تلاحظه على رفيقك أو رئيسك بالعمل أو رئيس دولتك عند تلقيه الخطاب حتى تعلم صدق حديثه من عدمه ، وهذا سوف نتعلمه مع لغة الجسد ببعض الايماءات والحركات التى تظهر من الشخص الذي يجالسك . 
 تعلم لغة الجسد : 
 إذا وجدت شخص ( يثني ذراعيه أو يضع ساق فوق ساق ) هذا يدل على الموقف الدفاعي أو الخوف ، على سبيل المثال تحاضر في جلسة وحولك جمهور أو تحادث صديق ووجدته يثني ذراعيه أسفل صدره فهنا تلقائي تعلم أنه أما في موقف دفاعي أو يلمسه الخوف وبعد انتهاء حديثك لا تنتظر منه رد جيد لأنه يتربص لك بالدفاع عن نفسه وهجوم حديثك . 
( هز الكتفين ) يدل على الخضوع ، وعندما تضع السبابة لأعلى نحو الخد ويغطى الفم الاصبع الأخرى وتستند الذقن يدل على عدم الاقتناع أو الرفض ولديه أفكار ناقدة فأيضا لا تنتظر منه رأي بناء أو إيجابي وهذا ما حدث عندما كان يستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء سماع اخر خطاب للرئيس الراحل محمد مرسي كان يضع السبابة لأعلى نحو خده وبإصبع آخر تحت الذقن .. أما الرأس عندما تكون للأسفل فهذا يدل على موقف عدائي . 
 وسوف نستكمل معكم سلسلة لغة الجسد وأهم الإشارات في حلقات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: