أخبار وفنعام

“محمد الديب” الشرير الظريف

"محمد الديب" الشرير الظريف


كتبت
       دعاء سنبل

 نجوم أدوار الشر في السينما على مدار تاريخها حققوا قدرا كبيرا من النجاح والشهرة ، لان  الشخصية الشريرة تستفز في الفيلم مشاعر المشاهدين ، مما يجعل المشاهد يحتفظ بملامح ذلك الممثل الذي قدم دورا أغضبه ، حتى إذا قابله في الشارع سبه ،  فلم تكن ثقافة الجمهور آنذاك مدركة لطبيعة الممثل كفرد، وطبيعة الشخصية التي يلعبها، ولأن القنوات التليفزيونية لما تكن قد ظهرت في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، لم يكن الجمهور يعلم بشخصية الممثل الحقيقية، وظلت الصورة الذهنية عن الممثل من خلال أعماله فقط. 

ومن بين هؤلاء الفنان محمد الديب ، نجم تألق في أدوار الشر رغم خفة ظله الذي ولد في 4 أكتوبر من عام 1908.

محمد الديب كان واحدا من المتميزين في تأدية دور الشرير الظريف، ولكنه لم يحقق شهرة واسعة وممتدة لأجيال لاحقة، نظرا لأحجام أدواره الثانوية، وكذلك لأنه تألق على المسرح أكثر من السينما، ولسوء الحظ لم يكن يتم تسجيل المسرحيات في تلك الفترة .




للمزيد

محمد الديب عمل في بداية حياته الفنية مع الفنان الكوميدي نجيب الريحاني في فرقته المسرحية ،  ثم أنتقل  إلى  العمل في السينما ،  في منتصف الثلاثينات وقدم العشرات من الأدوار المساعدة ،  ومن أهم الأفلام التي عمل بها ” الشاطر حسن” ،  ” الأستاذة فاطمة” و  “حسن ومرقص وكوهين” و ” عفريت سمارة ” ،  “بسلامته عايز يتجوز” و  “فاطمه” و  “العتبة الخضراء “.







محمد الديب قام أيضاً بالعمل مع الفنان أمين الهنيدي في المسرح والسينما ، ورغم خفة ظله  إلا أنه تميز في أدوار الشرير، ولقد ترك بصمته الخاصة في الأدوار التي قام بها  ” زوجة لخمس رجال”  الرجل ذو الخمسة وجوه” و”أكاذيب حواء” و “الدلوعة “، ” شيء من العذاب” ،   “العائلة الكريمة ” ،  و”صراع في الجبل ” ،” الحب كده” ،  “مال و نساء” ، ” صائدة الرجال”  ، “البنات و الصيف” و” البوليس السري”.







 ومن المسرحيات التي عمل بها ” مسرحية 30 يوم في السجن و مسرحية إلا خمسة مع الفنانة الكوميدية الكبيرة ماري منيب والفنان عادل خيرى .

وفي فيلم لو كنت غني قدم الفنان محمد الديب إسكتش الحلاقين مع عبد الفتاح القصري و حسن كامل عام 1942م .

وآخر مسرحية ظهر بها هي مسرحية ” حسن حسنين حسونة ”  وبعدها إعتزل الفن نهائياً وكَرمته الدولة في عيد الفن في عصر الرئيس أنور السادات .





تزوج الفنان ” محمد الديب ” من الفنانة ” جمالات زايد” اخت الفنانة “آمال زايد”وخالة الفنانة “معالي زايد “.
ورغم كل هذه الأعمال الفنية التي قام بها ، إلا أنه لم يحالفه الحظ ولم يحقق شهرة واسعة رغم موهبته.

رحل الفنان محمد الديب في هدوء عن عالمنا 21 أكتوبر عام 1979م .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock