عاممقالات

شرب عصير قصب و زار فندق شبرد و الأهرامات …


كتب / خطاب معوض خطابالعقيد الإسرائيلي الأسير عساف ياجوري …
قائد اللواء 190 المدرع يتجول في شوارع القاهرة …

القائد الإسرائيلي الأسير الشهير العقيد عساف ياجوري الذي تم أسره أثناء حرب أكتوبر اصطحبه بعض الضباط المصريين في جولة في شوارع القاهرة !! المفاجأة و سر الزيارة كشف عنها الكاتب الصحفي الراحل أ.جميل عارف في مجلة أكتوبر في عددها الصادر بتاريخ 9 أكتوبر 1977م .
كان عساف ياجوري قائدا للواء الإسرائيلي رقم 190 المدرع و تم أسره يوم الإثنين 8 أكتوبر 1973م نتيجة كمين أوقعه فيه الجيش المصرى نتج عنه تدمير معظم دبابات اللواء الإسرائيلي حيث تم أسر عساف ياجورى بعد إصابة دبابته في المعركة .
نقل ياجوري إلى أحد معسكرات استقبال الأسرى و هناك جرى استجوابه فقال : أنا عقيد عساف بن نوح ياجوري 45 سنة متزوج وعندى 3 بنات و أنا قائد اللواء رقم 190 المدرع كانت مهمتي صد القوات المصرية التي عبرت قناة السويس و منع تقدمها شرقا و قبل استدعائي للجيش كنت مديرا لفندق في بلدة ناتانيا .
بعدها نقل لمعسكر اعتقال الأسرى و جرى استجوابه مرة أخرى و كشف عن معلومات كثيرة و دقيقة أفادت قيادة العمليات العسكرية أثناء المعارك و أبدى القائد الأسير رغبته في مشاهدة القاهرة و وافقت السلطات المصرية على أن يصحبه اثنان من ضباط معسكر الأسرى في جولة في شوارع القاهرة .
عساف ياجوري نزل من السيارة و معه مرافقوه في شارع سليمان باشا و سار على قدميه متلفتا حوله في دهشة و ذهول و أمام سينما مترو طلب أن يشرب عصير قصب من أحد محلات عصير الفواكه و قال إنها أول مرة في حياته يشرب فيها عصير القصب كما ذهب إلى كنيس اليهود في شارع عدلي للصلاة و ذهب كذلك لزيارة الأهرامات و زار فندق شبرد و بعد نهاية جولته و زيارته لشوارع القاهرة عاد ياجوري إلى معسكر الأسرى و لم يتمالك نفسه و هو يقول لزملائه : إن كل ما يقولونه عن مصر في إسرائيل كذب في كذب .
بعد ذلك تم تبادل الأسرى و عاد عساف ياجوري لإسرائيل و هناك تمت محاكمته و بسبب كلامه لزملائه في معسكر الأسرى و بسبب المعلومات التي أدلى بها للمصريين تقرر إبعاده عن الجيش الإسرائيلي و تكليفه ليعمل مديرا لأحد مكاتب تشجيع هجرة اليهود إلى إسرائيل في أمريكا اللاتينية . . . .
المصدر :
مجلة أكتوبر العدد 50 الصادر 9 أكتوبر 1977م .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: