أخبار وفنعام

في الذكرى الثالثة لوفاته.. 9 محطات في حياة “قنصل السينما المصرية”


سامح عبده
يوافق اليوم 25 سبتمبر الذكرى الثالثة على رحيل خالد صالح، الذي برع في اختيار أدواره المختلفة، وتقديم الأدوار المركبة، وراهن على موهبته العديد من كبار النجوم والمخرجين، ليُلقب بـ “قنصل السينما المصرية”، و”تاجر السعادة”، و”العبقري”.
وفي الذكرى الثالثة لرحيله، نستعرض لكم أهم المحطات في حياة “قنصل السينما المصرية”:
1- ولد خالد صالح يوم 23 يناير عام 1964م في محافظة القاهرة، تخرج فى كلية الحقوق عام 1987م، عمل بالمحاماة لفترة في بداية حياته المهنية.
2- بدأ مشواره الفني من خلال مسرح الجامعة، ومسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، إلى أن دخل عالم السينما عام 1998 من خلال فيلم “جمال عبد الناصر” مع صديقه خالد الصاوي.
3- توالت أدواره وبطولاته في السينما والتليفزيون، وكان في ذلك الوقت يمارس بعض الأعمال التجارية الخاصة إلى جانب العمل الفني.
4- بدأ مسيرته الفنية المميزة بعد أن أكمل عامه الـ36، استطاع خلالها أن يجسد مجموعة من الأدوار المركبة، فقدم ما يقرب من 70 عملًا، منها حوالي 16 مسلسلًا، 32 فيلما، 5 مسرحيات، إلى جانب عدد من المسلسلات الإذاعية.
5- قدم في السينما عددًا كبيرًا من الأعمال المهمة في سنوات قليلة أهمها: “جنة الشياطين”، و”النمس”، و”كرسي في الكلوب”، و”محامي خلع”، و”عن العشق والهوى”، و”تيتو”، و”ميدو مشاكل”، و”أحلى الأوقات”، و”ابن القنصل”، و”الريس عمر حرب”، و”أحلام حقيقية”، و”كف القمر”، وكانت آخر أعماله فيلم “الجزيرة”.
6- وفي الدراما التليفزيونية قدم 16 مسلسلا منها: “الريان”، و”سلطان الغرام”، و”بعد الفراق”، و”فرعون”، و”تاجر السعادة”، و”9 شارع جامعة الدول”، بينما قدم على خشبة المسرح مسرحيات “أنطوريو وكيلو بطة”، و”الميلاد”، و”طقوس الإشارات والتحولات”، و”الغفير”، و”فلسطين”.
7- نال الفنان خالد صالح خلال مشواره الفني العديد من الجوائز منها “جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام، وجائزة الإبداع الذهبية، وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل “تاجر السعادة”.
8- كما حصل على جائزة أفضل ممثل لعام 2005 عن دوره في فيلم “ملاكي إسكندرية”، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني عن فيلمي “تيتو” و”أحلى الأوقات”، وتم تكريمه فى ختام الدورة الثامنة من مهرجان المسرح القومى.
9- تعرض خالد صالح عام 2010 لأزمة قلبية إثر الإجهاد الشديد الذي بذله أثناء تصوير مسلسل “موعد مع الوحوش”، وحين ذلك قرر الأطباء المعالجون له السفر إلى ألمانيا للاطمئنان على صحته، وفي سبتمبر 2014 أجرى عملية القلب المفتوح بمركز الدكتور مجدي يعقوب بمدينة أسوان، ورحل عن عالمنا في 25 سبتمبر 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: