أخبار وفنعام

مؤسس مهرجان الجاز: نستعد حاليًا للدورة العاشرة ويميزنا هذا العام تفاعل الفرق الأجنبية مع الفرق المصرية



سامح عبده

أعلن منظمو مهرجان القاهرة الدولي للجاز، أمس عن فعاليات الدورة التاسعة، خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان، بفندق سميراميس إنتركونتننتال، تمام السادسة مساءً.
شارك في المؤتمر الصحفي، الذي عقدته إدارة المهرجان، برئاسة عمرو صلاح، كل من عازف الدرامز هاني الأزهري، الذي سيتم تكريمه من قبل المهرجان هذا العام، عازف البيانو والموزع هشام جلال، مؤسس فرقة “بيج باند سوسايتي”، وعازف الجيتار شريف واطسون، مؤسس مدرسة band makers، والمسؤول عن برنامج “جازينينو”، كما حضر أعضاء فرقة بنما، والملحق الثقافي الخاص بهم، التي قالت: “سعيدة بمشاركة بنما هذا العام في المهرجان، وأعتقد أن المشاركة إضافة لنا وللمهرجان”.
افتتح الكاتب الصحفي سيد محمود المؤتمر الصحي، مقدمًا نبذة عن تاريخ المهرجان، وأشهر من شاركوا في دوراته السابقة مثل (زياد رحباني، تانيا صالح، ريما خشيش، حمزة نمرة)، وغيرهم من الفنانين. وقال ردًا على سؤال أحد الصحفيين: “حدث زي مهرجان الجاز، اللي قايم على الجهود الذاتية كويس جدًا إنه قادر يكمل ويستمر في ظل الظروف المحيطة به”.
تلى ذلك عرض مؤسس المهرجان عمرو صلاح لأبرز فعاليات المهرجان، وقال: “إن أبرز ما يميز المهرجان هذا العام، هو التفاعل بين الفرق المصرية، والفرق الأجنبية المشاركة”.
وتابع نحن في حاجة لإضافة أحداث منظمة مثل مهرجان القاهرة الدولي للجاز، تستمر على دورات متتالية، لأنها تساعد في عملية الترويج السياحي، علمًا بأن المهرجان كان سببًا في وجود حدث ثقافي هام بأجندة الحياة الثقافية في مصر.
وردًا على سؤال أحد الصحفيين حول مدى احتمالية تنظيم مهرجان الجاز في محافظات أخرى خارج القاهرة قال عمرو صلاح: “نفسي نتوسع طبًعا، وننظم المهرجان في المنصورة، ودمنهور، وغيرها من المحافظات”.
وأضاف عمرو صلاح خلال حديثه، الأحداث الثقافية فكرة، ونرتب حاليًا لإقامة الدورة العاشرة لمهرجان القاهرة الدولي للجاز، وهي دورة صعبة، ونسعى أن تصبح دورة جيدة وكبيرة، تستمر فعاليتها خلال أسبوع كامل، وبالفعل قمنا باختيار غالبية الفنانين المشاركين بها.
يذكر أن المهرجان بدأ بمبادرة شخصية من مجموعة أصدقاء سعوا لإقامة حدث دولي محترم، يقدم موسيقى الجاز، يهدف المهرجان إلى إضافة حدث ثقافي دولي ذو أبعاد سياحية على الأجندة المصرية، وتوسيع قاعدة محبي موسيقى الجاز في مصر، وتشجيع الأسرة المصرية بكامل أفرادها على حضور الحفلات الموسيقية، والتفاعل مع فعاليات المهرجان، وقضاء يوم كامل وسط مناخ عائلي ثقافي مرح.
المهرجان برعاية كل من: الجامعة الأمريكية بالقاهرة، هيئة تنشيط السياحة، لوفتهانزا، فندق سميراميس إنتركونتننتال، نايل إف إم، كايرو جاز كلوب، رووم، باند ميكرز، سفارة الدنمارك، سفارة هولندا، سفارة البرتغال، معهد كامويش، المنتدى الثقافي النمساوي، جاز دنمارك، مؤسسة اليابان، سفارة التشيك، معهد بالاشي، سفارة المجر، مؤسسة دانيلو بيريز – بنما، وسفارة بنما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: