أخبار وفنعام

دار الكتب تحتفل بختام نشاط المكتبات الفرعية

سامح عبده
احتفلت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى في العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء الموافق 12/9/2017، بختام النشاط الثقافي للمكتبات الفرعية التابعة لدار الكتب المصرية. حيث افتتح الدكتور أحمد الشوكى معرضًا للأعمال الفنية التي شارك بها الأطفال في 28 مكتبة فرعية تابعة لدار الكتب بالإضافة إلى المكتبتين المتنقلتين بحديقة الحيوان وحديقة الأزهر.
و بدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم. وبعدها دعا الشوكى الحضور لوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء مصر الذين اغتالتهم يد الإرهاب فى سيناء بالأمس.
و قد ألقى الدكتور أحمد الشوكى كلمة بهذه المناسبة مؤكدًا أن المكتبات الفرعية والمتنقلة هى القوة الضاربة لدار الكتب المصرية ، حيث يقتصر نشاط المقرات الرئيسية على الأنشطة الأكاديمية والندوات والمؤتمرات التي تجمع زمرة المثقفين في مصر.
وأضاف الشوكى: نعول على جيش من العاملين في المكتبات التابعة لدار الكتب لتفعيل مفهوم العدالة الثقافية من خلال تقديم الخدمات الثقافية والفنية المختلفة لسكان أحياء وضواحي القاهرة الكبرى.
ومن جانبه وعد الدكتور / نادر عبد الدايم رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب بزيارة ميدانية لجميع المكتبات الفرعية للوقوف على مشكلاتها وتقديم يد العون للعاملين بتلك المكتبات في سبيل تفعيل دورها الثقافي.
وفى كلمته أوضح محمد السيد مدير عام المكتبات بدار الكتب أن النشاط الثقافي للمكتبات تنوع هذا العام بين مسابقات ثقافية وكتابة أحاث ومسابقات فنية ، وقد تلقت الدار 160 إجابة في مسابقة المعلومات منها 130 إجابة صحيحة . وفى مجال الأبحاث تقدم ستون طفلاً بأبحاثهم وفاز منهم ثمانية. أما مسابقة الأعمال الفنية التي تناولت موضوعي الحضارة المصرية القديمة وحرب أكتوبر فازت 3 مكتبات فرعية بتلك المسابقة.
وقد تناولت الأبحاث موضوعات إسهامات الحضارة الفرعونية في التراث المعرفي للبشرية وفازت مكتبة حلوان بالمركز الأول فى ذلك الموضوع ، و الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها وفازت منه ياسر من مكتبة شبرا بالمركز الأول عن بحثها في هذا الموضوع.
صاحب الحفل عرض كورال ومسابقة في الغناء والعزف والشعر، وقام الفنان هاني رجب بعزف بعض المقطوعات على العود ، كما ألقت الشاعرة سميرة الأسريجى قصيدة غنائية عن دار الكتب. أقيم الحفل في قاعة على مبارك بدار الكتب- كورنيش النيل.
ومن المعروف أن دار الكتب لديها 288 مكتبة فرعية في القاهرة الكبرى ومن بين تلك المكتبات مكتبة 15 مايو ، ومكتبة شبرا ومكتبة السيدة مبروك بالمهندسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: