أخبار وفنعام

ما هو مرض التصلب المتعدد أو الـ”MS”؟



سامح عبده 
قال د. عمرو حسن أستاذ أمراض المخ والأعصاب، إن مرض التصلب المتعدد أو الـ”MS”، مرض يصيب الأعصاب، وهو عبارة عن تصلب متعدد يأتي بشكل عشوائي في عصب أو عدة أعصاب.

وأضاف، خلال لقائه في حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج “الستات ما يعرفوش يكدبوا”، على شاشة “cbc سي بي سي”، للإعلاميات منى عبد الغني ومفيدة شيحة، أن السبب في ظهور هذا المرض خلل في الخلايا المناعية، وعوامله تكون وراثية أو جينية، أو بيئية، حيث أن نقص فيتامين D، يسهل حدوث المرض. وتابع د. عمرو حسن، أن المرض يأتي بشكل هجمات للأعصاب، وفي كل مرة قد يصيب عصب مختلف عن الآخر، وهو عبارة عن هجمة من الجهاز المناعي على الجهاز العصبي، تتسبب في تصلب متعدد لبعض الأعصاب، وتكون أعراضه متنوعة، وهذا هو السبب وراء تأخير التشخيص، حتي يصل للتشخيص الصحيح، ولذلك على المريض حين يتعرض لأي عرض غريب ومفاجئ عمل أشعة رنين مغناطيسي على المخ، والفقرات العنقية بالصبغة.

وشارك بالفقرة اثنان من المصابين بالمرض، وهم شيرين حسن، وإلهام غالي، وحكت كلا منهما عن تجربتها مع المرض. قالت شيرين إنها: “تعاني من مرض التصلب المتعدد أو الـ”MS”، من عشرين سنة تقريبا، وبدأ معها بألم في قدميها، وظلت تتعالج مع أطباء العظام، إلى أن تم تشخيص المرض من 3 سنوات فقط، بعد أن عملت أشعة على المخ والحبل الشوكي، واكتشفت من خلالها وجود بؤروتعرضت كذلك لهجمة على العصب البصري، ومن وقتها بدأت رحلة العلاج التي تشعر بنسبة تحسن عليها 50%””.

وقالت إلهام غالي إنها “أصيبت بالمرض منذ خمس سنوات، وتم تشخيصه مبكرا، وبعد أن انتهت من فترة العلاج حتى تعافت، تأخذ علاج وقائي من وقتها وإلى الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: