أخبار وفنعام

علي جمعة: داعش تعتمد على فتاوى “الدليفيري والتيك أواي”







سامح عبده




قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الأمة الإسلامية أمة عالمة تهتم بالعلم طوال حياتها، وهناك أكثر من مليون مخطوطة في مكتبات العالم، تنبيء بأنها أمة علم، عكس أمم أخرى اهتمت بالعبادة، لكن الله وضع في قلب أمة الإسلام حب العلم، مستشهدا بآيات من القرآن منها “إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ”، “وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا”، “وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ”.

وأضاف جمعة، خلال لقائه بالإعلامي حسن الشاذلي، اليوم الثلاثاء، في برنامجه “والله أعلم”، المذاع على شاشة سي بي سي cbc، أن الدواعش لم يتعلموا الدين، وإنما اعتمدوا على فتاوى “الدليفيري والتيك أواي”، مؤكدا أن سبب القلق من فكر الدواعش هو الجهل بالدين.

واستكمل أن الحل لعدم الانسياق خلف هؤلاء إما بتعلم اللغة العربية السليمة، أو سؤال علماء الدين، مستشهدا بقول الله تعالى “اسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”.

وتابع: “قد يكون شخص أكثر تقوى لكن ليس لديه علم كاف، وهذا سبب نفور الناس من العلماء المسلمون لأن كثير منهم تزين بالعلم لكن ليس أهلا للعلم”، مشددا على أننا في بلاء من سوء الفهم والجهالة. 
يذكر أن الدكتور علي جمعة يقدم في تجربة هي الأولى على الفضائيات المصرية، حلقات أسبوعية، كل ثلاثاء، للتصدي لفتاوى وادعاءات الإرهابيين، التي يستندون إليها للقيام بأعمالهم الإجرامية في مصر والعالم، تحت عنوان “فصل الخطاب في إسقاط الإرهاب”، ببرنامجه “والله أعلم” على قناة “cbc سي بي سي”.
https://youtu.be/UNx7HV6VhNs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: