أدم وحواءعام

ماهي أنواع الذكاء عند الأطفال ؟




كتبت / منى سعيد

يولد كل طفل بمعدل ذكاء مختلف عن غيره من الأطفال و كذلك فإن نسبة ونوع الذكاء عند الطفل نفسه متفاوتة … فهناك الطفل المتكلم الذكي لغويا ، والذي لديه القدرة على استخدام التعبيرات والكلمات بطلاقة دون أن يخاف أو يخجل ممن حوله كما أنه بارع في الإقناع وخياله الواسع يساعده على اختلاق القصص .


وهناك الطفل صاحب الذكاء السمعي والذي يستطيع التمييز بين الأصوات المحيطة به وتحليلها بسهولة ولديه أذن موسيقية تجذبه إلى النغمات والألحان ..
أما الطفل الذي لديه ذكاء بصري فهو الذي يحفظ أماكن الأشياء ويخزن في ذاكرته الصور بدقة وهو موهوب في الرسم والألوان والتخيل ..

والطفل الذكي بدنيا أو النشيط رياضيا فهو المهتم والممارس للألعاب الرياضية يحب أن يجرب ويتدرب على أكثر من رياضة يتحرك في المنزل كثيرا بل إنه قد يساعد في الأعمال المنزلية بكل حماس ..
وأكثر طفل ينطبق عليه مصطلح ذكي فعليا فهو الطفل الذكي ذهنيا وحسابيا ولديه براعة في حفظ الأرقام مثل جدول الضرب وحسابها والتمييز بين الرموز والتعامل معها بذكاء ولديه الموهبة في الاستنتاج والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة …

كانت هذه بعض أنواع الذكاء لدى الأطفال التي يجب الالتفات لها والاهتمام بها وتنميتها عند الطفل مع مراعاة عدم إهمال الطفل العادي الذي لا تظهر عليه علامات الذكاء بشكل واضح بل من المهم جدا التركيز معه على اكتشاف مهاراته والعمل على منحه الثقة بنفسه وتشجيعه دائما .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: