عاممقالات

علاقة شكوكو بمقاومة الإحتلال الإنجليزي


شكوكو بإزازة 
كتب/خطاب معوض خطاب
الفنان المحبوب محمود شكوكو نجم صنع في مصر ، فهو كان ابن بلد حقيقي ، كان يصعد المسرح و يغني بالجلابية البلدي ، كان بحق نجما للجماهير ، فنان مونولوجست ، ممثل ، مغني راقص ، لاعب أراجوز ، كما يقولون :”كان بتاع كله” .
محمود إبراهيم إسماعيل موسى و الشهرة “محمود شكوكو” ، و هو اسم مركب ، “شكوكو” كان اسم ديك رومي يربيه جده ، و أطلقه عليه حين ولد ، و كان والد محمود شكوكو نجارا فتشرب شكوكو المهنة من أبيه ، حيث كان شكوكو يصنع عرائس الخشب و الأراجوز بنفسه ، و يعتبر شكوكو و معه مخرج مسرح العرائس صلاح السقا هما بحق المؤسسين لمسرح العرائس في مصر .
إن كان إسماعيل ياسين هو النجم المصري الأشهر الذي أنتجت أفلام تحمل اسمه فإن شكوكو هو الفنان الأوحد الذي صنعت له تماثيل من الجبس ، و كانت تباع في جميع أنحاء مصر ، و كانت هذه التماثيل عبارة عن مجسم لشكوكو بالجلابية و يمسك بعصا من الجريد .
كان رجال المقاومة الشعبية أيام الإحتلال الإنجليزى يهاجمون معسكرات الإنجليز بمدن القناة بزجاجات المولوتوف التي كانوا يتحصلون عليها من الذين يعملون في جمع المخلفات و الأشياء القديمة الذين نسميهم “بتوع الروبابيكيا” ، الذين كانوا يجمعون هذه الزجاجات من عامة الناس مقابل تماثيل شكوكو حيث كانوا ينادون في الشوارع و الطرقات : “شكوكو بإزازة” .. “شكوكو بإزازة” …
المصادر :

جريدة الأهرام المسائي 30 أبريل 2011م .

جريدة اليوم السابع 4 مايو 2015م .

مجلة آخر ساعة 30 نوفمبر 2010م .

جريدة الدستور 3 يناير 2010م .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: