أدم وحواءعام

“انعدام الثقة بالنفس.أسبابها وطرق علاجها”



كتبت/سمية مجدي

الثقة بالنفس تعني قدرة الإنسان على التعبير عن نفسه بأريحيّة، وإثبات جدارته وقدرته على القيام بأي عملٍ كان بإرادة قوية لا تُهزم، وظهوره أمام الجميع بكل ثقة بعيداً عن الشعور بالخجل أو الضعف، وعندما يفقد الإنسان القدرة على القيام بهذه الأشياء فإنّه حتماً يُعاني من مشكلة انعدام الثقة بالنفس 
*اسبابها هي:


1- أسباب انعدام ثقة الإنسان بنفسه شعور الإنسان بأنه مراقب بشكلٍ دائم وبأنّ الأشخاص الذين حولهُ يترصدون كل تحركاتهِ وأخطائهِ. التربية الخاطئة في مرحلة الطفولة، كأن يقوم الأهل بزرع مشاعر الضعف والإحباط في أطفالهم.

2- الآثار السلبيّة لانعدام ثقة الإنسان بنفسهِ شعور الإنسان الدائم بالحزن والتعاسة وعدم القدرة على القيام بأي عمل بسيط لوحده دون طلب مساعة الآخرين.

3- تعرض الإنسان للعديد من التجارب والأعمال الفاشلة. فشل الإنسان في تطوير ذاته وتطوير قدراتهِ. الوقوع في العديد من الأزمات الحياتيّة وذلك لعدم قدرتهِ على إدراة أمورهِ الخاصة. شعورهِ وبشكلٍ دائم بالغيرة والحسد. الغرق في بحرٍ من السلبيّة التي تجعلهُ مكتئب طوال الوقت. افتقادهِ للعزيمة التي تمنعهُ من الوصول إلى أي هدفٍ مهما كان بسيطاً.

*العلاج:
1- ِ التحدّث مع النفس بشكلٍ يومي عن طريق استخدام بعض العبارات الإيجابيّة التي تساعد على بث القوة والثقة في نفسه كترديد عبارة أنا قوي، أنا أتمتع بثقةٍ كبيرة، أنا لست ضعيف.

2-تخلّص الإنسان من كافة المشاعر السلبيّة التي تسيطر عليه وعلى تفكيره وتمنعه من تحقيق أي نجاحٍ كان، وذلك عن طريق ممارسة الرياضة، الجلوس في الطبيعة، والابتعاد عن كل ما يُسبب له التوتر. الاهتمام بالمظهر الخارجي والنظافة الشخصيّة التي تمنح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: