عاممقالات

حقائق غريبة عن الفئران


د عبد العليم دسوقي المنشاوي
استاذ علم الحيوان الزراعي
كلية الزراعة_ جامعة سوهاج

– الفأر حيوان ودود يتعاطف مع غيره من الفئران :
أثبتت الدراسات التي أجراها الباحثون في كندا في مختبر علم الوراثة أن الفئران تتأثر ببعضها كثيراً ، فهي كائنات ودودة للغاية و تشعر بالألم إذا شاهدت أحد الفئران الأخرى و هو يتألم ، أي أنها تتمتع بقدرة على الإحساس بشعور الآخرين و التعاطف معهم ، و قد كانت هذه التجربة بهدف التوصل إلى تفسير شعور الألم عند الإنسان .


– يستطيع الفأر أن يضحك كالبشر إذا تم غدغته :
يعتبر هذا الأمر من أغرب الحقائق التي تم التوصل إليها من خلال أحدى التجارب التي تمت على الفئران ، حيث تم ملاحظة أن الفئران تصدر أصواتاً أثناء لعبها مع بعضها البعض ، و هذه الأصوات مشابهه لأصوات الضحك البشري ، و ليس هذا فقط بل إنه عندما يتم دغدغتها فإنها تستجيب لهذا الأمر بالضحك لتعبر عن شعورها بالفرح .

– تساعد الفئران بعضها البعض عند الخطر :
تعتبر الفئران من أكثر الكائنات التي تتميز بحُبها للتعاون و مساعدة بعضها البعض ، و هذا ما أثبتته أحدى التجارب التي تم نشرها على موقع Daily Mail ، حيث وجد الباحثون أنه من الممكن للفأر أن يعرّض حياته للخطر في سبيل إنقاذ باقي أصدقائه من الفئران ، كما أنه يستطيع التعرُّف على الخطر بسرعة شديدة قبل وقوعه بمدة قصيرة .

– يتمتع الفأر بذاكرة قوية تجعله يتعلم بسرعة :
تم إجراء بعض التجارب لمعرفة مدى ذكاء الفأر و قدرته على التعلم ، و كان ذلك من خلال وضع الفأر في متاهة و ترك قطعة من الشوكولاته بها لكي يبحث عنها و يصل إليها ، و قد توصل الباحثون في علم الأعصاب من خلال تلك التجارب أن الفئران تتمتع بذاكرة قوية و نشيطة كما أن لديها القدرة على التعلم بسرعة كبيرة ، فهي ذكية و لديها سرعة بديهة .

– تتعرض الفئران إلى نفس أمراض البشر :
يمتلك الفأر جينات تتشابه إلى حد كبير مع جينات البشر ، لذلك يؤدي هذا الأمر إلى تشابه الأمراض التي قد يتعرضون إليها مما دفع الباحثون إلى استخدام الفئران في أغلب التجارب ، كما أنه من السهل التلاعب بالفئران وراثياً و هي لا تحتاج إلى أموال كثيرة ، لذلك يجب أن نمتن لهذه الكائنات التي كانت سبباً في اكتشاف علاجات لأمراض مختلفة .

– يمتلك الفأر حاسة بصر ضعيفة للغاية :
يعتبر الفأر من الكائنات التي لا تتمتع بحاسة بصر قوية ، حيث أن نظره لا يساعده على تجنب المخاطر من حوله إلا أنه يعتمد في هذا الأمر على حاسة السمع ، حيث يمتلك الفأر حاسة سمع قوية للغاية تعوّض النقص الذي لديه في حاسة البصر .

– تستطيع بعض الفئران أن تغني :
اكتشف العلماء أن هناك عدداً من الفئران لديها القدرة على الغناء خاصةً عند تحفيزها بالروائح العطرة ، حيث بدلاً من استخدامهم لأصوات النقنقة فإنهم يلجئون إلى الغناء لكي يجذبون بعضهم البعض ، كذلك تُظهر إناث الفئران استجابة لغناء ذكور الفئران و تستطيع أن تتعرف على الفئران الغريبة عن طريق سماع صوت هذا الغناء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: