حياة الفنانينعام

“الفنان التشكيلى الدكتورخالد هنو” الفن التشكيلى يخاطب الوجدان و القوى الناعمة تجمع الشعوب أكثر من الحكومات



 الفنان التشكيلى لم يأخذ حقه فى مصر 
الفن التشكيلى يخاطب الوجدان 
لوحة ملحمة رشيد تسجل النضال الشعبى
 دعوتى لزيارة بيت الزعيم السادات كان شرف لى
 القوى الناعمة تجمع الشعوب أكثر من الحكومات


حوار هبه سلطان
الفن التشكيلى هو الفن الذى يضيف طعم الإنسانية إلى الصورة، ورؤية الفنان للإموروالأحداث المحيطة، فيصنع بريشته حالة فكريه تخصه وتميز أعماله الفنية.
 أهتم بإحياء التراث والتاريخ فى لوحاته فرسم العمال والبيئة الشعبية والأحداث التاريخية الهامة ، أسلوبه تميز بالبساطة ومناشدة الجمال أينما وجد هو الفنان التشكيلى الدكتور / خالد هنو وقد تشرفت بعمل حوار معه


ما هى السيرة الذاتية للفنان الدكتور / خالد هنو؟
 ,, من مواليد محافظة الإسكندرية ، تخرجت فى كلية الفنون الجميلة ،حصلت على دكتوراه فى النقد الفنى من كلية امسل البريطانية، عضو بنقابة الفنانيين التشكليين بالإسكندرية ،وعضو مجلس إدارة اتيليه الإسكندرية وإدارة جريدة الحقانية، ورئيس مجموعة الثغر للفنون والثقافة بالإسكندرية، وسفير التعايش السلمى. 
ما هى أهم نشاطات مجموعة الثغر للثقافة والفنون بالإسكندرية؟ 
,,هذه المجموعة لا تهدف إلى الربح بل تهدف إلى نشر الثقافة والوعى اهم نشاطتها إقامت ندوات ثقافية لكبار الفنانيين سواء أكانت فى الأدب أو الموسيقى ،وإقامت حفلات ومهرجانات وكان من أهم المهرجانات مهرجان سينما الفنان أحمد ماهر وقد اقيم المهرجان بنادى التطبيقيين بسابا باشا وكرم المهرجان الفنان أحمد ماهر بمنحه درع المهرجان ، وقام المهرجان بتكريم عدد من الفنانيين من بينهم الفنان عثمان محمد على وفنان الكوميديا رضا حامد والمخرج احمد فؤاد درويش والملحن فاروق الشرنوبى وحاليا تعمل المجموعة على مشروع تطوير وتنمية منطقتى المكس والدخيلة بتزيين الجدران باللوحات الفنية مع حملة إعانة الف أسرة من سكان المنطقة بإعطائهم كرتونة غذائية وبطاطين.
’ الفن هو الجمال والحق والخير كيف تقرأ اللوحات الفنية دون شرح؟ ,
, من الخطأ ان يشرح الفنان لوحاته الفنية فالألوان لها تاثير فسيولوجى على المتلقى تصل دون شرح ، تنكشف بالتامل الهادى، فالفن يخاطب الوجان أولا واخيرا،فالقطعة الموسيقية أو اللوحة الفنية فهى ترتكز على الأنفعال الذى توحى به. 


’لوحة ملحمة رشيد الموجودة بمتحف رشيد الوطنى تعتبر من أهم أعمال حضرتك الفنية حدثنا عنها؟ 
,, لوحة يلحمة رشيد تعبر عن حدث تاريخى هام فالفنانيين التشكليين لم يفكروا فى تسجيل تاريخهم مثل فنانيين أوربا قاموا بتسجيل تاريخهم من خلال اللوحات الفنية، ولوحة ملحمة رشيد تسجل صمود ونضال أهل رشيد فى الدفاع عن بلادهم ضد الأحتلال الأنجليزى بقيادة فريزر، وكيف استطاع أهالى هذة المدينة
القضاء على هذا الأحتلال بوضع خطة ظهرت فيها شجاعة المقاومة الشعبية ، وقد صورت لوحة ملحمة رشيد دور المرأة والشباب والشيوخ فى مواجهة الأحتلال الأنجليزى.

لقاء الفنان خالد هنو بالسيدة جيهان السادات اتسم بالتقديروالأحترام أوصف لنا هذا اللقاء التاريخى؟ 
,, شرف لى دعوتى لزيارة بيت الزعيم السادات وقد لبيت الدعوة، فأنا أعشق هذا الرجل وهذة الزيارة أتاحت لى رؤية كل ما يخص الزعيم السادات من كتبه وأماكن جلوسه ولوحاته، وتحدثت أنا والسيدة جيهان السادات عن أمور كثيرة منها السياسية والإجتماعية، واستمعت لرأيها فى كثير من قرارات الزعيم السادات، وحاليا أنا فى إعداد كتاب(شخصيات عرفتها) سوف أسجل فيه انطباعى عن شخصية السيدة جيهان السادات.

’ ما هى الأسس الفنية التى تقيم بها اللوحات الفنية كناقد فنى؟ 
,,لكل فن قواعد، والفن التشكيلى قواعده ثابتة مثل التصميم، التكوين،أبعاد اللون، الخطوط الأساسية للوحة كل هذة القواعد تميز الفنان الحقيقى من مدعى الفنان. 


’ما هو الفرق بين المدارس الفنية التشكيلية؟
,, ما قبل عصر النهضة كان يطلق على الفنان التشكيلى صنايعى أما بعد عصر النهضة أطلق عليه فنان،فالمدرسة السيريالية ظهرت أثناء الحروب العالمية ليهرب بها الفنانون إلى الخيال والحلم بدلا من الواقع المرير، والسيريالية هى الفواقعية اى فوق الواقع،أما المدرسة الواقعية فهى التى تنقل كل ما فى الواقع والطبيعة إلى عمل فنى وقد حلت الكاميرا والتصوير محل الفن الواقعى، أما المدرسة التجريدية فهىرؤية الفن من منظور هندسى وتحويله إلى مثلثات ودوائرومربعات،المدرسة الكلاسيكية الحديثة وقد أرتبطت بفن الزخرفة،ثم المدرسة التكعيبية وهى المدرسة التى أتخذت من الأشكال الهندسية اساسا للعمل الفنى.
رؤية الفن من منظور هندسى وتحويله إلى مثلثات ودوائرومربعات،المدرسة الكلاسيكية الحديثة وقد أرتبطت بفن الزخرفة،ثم المدرسة التكعيبية وهى المدرسة التى أتخذت من الأشكال الهندسية اساسا للعمل الفنى.

قرأت عن الفنان اللبنانى شلرل نصار الذى صنع من شظايا رصاص الحرب اعمال وتحف فنية من وجهة نظر حضرتك كيف يواجه الفن التشكيلى الأرهاب والتطرف والعنف؟
 ’’ الفن التشكيلى زى اى نوع من الإبداع فكثيرمن الفنانيين العظماء انتقدوا فكرة الحروب من خلال لوحاتهم وأعمالهم الفنية مثل الفنان العالمى بيكاسو، وفى كثير من لوحاتى حرصت على أنها تخاطب المجتمع وتعبر عن خطورة الأرهاب.
’هناك رأى يقول من الممكن محاربة الإرهاب عن طريق لوحة فنية لفتاة تمسك بيدها وردة هل توافق على هذا الرأى؟ ’
’نعم أوافق فالفن يرقى بالفكر والذوق والوجدان ومن الممكن ان تفهم اللوحة من استخدام الفنان لتتداخل الألوان فى اللوحة. 


كتاب لبنان بعيون اسكندرية الصادر عن مكتبة الإسكندرية يتحدث عن تجربة الفنان خالد هنو فى لبنان كلمنا عن هذه التجربة الفريدة؟ 
والمعرض الذى أقامته القنصلية اللبنانية لتكريمكم؟ 
’’ تم دعوتى من السفير اللبنانى أسامة خشاب لزيارة لبنان وقمت بزيارة عدد من المدن اللبنانية مثل بعلبك وبيروت وعين الصيرة وصور،وقد قمت برسم برسم لوحات زيتية بأحجام مختلفة عن هذه الأماكن، كما قمت برسم العديد من الشخصيات اللبنانية مثل الشاعر جبران خليل جبران والسيدة فيروز والقائد محمد على باشا،وقد اقتنت القنصلية اللبنانية بالإسكندرية هذه اللوحات الفنية وزينت بها جدران القنصلية، وقد قامت القنصلية اللبنانية بعمل معرض فنى لعرض أعمالى وقد حضر المعرض الدكتور محمد هلالى عميد كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية والسيد سفير فلسطين بالإسكندرية والسيد سفير السودان والجالية اللبنانية بالإسكندرية، وقد نظمت مكتبة الإسكندرية ندوةعن كتاب لبنان بعيون سكندرية وقد لبيت دعوة الأستاذة سارة سرور التى تعمل بالتواصل الإجتماعى للمكتبة والسيد الدكتور مصطفى الفقى مديرمكتبة الإسكندرية لحضور هذه الندوة،وهذه الندوة كانت بالتعاون مع القنصلية اللبنانية وقد حضر الندوة معالى وزير خارجية لبنان المهندس جبران باسيل.

’’ بعد حصولك حضرتك على لقب سفير التعايش السلمى الممنوح من المؤسسة العربية الأفريقية للتعايش السلمى ما هى مهام سفير التعايش السلمى؟ 
’’ لقب سفير التعايش السلمى وسفير النوايا الحسنة هى ألقاب ممنوحة لكل من له دور إيجابى داخل المجتمع وسفير التعايش السلمى هو من يستطيع ان ينشر السلام بالتفاعل والتقارب بين الشعوب، فقد اقامت العديد من المؤتمرات ولقاءات لعشرات السفراء لأكثرمن دولة، فالقوى الناعمة تجمع الشعوب أكثرمن الحكومات.
’’ هل الفن التشكيلى اخذ حقه فى مصر؟ 
’’ بالطبع لا . فالوعى والتذوق فى مصر لم يضعوا الفن التشكيلى فى المكانة التى يستحقها، فمن يعمل فى مجال الفنون الأخرى أو الرياضة هم أكثر شهرة من الفنانيين التشكليين. 
اتوجه بالشكر للدكتور والفنان / خالد هنو لحواره معى والذى أفادنا منه كثيرا فى احترام وتقدير الفن التشكيلى.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: