عاممقالات

جولة سحر الحياة داخل سور الأزبكية بمعرض الكتاب



كتب/خطاب معوض خطاب
من الممكن أن تشتري 10 كتب بعشرين جنيها فقط لا غير

تقام الآن الدورة رقم 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بأرض المعارض بمدينة نصر، حيث يتوجه المثقفون وهواة القراءة ليحصلوا على الكتب التي يريدونها، مجلة سحر الحياة قامت صباح اليوم بجولة داخل المعرض، ولفت انتباهنا أن معظم زوار المعرض هذا العام يتجولون داخل جنبات المعرض دون شراء نظرا لارتفاع أسعار الكتب بصورة كبير، كما قامت سحر الحياة بجولة داخل سور الأزبكية الموجود بالمعرض، ولفت انتباهنا التزاحم الكبير داخل جنبات السور لدرجة يصعب معها السير داخله، ويعود سبب هذا الازدحام لرخص الأسعار داخل سور الأزبكية بصورة كبيرة وتنوع الكتب المعروضة داخله، حيث وجدنا لافتات تعلن عن كتب يتم بيعها بجنيهين وثلاثة جنيهات وخمسة جنيهات وعشرة جنيهات فقط.


وأثناء جولة مجلة سحر الحياة داخل سور الأزبكية بمعرض الكتاب التقينا بعض رواد سور الأزبكية الذين أجمعوا أنهم من هواة القراءة لكن نظرا لارتفاع سعر الكتب هذا العام فقد صرفوا النظر عن شراء الكتب الجديدة، وقرروا الشراء من سور الأزبكية حيث من الممكن أن يشتروا كتابا بجنيهين أو ثلاثة أو عشرة جنيهات فقط، فلماذا يشترون كتابا بخمسين جنيه مع أنهم من الممكن أن يشتروا نفس الكتاب من سور الأزبكية بعشرة جنيات على الأكثر.
كما التقت سحر الحياة أحد أصحاب مكتبات سور الأزبكية حيث سألناه بعض الأسئلة وكانت أجوبته كالتالي:
،، اسمي محمود صادق، وأعمل بهذه المهنة منذ الصغر حيث ورثها أبا عن جد، ويشاركني فيها إخوتي جميعا فهي مهنتنا التي لا نعرف غيرها.
،، أنا متخصص فقط في تجارة المجلات والجرائد القديمة، فعندي جرائد ومجلات مر على إصدارها ما يقرب من 100 سنة.
،، أقوم بشراء كميات كبيرة من المجلات والجرائد القديمة وأفرزها على حسب الفترة الزمنية التي صدرت خلالها، ثم أقوم بوضعها في غلاف بلاستيك لحمايتها والحفاظ عليها من أي عوامل تؤثر عليها.
،، بعد الفرز أجمع ما صدر في فترة حكم الملك فؤاد، كما أجمع ما صدر في فترة حكم الملك فاروق، وأجمع ما صدر من مجلات وجرائد خلال الخمسينيات والستينيات وهي فترة ثربة جدا، حيث أقوم بتقسيمها حسب الأحداث التي مرت في تلك الفترة، فمثلا أضع ما صدر عن أحداث ثورة يوليو معا، ثم ما صدر خلال حادث المنشية، وما صدر عن العدوان الثلاثي، وكذلك ما صدر عن التأميم، وما صدر عن النكسة، وأيضا ما صدر عن وفاة الرئيس عبد الناصر، وأيضا أقوم بجمع ما صدر من جرائد ومجلات عن تولي الرئيس السادات الحكم، وما صدر عن حرب أكتوبر ثم معاهدة السلام، وكذلك حادث إغتيال الرئيس السادات، وآخر ما أهتم بجمعه من جرائد ومجلات هو عن عودة طابا لمصر.
،، معظم زبائني من طلبة الجامعات، وطلبة الدراسات العليا، والباحثين الذين يحتاجون جرائد ومجلات توثق لمرحلة من تاريخ مصر أو العالم تساعدهم في مجال دراستهم أو بحثهم.
،، أسعار المجلات والجرائد التي أبيعها متدرجة ومختلفة، فعندي جرائد قديمة أبيعها بخمسة جنيهات للنسخة الواحدة، وهي ما صدر خلال السبعينيات والثمانينيات، ويتدرج 
السعر بعد ذلك.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: