صحتك بالدنياعاممقالات

نصائح مهمة للحفاظ على صحة ونظافة الفم خلال شهر رمضان

نصائح مهمة للحفاظ على صحة ونظافة الفم خلال شهر رمضان


 

بقلم غادة عبدالله



يعد الصيام خلال شهر رمضان المبارك فرصة لممارسة الأنضباط الذاتي وضبط النفس، فضلًا عن أنه ،له فوائد كثيرة ، ووسيلة رائعة لتطهير وعلاج الجسم، والعقل على حد سواء.


حيث يمكن أن تؤدي التغييرات في العادات الروتينية اليومية،  وأضطرابات أوقات النوم خلال فترة الصيام إلى عدم الأهتمام بشكل كافي بنظافة الفم، وهذا ما يمكن أن يضر بصحة الأسنان والمعاناة من مشاكل رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة، ويمكن أن تنتج رائحة كريهة في الفم بسبب الجفاف والآثار الجانبية الشائعة للصيام،  وهذا قد يسبب الكثير من القلقل عن البعض خاصة،  وأن فترة الصيام تصل إلى 16 ساعة باليوم مما يعمل على تغيير رائحة الفم بشكل كبير.

أقرا أيضآ:

الأعمال المستحبة فى رمضان 

نصائح مهمة للحفاظ على صحة ونظافة الفم خلال شهر رمضان




 

فهنالك عدة خطوات معينة لابد من أخذها في الحسبان لتجنب التأثير السلبي على صحة ونظافة الفم للصائم:

 

– أولا ينبغي على الصائمين خلال هذا الشهر الفضيل إتباع روتين يومي جديد، وتنظيف الفم و أسنانهم بعد الإفطار والسحور لمنع تراكم البكتيريا بها..

– ثانيآ يجب على جميع الصائمين بشرب الكثير من المياه،
يعد الماء مهمًا جداً لنظافة الفم مما يؤثر إيجابًا على صحة الأسنان.و
وتناول الفواكه، والخضروات ، والأبتعاد عن تناول الأطعمة الحارة والمالحة أثناء الإفطار والسحور، من أجل تجنب حصول الجفاف خلال ساعات الصيام.

وقد يفيد قرأة :

تربية الأطفال فى الأسلام 

نصائح مهمة للحفاظ على صحة ونظافة الفم خلال شهر رمضان



ويجب أتباع النصائح الأتية التى تسهم في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان خلال شهر رمضان المبارك:


– تنظيف الأسنان مرتين في اليوم لمدة دقيقتين بأستخدام معجون الأسنان بعد الإفطار والسحور على حد سواء.

– أستخدام الخيط لتنظيف الأسنان بانتظام لتجنب تراكم البكتيريا وخاصةً ما بين الأسنان لأن فرشاة الأسنان لا تستطيع الوصول إليها.

-أستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا يمكن أن يساعد أيضاً في التخفيف من رائحة الفم الكريهة.

 أقرا أيضآ:

 مصادر طبيعية كبديل للكولاجين للبشرة

 

نصائح مهمة للحفاظ على صحة ونظافة الفم خلال شهر رمضان

-أستخدام مكشطة لتنظيف اللسان للتخلص من البقايا البيضاء التي تغطي اللسان، وهذا ما يمكن أن يكون في كثير من الأحيان سبب رائحة الفم الكريهة.

– وينبغي تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول السمك أو الحليب خلال الإفطار أو السحور، لأنها تحتوي على العديد من البروتينات التي قد تتسبب برائحة الفم الكريهة.

نصائح مهمة للحفاظ على صحة ونظافة الفم خلال شهر رمضان




– يجب تجنب الأطعمة مثل الثوم والبصل لمنح حصول رائحة كريهة، حيث تتحلل هذه الأطعمة في الفم ثم تنتقل إلى الجهاز الهضمي، ولا يتم التخلص من الرائحة حتى يمر الطعام بالكامل عبر الجسم.

– يجب التوقف عن التدخين الذي يعرف بأنه من أهم المسببات للرائحة الكريهة وتلوث الأسنان. وخاصة أن شهر رمضان الكريم يعتبر الوقت المثالي للراغبين بالإقلاع عن التدخين نهائياً.

– يجب تجنب الأطعمة اللزجة

حيث يمكن أن تتسبّب الأطعمة التي تحتوي على السكر أو النشا في تسوس الأسنان وذلك بإذابة المينا الواقية للأسنان، ولكن الأهم من ذلك هو الوقت الذي يبقى فيه الطعام عالقًا على أسنانك. فعلى سبيل المثال، بعض من أكثر الأطعمة الضارة هي تلك التي تضل بقاياها عالقة في قمم الأضراس في الجزء الخلفي من الفم ولا تذوب بسرعة. وبالتالي، يفضل تجنب الأطعمة اللزجة قدر الإمكان خلال شهر رمضان المبارك.






نأمل متابعينا بأن نكون أفادناكم بمعلومات مهمة فى هذا المقال حول النصائح المهمة للحفاظ على صحة ونظافة الفم خلال شهر رمضان المبارك ، تقبل الله منا ومنكم خالص الأعمال.

للمزيد تابعونا على موقعنا:

مجلة سحر الحياة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock