صحتك بالدنياعاممقالات

اعراض هشاشة العظام عند المراهقين


اعراض هشاشة العظام عند المراهقين


بقلم/غادة عبدالله

تتمثل المراهقة بأنها المرحلة الأنتقالية من الطفولة إلى النضج والشباب، وهي مرحلة مهمة جداً لكل شاب وفتاة، وتلزمهما رعاية صحية وتغذية خاصة؛ حتى لا يتعرض كل منهما للمشاكل الصحية في أي مرحلة من مراحل عمرهما فيما بعد؛ حيث تكون هذه المرحلة مؤثرة بشكل أو بآخر في مختلف مراحل العمر.

هشاشة العظام من الأمراض الخطيرة التى تضرب الجسم وبينها علاقة وثيقة جدا مع سن المراهقة :


وهى بأن بناء العظام السليم والصحيح يكون في سن المراهقة، فإذا حدث أهتمام بالفتاة والشاب في هذا السن حتى يتم بناء عظاماً سليمة وقوية فإنهما لن يعانوا من هشاشة العظام في الكبر، ولا من لين العظام عن الفتاة في الحمل؛ حيث يأخذ الجنين حاجته من الكالسيوم، وهذا أيضاً عامل مساعد لحدوث هشاشة العظام فيما بعد.

فإذا بُنيت العظام في مرحلة المراهقة بشكل سليم جنَّبنا بناتنا ونساءنا وشابنا ورجالنا من المشكلات المرتبطة بالعظام، سواء في مرحلة الشباب أوفيما بعد ، حيث تكون الأغالبية العظمى ممن يتعرض لهذا المرض تكون من النساء.


أقرا أيضآ:

نصائح مهمة للحفاظ على صحة ونظافة الفم خلال شهر رمضان



اعراض هشاشة العظام عند المراهقين




اعراض هشاشة العظام عند المراهقين:


-تبدأ أعراض هشاشة العظام من خلال آلام في الظهر ومن المحتمل أن تكون هذه الآلام والأوجاع حادة كثيراً لدرجة أنه من الممكن ألا يتحملها الشخص سوى بالمسكنات.

– من أعراض هشاشة العظام أيضآ أن الإنسان يبدأ بفقدان الوزن تدريجياً وتبدأ قامة الإنسان بالإنحناء من هنا يجب على الفور إستشارة الطبيب في هذه الحالة.

-وعند الإصابة بهشاشة العظام يشعر الشخص بحدوث بعض الكسور وبخاصة في فقرات الظهر وبعض المفاصل والفخذين وهذه من اعراض هشاشة العظام.

أقرا أيضآ:

فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين

مصادر طبيعية كبديل للكولاجين للبشرة


وهناك بعض العوامل قد تسبب هشاشة العظام ويجب أخذها بالحسبان في حياة المراهقين:


-عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين D مثل الحليب ومشتقاته وأيضاً إستهلاك المشروبات الغازية بدلاً من الحليب. عوامل أخرى تتضمّن عدم ممارسة التمارين الرياضية، وتاريخ صحي للعائلة يتضمّن حالات سابقة لهشاشة العظام وممارسة عادات غير صحيّة مثل التدخين. 


اعراض هشاشة العظام عند المراهقين



ولكى تتفادى هشاشة العظام فى سن المراهقة يجب أتباع الأتى:


حيث ينصح الخبراء المراهقين بمجموعة خطوات أساسية للذين يعانون من فقدان الشهية ووزن منخفض باتباعها من أجل تفادي خسارة كثافة العظام هو من خلال تناول غذاء متوازن، تغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة.ولا ننسى بأنه حتى المراهقين الذين يتمتّعون بصحّة جيّدة يجب أن يكونوا مضطلعين عن أهمية هذا الموضوع لمعرفة كيفية تفادي أي مشاكل في العظام في المستقبل.

1-تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية كافية من الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والأجبان والألبان والأفضل أن تكون منتجات قليلة الدسم، بالإضافة الى تناول مشروبات مدعمة بالكالسيوم مثل حليب قليل الدسم .

2- الحصول على كمية كافية من الفيتامينD، الذي يلعب دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم وصحة العظام. يتم تكوين الفيتامين D في الجلد من خلال تعرض اليدين والوجه للشمس لمدة 20 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع أو استهلاك حليب مدعم بالفيتامين.

3- تشجيعها على ممارسة الرياضة والقيام بالنشاط في الخارج مع الأصدقاء. فالرياضة مهمة جداً لبناء عظام قوية لأنها تنشط الدورة الدموية وتمدّ العظام بالعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على بنائها.

4- الإمتناع عن التدخين والعادات الغذائية غير الصحية.

اعراض هشاشة العظام عند المراهقين

نأمل متابعينا سحر الحياة الكرام بأن نكون أفادناكم بمعلومات مهمة عن اعراض هشاشة العظام وسن المراهقة ، حيث يجب الأخذ فى الأعتبار كل شىء تم ذكره سابقآ للحصول على وضع صحى لأبنائنآ وبناتنا المراهقين، فما يمكن فعله اليوم لتقوية العظام يساعد في تفادي حدوث هشاشتها في المستقبل.

للمزيد تابعونا على موقعنا:

مجلة سحر الحياة

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock