أخبار وفنعام

رشدي أباظة بعد رحيله فارس أحلام الفتيات


رشدي أباظة بعد رحيله فارس أحلام الفتيات

كتبت
   علا السنجري


يصادف اليوم  الموافق 3 أغسطس، ذكرى ميلاد النجم الكبير رشدى أباظة.

رشدي أباظة جان السينما المصرية ، فارس أحلام الفتيات إلى يومنا هذا .اشتهر بشياكته ولباقته ورقته فى معاملة النساء فى أفلامه، وهو ما جعله يحتل مرتبة فارس الأحلام لأجيال من الفتيات والنساء.




رشدي أباظة هو أحد من ابناء الأسرة الأباظية  في مصر، يعتبر من أفضل الممثلين في تاريخ السينما المصرية ، حيث قدم للسينما المصرية العديد من الأفلام، منها “صغيرة على الحب، الأقوياء، الزوجة 13”.
 رشدي أباظة توفي في 27 يوليو 1980 عن عمر يناهز الثالثة والخمسين عاما، بعد معاناته مع المرض ، وكان آخر أعماله “الأقوياء” الذي مات أثناء تصويره ولم يستطع إنهائه، فأكمله الفنان القدير صلاح نظمي.




رشدي أباظة  كان والده سعيد بغدادي أباظة يعمل ضابط بوليس، وأمه تريزا لويجي إيطالية كانت تقيم بالقاهرة.

حصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة المارونية بالظاهر وهي نفس المدرسة التي تخرج منها فريد الأطرش وأخته أسمهان، وحصل على التوجيهية (أو ما يعرف اليوم بالثانوية العامة) من مدرسة سان مارك بالإسكندرية.




رشدي أباظة كان الصيد  يعد هوايته الأولى،بالاضافة إلى عشقه لعبة البلياردو ،  التي كانت سبباً في دخوله عالم التمثيل والسينما عندما شاهده المخرج كمال بركات عام 1948 في صالة البلياردو وعرض عليه العمل بالسينما وبالفعل شارك في أول أفلامه وهو المليونيرة الصغيرة مع فاتن حمامة وفؤاد شفيق ومن إخراج كمال بركات.




رشدي أباظة قدم للسينما أكثر من 157 عمل، تنوع فيها بين أدوار الشر والقوة والكوميديا والدراما ، أشهرها تمر حنة، لا أنام، رد قلبي، صراع في النيل، الرجل الثاني، لقاء في الغروب، وااسلاماه، في بيتنا رجل، الزوجة 13، آه من حواء، الساحرة الصغيرة، عروس النيل، طريق الشيطان، صغيرة على الحب، حواء على الطريق، بابا عايز كده، نص ساعة جواز، شيء في صدري وغيرها الكثير.




رشدي أباظة اشتهر بعلاقاته النسائية و زيجاته ، سجل “الدنجوان” أولى قصص العشق والهوى عندما بلغ سن الـ19 عامًا بعدما أحب فتاة إنجليزية تدعى “دوريس راسل” ،  تسكن في العقار المواجه له بشارع “مسرة” بشبرا ،  لم تدم قصة الحب طويلًا، واضطرت ابنة مساعد حكمدار أمن القاهرة البريطاني للسفر مع أسرتها إلى إنجلترا ليصاب بعدها “رشدي” باكتئاب حاد استمر عدة أشهر.



 ارتبط عاطفيا بالفنانة كاميليا بعدما شاركها فى أحد الأفلام السينمائية، وفى هذا التوقيت كان الملك فاروق يحبها فعلا . أضطر للسفر إلى إيطاليا ، بعدما أمتنع المنتجون عن التعامل معه مجاملة لعشيقة الملك فاروق الفنانة كاميليا . حين توفيت محترقة في حادث سقوط طائرة ، أصيب بانهيار عصبي وأخذ يشرب بلا وعي ، ونُقل إلى المستشفى وسيطرت عليه حالة الاكتئاب لمدة سنة كاملة.

رشدي أباظة تعتبر تحية كاريوكا الزوجة الأولى له ، بعد خروجه من أزمة علاقته بـ”كاميليا” ، تردد على الملهى حيث ترقص به، أظهر إعجابه بها ، وتم عقد قرانهما، لكن الغيرة وعصبية لكل منهما كفيلة بإنهاء العلاقة بعد 3 سنوات فقط.




رشدي أباظة دخل سريعا في علاقة  مع زوجة صديقه بوب عزام شقيق المطربة داليدا ، وتدعى “بربارا”، التي طلبت الطلاق من زوجها وتزوجته، وأنجبت ابنته الوحيدة “قسمت” التي بالرغم من عشقها لحياته الفنية، إلا أن دفئ واهتمام الفنانة الاستعراضية سامية جمال به أثناء تصويرهما فيلم “الزوج الثاني”، كان كفيلًا بإنهاء علاقتها بعد زواج دام 4 سنوات.




رشدي أباظة  أطول زيجة في حياته هي سامية جمال  ، الذي استمر قرابة الـ18 عامًا ، حيث تغاضت عن علاقته النسائية ، ولكن زواجه القصير من صباح كان بداية انهاء هذا الزواج .


رشدي أباظة لم يجد  أفضل من إبنة عمه المستشار سليمان أباظة ، السيدة نبيلة أباظة لترعى ابنته الوحيدة ، وترعاه في مرضه ، فتزوجا قبل وفاته بعامين.


رشدى أباظة  أعظم فنانى الزمن الجميل ، أثر من خلال أدواره فى الفن بشكل عام ، لما له من حضور جعلته يحيا إلى الآن بأعماله، كما أن الشخصية القوية التى تضفى بريقاً خاصاً للأدوار الذى جسدها على الشاشة، لهذه الأسباب بقى بعد رحيله فارس أحلام الفتيات .


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock