أدم وحواءعاممقالات

كيفيه التعامل مع الطالب المشاغب



كيفيه التعامل مع الطالب المشاغب



كتبت / داليا إسماعيل


وجود الطالب المشاغب الذي يفتعل الكثير من المشاكل غير المبررة هو أمر واقع يمر به كل معلم ومعلمة مع بدايه كل عام دراسى جديد.

فإن كنت معلم فمن المؤكد إنك ستجد أمامك طالب أو أكثر قليلاً من الطلاب المشاغبين فى الفصل ومهما كانت درجه ومستوى المدرسة التي تعمل بها . فهذه المشكله أمر واقع لا هروب منها وبما أنك ربان السفينه داخل الفصل فيجب عليك السيطرة الكامله علي الطلاب ،حتي تسير العملية التعليمية كما تأمل وحتى لا يتأثر الطلاب الآخرين بشكل سلبى بهؤلاء المشاغبين. 

ومن المؤكد أن لكل معلم طريقته الخاصه التي تختلف عن الآخر لمواجهه تلك المشكله ،لكن ما هي الطرق الإيجابية التى تؤدى للنتائج المرجوه لعلاج مثل هذه الحالات ؟



الحديث مع الطالب :


يجب الحديث مع الطالب في المشاكل التي يفتعلها و إكتساب ثقته ، فيجب على المعلم يكون أب وصديق لكل طالب ، والمشاغب تحديداً يجب أن يشعره المعلم بحبه له وأنه مرغوب فيه وأنهم سويا سيعملا على حل المشكلة . وأن يتحدث معه بصراحه في أفعاله وتأثيرها السلبى وأنها قد تعطل الحصة وتجعل زملاؤه يشعرون بالغضب نحوه ، ولإنك حريص عليه تريد أن يكون فى أفضل صورة ممكنه وتكرر هذه العبارات بصفه مستمره حتى يطمئن أن حبك له صادق ومن هنا سيتغير لا محاله .

إقرأ أيضا

الحديث مع ولي أمر الطالب :


يجب إستدعاء ولي أمر الطالب والحديث معه في سلوك إبنه إذا تطلب الأمر ذلك ، فولي الأمر أكثر الأشخاص حرصا علي مصلحه الطالب وأكثرهم معرفه بالإساليب الصحيحه التى يمكن استخدامها لتعديل سلوكه ، والعمل على ذلك سويا .



كيفيه التعامل مع الطالب المشاغب

التكليف بمهام قياديه:


من المعتاد أن يتم تكليف الطالب المتفوق بمهام خاصه من قبل المعلم ، لكن هذه الطريقة تحتاج للتصحيح وأن لا تقتصر المهام الخاصة فقط على الطالب المميز فيجب على المعلم أن يقوم بتكليف المشاغب أيضاً ببعض هذه الأعمال التي سينجح فيها بدوره حتى يشعر بنشوه التقدير من معلمه وهذا الشعور كفيل بتغيير مسار تفكيره وسلوكه.

إقرأ المزيد


الإثابه :


هذه الطريقة أيضاً فعاله ولها مردود جيد ، فيجب إستغلال أقل سلوك إيجابي يقوم به الطالب المشاغب لمكافأته وتشجيعه . لكن لا يفضل أستخدام المكافأت الماديه كثيرا ولا أن يتعود الطالب أن لكل فعل إيجابي مقابل مادي ، حتي لا نرسخ عنده فكره أن أفعاله الإيجابية هذه ما هي إلا وسيله وليست غايه .. فيجب الحذر .


كيفيه التعامل مع الطالب المشاغب

خلق روح التعاون بين الطلاب:


عادة يكون الطالب المشاغب غير محبوب بسبب أفعاله . فهنا يأتي دور المعلم أن يحاول أن يجد أي طريق من طرق التعاون المختلفة بينه وبين زملاءه . وأن يشعرهم جميعاً أنهم على نفس قدر المسؤولية والثقه وبذلك سيعتاد كل منهم الآخر وسيعتاد المشاغب تعاونهم وسلوكهم الإيجابي .


كيفيه التعامل مع الطالب المشاغب


العقاب الرادع :


لا يمكننا الإستغناء الكامل عن هذه الطريقة لحل المشكلة ،لكن يمكن تقنين إستخدامها قدر المستطاع ، فتستخدم فقط للضرورة القصوي ، ويجب أن يكون العقاب مناسب للخطأ ومساو له وفى حالة اعتذار الطالب وتعهده بعدم التكرار يجب رفع العقاب عنه وأن تعود الثقه من جديد بينهما .


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock