صحتك بالدنياعام

نصائح صحية مهمة لمن تخطي سن 40

نصائح صحية مهمة لمن تخطي سن 40

إيناس رمضان

سن 40 مرحلة عمرية مختلفة يسودها قليل من القلق والاضطراب للجنسين فيبدأ الشيب يزحف في سكون إلي أن يشعر الإنسان وكأن العمر قد مضى ولا يدرك أن أجمل سنوات العمر آتية وقد حان الآوان للاستمتاع وجني الثمار ولا ننكر أن هناك بعض التغييرات التي تطرأ على الإنسان في تلك المرحلة العمرية لذا وجب التنبيه لبعض النصائح الهامة التي يجب علينا اتباعها حتى ننعم بحياة مستقرة خالية من الأمراض ومنها :

*مضادات الأكسدة


تلعب مضادات الأكسدة دور مهم في تأخير ظهور الشيخوخة لذا يجب تناول الخضراوات والفواكه لأنها غنية بمضادات الأكسدة كما تساهم في مقاومة الالتهابات.


نصائح صحية مهمة لمن تخطي سن 40

*تناول كمية كافية من الألياف


تساهم الألياف في تقليل نسبة الكوليسترول والحفاظ على نسبة السكر في الدم كما تعمل علي تحسين حركة الأمعاء ووجد أن احتياج الرجل للألياف يزيد عن احتياج المرأة له في نفس المرحلة العمرية فنجد الرجل فوق 40 يحتاج إلي 38 جرام يوميا بينما المرأة تحتاج إلي 25 جرام فقط يوميا من الألياف .

*الإقلاع عن التدخين


مما لا شك فيه أن التدخين ضار بصحة الإنسان في جميع الأعمار ولكن تزداد خطورته مع التقدم في السن لأنه يكون أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الرئة وأمراض القلب لذا يجب الإقلاع عن التدخين نهائيا في تلك المرحلة

إقرأ المزيد  نصائح لتجنب أمراض الشتاء


*الفحص الطبي السنوي


يعد الفحص الطبي السنوي أهم طرق الوقاية من الأمراض للحفاظ علي صحة الإنسان ويصبح ضروريا في بداية 40 ويجب عدم تجاهل أي أعراض لأي مشاكل صحية .


نصائح صحية مهمة لمن تخطي سن 40

*نسبة الكالسيوم في الجسم


مع التقدم في العمر تقل نسبة الكالسيوم في الجسم ولكن يساعد تناول 1000-1200 مجم من الكالسيوم على الحفاظ على العظام قوية مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الحصول على كمية كافية من فيتامين D.

*تقليل السعرات الحرارية


ويتم ذلك بتقليل كمية الطعام حفاظا على وزن مناسب لتفادي الأمراض الناتجة عن السمنة والاستمتاع بصحة جيدة.

*ممارسة رياضة المشي


أثبتت الأبحاث أن المشي لمدة 15 دقيقة يومياً يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة ويعمل على تحسين صحة القلب بشكل عام.


نصائح صحية مهمة لمن تخطي سن 40

* تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم


يجب الحرص علي تناول الموز والسبانخ والأفوكادو وغيرها من الأغذية التي تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم لأنها تقلل من خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

*تناول الأطعمة التي تحتوي على B12


يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 مثل البيض والسمك والدواجن حيث أنه يساعد على الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والدم.

*مشاكل الغدة الدرقية


تظهر مشاكل الغدة الدرقية بعد سن 40 فيجب ملاحظة الاضطرابات الشائعة للغدة الدرقية سواء زيادة مفاجئة في الوزن أو جفاف الجلد أو الشعور بالتعب وغيرها.

*تمارين الليونة


قد تتعرض العضلات للتيبس بعد سن 40 والقليل من تمارين الليونة يساعد على تقليل الضغط على العضلات وتخفيف الشعور بالألم.

*الحفاظ علي مستوى السكر في الدم


يجب الحفاظ على مستوى السكر معتدل في الدم دون زيادة أو نقصان حتى نتجنب الشعور بالتعب والإجهاد والصداع.

نصائح صحية مهمة لمن تخطي سن 40

لك سيدتي


احرصي كل الحرص علي الاستمتاع بكل مرحلة في حياتك وحاولي أن تجدي وقت خاص بك خلال اليوم للاسترخاء أو الاستماع للموسيقى، حددي أولوياتك ، ارتدي يا صديقتي الألوان المبهجة للشعور بالنشاط والحيوية وحافظي على مظهرك لتشعرين بالرضا عن نفسك واجعلي لك حياة اجتماعية واحرصي على لقاء صديقاتك وقضاء بعض الوقت معهن ، اشربي كمية كافية من الماء لتجنب الشعور بالإجهاد، اضحكي من قلبك فقد وجد أن الضحك علاج للإرهاق ، كما أن تناول قطعة من الشيكولاتة يوميا تساعد علي تحسين الحالة المزاجية باختصار عيشي الحياة فما زالت في مرحلة الشباب حيث أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا بأن مرحلة الشباب تمتد من سن 25 حتي سن 65.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock