أخبار وفنعام

الدواء بالمجان أو بسعر رمزى بمؤسسة الدواء للجميع بمصر

الدواء بالمجان أو بسعر رمزى بمؤسسة الدواء للجميع بمصر


كتبت نجوى السيسى

توفر مؤسسة الدواء للجميع الدواء مجانا أو بسعر رمزى لمن يحتاجه ولا يستطيع تدبير نفقاته. وهي مؤسسة خيرية متخصصة فى الدواء الخيري، وهي اﻷولى من نوعها فى مصر والشرق اﻷوسط. وقد أنشأت فى عام 2013 وتم إشهارها بوزارة التضامن الإجتماعى. وقد بدأت بتجميع اﻷدوية الفائضة عن إحتياج الناس، واستطاعت أن تجمع دواء بقيمة 300 ألف جنيه مصرى فى عام 2013، وظل فى إزدياد حتى وصل 4 مليون فى عام فى عام 2017. وتطمح المؤسسة أن يصل هذا الرقم إلى 8 مليون بنهاية عام 2018.


المؤسسة لديها منظومة متكاملة لإقرار حالة المريض الطبية والإجتماعية بإشتراك مجموعة من اﻷطباء والصيادلة والإجتماعيين. ولديها مركز للتعامل مع المرضى ومركز لتنظيم وصرف الدواء. وتستقبل أى نوع من الدواء كتبرع ﻷنه يخضع للفحص الدقيق للتأكد من مدى صلاحيته من عدمه.

ويمكن للمريض الذي يحتاج للدواء من المؤسسة بالحصول عليه عن طريق تقديم تقرير طبي حديث لا يزيد عن 6 شهور، روشتة موضح فيها الجرعات، بحث حالة إجتماعية من وزارة التضامن الإجتماعي، وصورة البطاقة. ثم يتقدم للجنة يومىي الإثنين واﻷربعاء من كل أسبوع من الساعة (12-2) ظهرا بمقر المؤسسة 24 عزت سلامة من عباس العقاد- مدينة نصر- القاهرة.

وقد تم تطوير المؤسسة حتى أصبح لديها 6 برامج لخدمة الناس وهى كالتالي:

– صندوق اﻷورام بالتعاون مع كبرى شركات الدواء التى تعطي المؤسسة سعر خاص جدا لشراء اﻷدوية من خلال مجموعة من المتبرعين. 
– صندوق المعاشات والتى يتحمل من لهم الحق فى المعاش جزء وتتحمل المؤسسة جزء، حيث يتقدم المريض بأوراق المعاش الخاصة به وآخر روشتة من الصيدلية ، ويتم حساب الفرق. وتقوم المؤسسة بتوفير أدوية شهرية من خلال هذا الصندوق. 
– صندوق مرضى الغسيل الكلوى. 
– صندوق مرضى ضمور المخ.
– الصدقة الجارية المنزلية من خلال شراء أجهزة مكثف أكسجين والتى يتكلف الجهاز 11500 جنيه لا يدفع المريض منهم سوى 500 جنيه صيانة.
– كارت الدواء للجميع المدفوع مقدما وهو كارت هدية يشتريه الغنى للفقير بقيمة مالية ليعود الفقير لصرف دواء من مؤسسة الدواء للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: