عاممقالات

كيف تربي طفلا عبقريا

كيف تربي طفلا عبقريا
كتبت /لطيفة محمد حسيب 
الأطفال هم فلذة أكبادنا، فكل أم و أب يتمنون أن يصبح أبناءهم عباقرة المستقبل ،و غالبا الأطفال الذين لديهم مهارات الذكاء العاطفي الإجتماعي هم الأذكى، و هم الذين يصبحون عباقرة المستقبل.
فإن للطفل الذكي مؤشرات للذكاء تظهرعليه ،منها القراءة في وقت مبكر ،و ظهور روح الدعابة عليه ،و لديه ذاكرة غير عادية ،الوعي المبكر للأحداث التي تدور حوله .
فمن المهم أن نعمل على رعاية قدرات الطفل الذكي ،الذي يظهر ذكاؤه في وقت مبكر حتي يصبحوا أطفالنا عباقرة المستقبل ،فمن أحد الاخطاء التي يرتكبها الأبناء في حق أبنائهم أن يجبروا أبناءهم على أشياء لا يحبونها مما يؤدي بالطفل إلى مشاكل اجتماعية و عاطفية .
و إليك بعض من الخطوات لكي تعمل على رعاية الطفل الذكي الموهوب حتي يصبح عبقربا :

رعاية اهتماماتهم و مواهبهم منذ الصغر حيث يساعد ذلك على اكتشاف اهتماماتهم و مواهبهم ،فيساعدهم على تطوير الموهبة سواء كانت فنية ،أو رياضية ،أو استكشافية منذ الصغر فهذا يساعدهم على تطوير المهارات .



أدعم طفلك على خوض تجارب مختلفة ومتعددة في الحياة و هذا سوف يساعدهم على الثقة بالنفس والتعامل مع العالم من حوله ،فتساعده على التحلي بالشجاعة اللازمة لتجربة شيء مختلف ،أن الطفل الذكي يحتاج إلى التحفيز فإن خوض التجارب المتعددة تجعله يتحلى بالصبر وقوة الإرادة. 

الدعم الفكري والعاطفي حيث تكثر أسئلة الأطفال في سن مبكر ،فيجب على الآباء الا يضجرون من أسئلة ابنائهم ويتحلون بالصبر ويجاوبون على أسئلتهم، فهذا مهم جدا في تنمية الذكاء للطفل.

لا تخوفه من الفشل فمن الجدير أن يخطيء الطفل في أشياء كثيرة في الحياة ،فيجب التعامل مع الأخطاء بلطف حيث أنها تعطيه الفرصة الأكبر للنمو والتطور، وأن ذلك يعلمه على كيفية التعامل مع المشكلة .

الحذر كل الحذر من أن تلقب طفلك بلقب يسيء إلية فإن ذلك يجعلة في الانعزال عن الآخرين، و يجعله يتعرض للتنمر ،و يشعره بالفشل.
عليك بالتواصل مع المعلمين و ذلك لتلبية احتياجات الطفل فهو يساعده على الدعم في حرية التعليم بما يتناسب مع قدراته.

فالأطفال هم بناة المستقبل ،هم أمل الغد فإذا أحسنا التربية والاهتمام و عملنا على تنمية قدراتهم وذكائهم فسوف يعود ذلك النفع عليه قبل اي أحد وعلى الأسرة والمجتمع والأمة بأكملها، فسوف نخرج جيلا قياديا قادرا على قيادة الدولة والارتقاء بها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock